- الاسلامية
- بحث القرآن الكريم بمختلف اللغات
- الدعاء من الكتاب والسنة
- مشكل إعراب القرآن
- مفردات ألفاظ القرآن الكريم
- تلاوة القرآن الكريم
- كتاب عدد آي القرآن وكلمه وحروفه ومعرفة خموسه وعشوره ومكيه ومدنيه
- ألف سؤال وجواب في القرآن
- مشروع القرآن الكريم
- أذكار وأدعيـة الصلاة
- كيف تحفظ القرآن
- حفظ سورة البقرة
- كتاب فقه السنة
- صحيح البخاري
- تغريدات #السيرة_النبوية
- قصص اﻷنبياء
- تاريخ الخلفاء للسيوطي
- العلاج بالأغذية والأعشاب
- منتخب الكلام في تفسير الأحلام
- ملاحظاتكم - الشبكة الاسلامية
- أدعية مختارة باللغتين العربية والانجليزية
- الثقافية
- الجغرافية
- الاجتماعية
- آراء
- وظائف
- خريطة الموقع
- اتصل بنا
- التسجيل
نتيجة البحث: تفسير الآية و صورتها و تلاوتها
سورة الأعراف آية 18
قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُومًا مَدْحُورًا ۖ لَمَنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنْكُمْ أَجْمَعِينَ
التفسير الميسر
قال الله تعالى لإبليس: اخرج من الجنة ممقوتًا مطرودًا، لأملأنَّ جهنم منك وممن تبعك من بني آدم أجمعين.تفسير الجلالين
18 - (قال اخرج منها مذؤوما) بالهمزة معيبا أو ممقوتا (مدحورا) مبعدا عن الرحمة (لمن تبعك منهم) من الناس واللام للابتداء أو موطئة للقسم وهو (لأملأن جهنم منكم أجمعين) أي منك بذريتك ومن الناس وفيه تغليب الحاضر على الغائب وفي الجملة معنى جزاء من الشرطية أي من تبعك أعذبه
تفسير القرطبي
قوله تعالى {قال اخرج منها} أي من الجنة.
{مذءوما مدحورا}.
{مذءوما} أي مذموما.
والذأم : العيب، بتخفيف الميم.
قال ابن زيد : مذءوما ومذموما سواء؛ يقال : ذأمته وذممته وذمته بمعنى واحد.
وقرأ الأعمش {مذوما}.
والمعنى واحد؛ إلا أنه خفف الهمزة.
وقال مجاهد : المذءوم المنفي.
والمعنيان متقاربان.
والمدحور : المبعد المطرود؛ عن مجاهد وغيره.
وأصله الدفع.
{لمن تبعك منهم لأملأن جهنم منكم أجمعين} اللام لام القسم، والجواب {لأملأن جهنم}.
وقيل {لمن تبعك} لام توكيد.
{لأملأن} لام قسم.
والدليل على هذا أنه يجوز في غير القراءة حذف اللام الأولى، ولا يجوز حذف الثانية.
وفي الكلام معنى الشرط والمجازاة؛ أي من تبعك عذبته.
ولو قلت : من تبعك أعذبه لم يجز؛ إلا أن تريد لأعذبه.
وقرأ عاصم من رواية أبي بكر بن عياش {لمن تبعك منهم} بكسر اللام.
وأنكره بعض النحويين.
قال النحاس : وتقديره - والله أعلم - من أجل من تبعك.
كما يقال : أكرمت فلانا لك.
وقد يكون المعنى : الدحر لمن تبعك.
ومعنى {منكم أجمعين} أي منكم ومن بني آدم؛ لأن ذكرهم قد جرى إذ قال {ولقد خلقناكم} [الأعراف : 11].
خاطب ولد آدم.