إفتتاح قسم الوثائق

  • تصفح المئات من الوثائق في العديد من المجالات: الدينية و التاريحية و العلمية و التربوية و تطوير الذات و أكتساب المهارات ... ألخ. أنقر هنا
  • إرفع وثيقة للموقع وشارك بها الغير لتعم الفائدة - سجل في الموقع ثم أنقر هذا الرابط

باب في أوقات الفصول

على مذهب أهل الرّصد المحدث ، وفي قسمة المنازل عليها على الوجه الذي أخبرنا أنه الأشبه في أزماننا هذه فمن ذلك :

فصل الربيع. أوله يوم خمسة عشر من آذار. وتقطع الشمس فيه ثلاثة بروج شمالية ، وهي الحمل والثّور والتّوأمان ، وسبع منازل شامية وهي (١) بطن الحوت والنّطح والبطين والثّريّا والدّبران والهقعة والهنعة.

ثم يدخل فصل الصيف في سبعة عشر من حزيران. وتقطع الشمس فيه ثلاثة بروج شمالية ، وهي السّرطان والأسد والسّنبلة ، وسبع منازل شامية ، وهي الذّراع والنّثرة والطرف والجبهة والخرتان (٢) والصّرفة والعوّاء.

ثم يدخل فصل الخريف في ثلاثة عشر من أيلول. وتقطع الشمس فيه ثلاثة بروج يمانية جنوبية ، وهي الميزان والعقرب والقوس ، وسبع منازل ، وهي السّماك والغفر والزّبانى والإكليل والقلب والشّولة والنّعائم ثم يدخل فصل الشتاء في ستّة عشر من كانون الأوّل. وتقطع الشمس فيه ثلاثة بروج جنوبية ، وهي الجدي والدّلو والحوت. وسبع منازل يمانية ، وهي البلدة والسّعود الأربعة والفرغان.

وهذه أيام هذه الفصول ، ومقام الشمس في كل برج من بروجها ، على ما سمّيناه في الباب الأول. فاعلم ذلك.

__________________

(١) في الأصل المخطوط : وهو ، وهو غلط.

(٢) في الأصل المخطوط : بين ، وهو تصحيف.

 

الإبلاغ عن محتوى مخالف أو مسيء

عند الإبلاغ عن مخالفة مثل محتوى مخالف لشروط الاستخدام أو حقوق الملكية أو مسيء، إلخ، نرجو إعطائنا اكبر قدر ممكن من المعلومات  حيث أن ذلك سيساعدنا للوصول بسرعة للمحتوى أو المستخدم المخالف، و عمل اللازم نحوه،
المدينة و البلد حيث تعيش الأن
صفة البلاغ:
       شخصي، أو
إذا كان البلاغ نيابة عن جهة أخرى، ما إسم هذه الجهة أو الشخص
Image CAPTCHA
أدخل الرموز التي تظهر في الصورة