انهيار منظمة التجارة العالمية

جريدة الرياض
20-12-2019

قبل إنشاء منظمة التجارة العالمية، نظم وزراء التجارة في الدول الصناعية عدة جولات من المفاوضات كان آخرها جولة أورغواي، وذلك تحت إشراف الجات (GATT). وكانت الاجتماعات المغلقة أشبه ما تكون بمؤامرة محاطة بالسرية، وذلك لوضع القواعد المناسبة لإنشاء منظمة التجارة العالمية العام 1995.

وهذا لم يكن مصادفة، فالنظام العالمي الجديد الذي نشأ بعد انهيار الاتحاد السوفيتي كان يحتاج إلى فلسفة ورؤية واستراتيجية وقواعد لعلاقات اقتصادية عالمية جديدة تكرس الانتصار الذي تحقق بعد انتهاء الحرب الباردة. فالنظام الاقتصادي العالمي قبل العام 1991، كانت تتجاذبه أيديولوجيات متعددة ووجهات نظر مختلفة ومتضاربة - من ضمنها وجهة نظر دول عدم الانحياز التي عبرت عنها في أكثر من اجتماع للجمعية العمومية للأمم المتحدة - والتي كانت تنادي بقيام نظام اقتصادي عالمي جديد أكثر عدلاً.

ولهذا، فإن النظام العالمي الذي تمت إقامته بعد العام 1991 أصبح لا يعترف بما أقرته اجتماعات الجمعية العمومية السابقة التي كانت أقرب إلى التمنيات منها إلى الواقع، فإنشاء منظمة التجارة العالمية جاء ليعكس توازن القوى الاقتصادية في العالم بعد الانتصار في الحرب الباردة، ولذلك وضعت المنظمة العديد من المبادئ التي تعكس إرادة الدول المنتصرة مثل مبدأ الدولة الأولى بالرعاية، والذي ينص على أن أي ميزة تفضيلية يعطيها عضو ما في المنظمة لأي دولة، سيتم وبشكل مباشر وغير مشروط منحها لجميع الدول الأعضاء في المنظمة. وبإقرار هذا المبدأ وغيره أصبحت أسواق العالم غير محمية بعد منح المستثمرين الأجانب نفس المزايا التي تعطي للمستثمر المحلي وأدى تخفيض التعرفة الجمركية وتقليص نظم الحماية إلى خلق صعوبات أمام رأس المال الوطني والإنتاج المحلي.

وهذا كله كان يناسب الدول الصناعية المتطورة أكثر مما يناسب الدول النامية، فمنتجات هذه الأخيرة لا تستطيع النفاذ للأسواق المتطورة إلا بشق الأنفس جراء المقاييس والمواصفات والشروط التي تضعها تلك الأسواق على السلع المصدرة إليها من الخارج. في حين تبقى أسواق البلدان النامية مفتوحة لغيرها.

الأمر الذي يؤدي إلى إعاقة تطور الإنتاج المحلي في البلدان الأقل تطوراً، لأنه لا يجد لنفسه الحماية الكافية داخل بلده، في الوقت الذي تقيد مواصفات ومقاييس الدول الصناعية تصدير منتجات تلك البلدان إليها، الأمر الذي مكن الدول الصناعية من مقاومة الركود والكساد فيها.

ولكن، مع التطور الذي شهده الاقتصاد الصيني والهندي وبقية النمور الصناعية الجديدة، انقلب السحر على الساحر وصارت حرية التجارة وتدفق رؤوس الأموال تصب في مصلحة النمور الجديدة، ولهذا بدأت الحروب التجارية وعادة الدول إلى نظم الحماية، الأمر الذي يعني أن أعوام منظمة التجارة العالمية أصبحت معدودة.