- الاسلامية
- بحث القرآن الكريم بمختلف اللغات
- الدعاء من الكتاب والسنة
- مشكل إعراب القرآن
- مفردات ألفاظ القرآن الكريم
- تلاوة القرآن الكريم
- كتاب عدد آي القرآن وكلمه وحروفه ومعرفة خموسه وعشوره ومكيه ومدنيه
- ألف سؤال وجواب في القرآن
- مشروع القرآن الكريم
- أذكار وأدعيـة الصلاة
- كيف تحفظ القرآن
- حفظ سورة البقرة
- كتاب فقه السنة
- صحيح البخاري
- تغريدات #السيرة_النبوية
- قصص اﻷنبياء
- تاريخ الخلفاء للسيوطي
- العلاج بالأغذية والأعشاب
- منتخب الكلام في تفسير الأحلام
- ملاحظاتكم - الشبكة الاسلامية
- أدعية مختارة باللغتين العربية والانجليزية
- الثقافية
- الجغرافية
- الاجتماعية
- آراء
- وظائف
- خريطة الموقع
- اتصل بنا
- التسجيل
نتيجة البحث: تفسير الآية و صورتها و تلاوتها
سورة الأعراف آية 30
فَرِيقًا هَدَىٰ وَفَرِيقًا حَقَّ عَلَيْهِمُ الضَّلَالَةُ ۗ إِنَّهُمُ اتَّخَذُوا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ مُهْتَدُونَ
التفسير الميسر
جعل الله عباده فريقين: فريقًا وفَّقهم للهداية إلى الصراط المستقيم، وفريقًا وجبت عليهم الضلالة عن الطريق المستقيم، إنهم اتخذوا الشياطين أولياء من دون الله، فأطاعوهم جهلا منهم وظنًا بأنهم قد سلكوا سبيل الهداية.تفسير الجلالين
30 - (فريقا) منكم (هدى وفريقا حق عليهم الضلالة إنهم اتخذوا الشياطين أولياء من دون الله) أي غيره (ويحسبون أنهم مهتدون)
تفسير القرطبي
قوله تعالى {فريقا هدى} {فريقا} نصب على الحال من المضمر في {تعودون} أي تعودون فريقين : سعداء، وأشقياء.
يقوي هذا قراءة أبي {تعودون فريقين فريقا هدى وفريقا حق عليهم الضلالة}؛ عن الكسائي.
وقال محمد بن كعب القرظي في قوله تعالى {فريقا هدى وفريقا حق عليهم الضلالة} قال : من ابتدأ الله خلقه للضلالة صيره إلى الضلالة، وإن عمل بأعمال الهدى.
ومن ابتدأ الله خلقه على الهدى صيره إلى الهدى، وإن عمل بأعمال الضلالة.
ابتدأ الله خلق إبليس على الضلالة، وعمل بأعمال السعادة مع الملائكة، ثم رده الله إلى ما ابتدأ عليه خلقه.
قال {وكان من الكافرين} [البقرة : 34] وفي هذا رد واضح على القدرية ومن تابعهم.
وقيل {فريقا} نصب بـ {هدى}، {وفريقا} الثاني نصب بإضمار فعل؛ أي وأضل فريقا.
وأنشد سيبويه : أصبحت لا أحمل السلاح ولا ** أملك رأس البـــعير إن نفرا والذئب أخشاه إن مررت به ** وحدي وأخشى الرياح والمطرا قال الفراء : ولو كان مرفوعا لجاز.
{إنهم اتخذوا الشياطين أولياء من دون الله} وقرأ عيسى بن عمر {أنهم} بفتح الهمزة، يعني لأنهم.