- الاسلامية
- بحث القرآن الكريم بمختلف اللغات
- الدعاء من الكتاب والسنة
- مشكل إعراب القرآن
- مفردات ألفاظ القرآن الكريم
- تلاوة القرآن الكريم
- كتاب عدد آي القرآن وكلمه وحروفه ومعرفة خموسه وعشوره ومكيه ومدنيه
- ألف سؤال وجواب في القرآن
- مشروع القرآن الكريم
- أذكار وأدعيـة الصلاة
- كيف تحفظ القرآن
- حفظ سورة البقرة
- كتاب فقه السنة
- صحيح البخاري
- تغريدات #السيرة_النبوية
- قصص اﻷنبياء
- تاريخ الخلفاء للسيوطي
- العلاج بالأغذية والأعشاب
- منتخب الكلام في تفسير الأحلام
- ملاحظاتكم - الشبكة الاسلامية
- أدعية مختارة باللغتين العربية والانجليزية
- الثقافية
- الجغرافية
- الاجتماعية
- آراء
- وظائف
- خريطة الموقع
- اتصل بنا
- التسجيل
نتيجة البحث: تفسير الآية و صورتها و تلاوتها
سورة البقرة آية 66
فَجَعَلْنَاهَا نَكَالًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهَا وَمَا خَلْفَهَا وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ
التفسير الميسر
فجعلنا هذه القرية عبرة لمن بحضرتها من القرى، يبلغهم خبرها وما حلَّ بها، وعبرة لمن يعمل بعدها مثل تلك الذُّنوب، وجعلناها تذكرة للصالحين؛ ليعلموا أنهم على الحق، فيثبتوا عليه.تفسير الجلالين
66 - (فجعلناها) أي تلك العقوبة (نكالا) عبرة مانعة من ارتكاب مثل ما عملوا (لما بين يديها وما خلفها) أي الأمم التي في زمانها أو بعدها (وموعظة للمتقين) الله وخصوا بالذكر لأنهم المنتفعون بخلاف غيرهم
تفسير القرطبي
قوله تعالى:{فجعلناها نكالا} نصب على المفعول الثاني.
وفي المجعول نكالا أقاويل، قيل : العقوبة.
وقيل : القرية، إذ معنى الكلام يقتضيها وقيل : الأمة التي مسخت.
وقيل : الحيتان، وفيه بعد.
والنكال : الزجر والعقاب.
والنكل والأنكال : القيود.
وسميت القيود أنكالا لأنها ينكل بها، أي يمنع.
ويقال للجام الثقيل : نَكل ونِكل، لأن الدابة تمنع به ونكل عن الأمر ينكل، ونكل ينكل إذا امتنع.
والتنكيل : إصابة الأعداء بعقوبة تنكل من وراءهم، أي تجبنهم.
وقال الأزهري : النكال العقوبة.
ابن دريد : والمنكل : الشيء الذي ينكل بالإنسان، قال : فارم على أقفائهم بمنكل قوله تعالى:{لما بين يديها} قال ابن عباس والسدي : لما بين يدي المسخة ما قبلها من ذنوب القوم.
قوله تعالى{وما خلفها} لمن يعمل مثل تلك الذنوب.
قال الفراء : جعلت المسخة نكالا لما مضى من الذنوب، ولما يعمل بعدها ليخافوا المسخ بذنوبهم.
قال ابن عطية : وهذا قول جيد، والضميران للعقوبة.
وروى الحكم عن مجاهد عن ابن عباس : لمن حضر معهم ولمن يأتي بعدهم.
واختاره النحاس، قال : وهو أشبه بالمعنى، والله أعلم.
وعن ابن عباس أيضا.
{لما بين يديها وما خلفها} من القرى.
وقال قتادة {لما بين يديها} من ذنوبهم {وما خلفها} من صيد الحيتان.
قوله تعالى:{وموعظة للمتقين} عطف على نكال، ووزنها مفعلة من الاتعاظ والانزجار.
والوعظ : التخويف.
والعظة الاسم.
قال الخليل : الوعظ التذكير بالخير فيما يرق له القلب.
قال الماوردي : وخص المتقين وإن كانت موعظة للعالمين لتفردهم بها عن الكافرين المعاندين قال ابن عطية : واللفظ يعم كل متق من كل أمة وقال الزجاج {وموعظة للمتقين} لأمة محمد صلى الله عليه وسلم أن ينتهكوا من حرم الله جل وعز ما نهاهم عنه : فيصيبهم ما أصاب أصحاب السبت إذ انتهكوا حرم الله في سبتهم.