نتيجة البحث: تفسير الآية و صورتها و تلاوتها


سورة الأعراف آية 21
وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ

التفسير الميسر وأقسم الشيطان لآدم وحواء بالله إنه ممن ينصح لهما في مشورته عليهما بالأكل من الشجرة، وهو كاذب في ذلك.

تفسير الجلالين
21 - (وقاسمهما) أي أقسم لهما بالله (إني لكما لمن الناصحين) في ذلك

تفسير القرطبي
قوله تعالى: {وقاسمهما} أي حلف لهما.
يقال : أقسم إقساما؛ أي حلف.
قال الشاعر : وقاسمها بالله جهدا لأنتم ** ألذ من السلوى إذا ما نشورها وجاء {فاعلت} من واحد.
وهو يرد على من قال : إن المفاعلة لا تكون إلا من اثنين.
وقد تقدم في {المائدة}.
{إني لكما لمن الناصحين} ليس {لكما} داخلا في الصلة.
والتقدير : إني ناصح لكما لمن الناصحين؛ قاله هشام النحوي.
وقد تقدم مثله في {البقرة}.
ومعنى الكلام : اتبعاني أرشدكما؛ ذكره قتادة.

تفسير ابن كثير يذكر تعالى أنه أباح لآدم عليه السلام ولزوجته حواء الجنة أن يأكلا من جميع ثمارها إلا شجرة واحدة، وقد تقدم الكلام على ذلك في سورة البقرة، فعند ذلك حسدهما الشيطان، وسعى في المكر والوسوسة والخديعة ليسلبهما ما هما فيه من النعمة واللباس الحسن وقال كذباً وافتراء: {ما نهاكما ربكما عن هذه الشجرة إلا أن تكونا ملكين} أي لئلا تكونا ملكين أو خالدين ها هنا، ولو أنكما أكلتما منها لحصل لكما ذلكما، كقوله: {قال يا آدم هل أدلك على شجرة الخلد وملك لا يبلى} أي لئلا تكونا ملكين، كقوله: {يبين اللّه لكم أن تضلوا}، أي لئلا تضلوا {وألقى في الأرض رواسي أن تميد بكم} أي لئلا تميد بكم، {وقاسمهما} أي حلف لهما باللّه {إني لكما لمن الناصحين}، أي حلف لهما باللّه على ذلك حتى خدعهما وقد يخدع المؤمن باللّه، وقال قتادة في الآية: حلف باللّه إني خلقت قبلكما وأنا أعلم منكما فاتبعاني أرشدكما، وكان بعض أهل العلم يقول: من خدعنا باللّه انخدعنا له.

ِترجمة معني الآية

ِاردو | Espanol | Française | English | Malaysian | Indonesian | বাঙালি