مشكل إعراب القرآن

100 - تَفْسِير مُشكل اعراب سُورَة العاديات

قَوْله تَعَالَى ضَبْحًا مصدر فِي مَوضِع الْحَال مثل أصبح ماؤكم غورا

قَوْله قدحا مصدر مَحْض لِأَن فالموريات بِمَعْنى فالقادحات

قَوْله صبحا ظرف زمَان عمل فِيهِ الْمُغيرَات

قَوْله نقعا مفعول بِهِ نصب بأثرن

قَوْله جمعا حَال

قَوْله إِذا بعثر الْعَامِل فِي اذا عِنْد الْمبرد بعثر وَلَا يعْمل فِيهِ يعلم وَلَا خَبِير لِأَن الانسان لَا يُرَاد مِنْهُ الْعلم وَالِاعْتِبَار ذَلِك الْوَقْت انما يعْتَبر فِي الدُّنْيَا وَيعلم وَلَا يعْمل مَا بعد ان فِيمَا قبلهَا لَو قلت يَوْم الْجُمُعَة إِن زيدا قَائِم لم يجز إِلَّا على كلامين واضمار عَامل ليَوْم كَأَنَّك قلت اذكر يَوْم الْجُمُعَة ثمَّ قلت ان زيدا قَائِم وَلَا يعْمل فِيهِ قَائِم الْبَتَّةَ فَأَما يَوْمئِذٍ الثَّانِي فالعامل فِيهِ خَبِير وَجَاز أَن يعْمل ابعد اللَّام فِيمَا قبلهَا لِأَن التَّقْدِير فِي اللَّام أَن تكون فِي الِابْتِدَاء وانما دخلت فِي الْخَبَر لدُخُول ان على الِابْتِدَاء فَيعْمل الْخَبَر فِيمَا قبله وان كَانَ فِيهِ لَام على أصل حكم اللَّام فِي التَّقْدِير قبل الْمُبْتَدَأ