نتيجة البحث: تفسير الآية و صورتها و تلاوتها


سورة المائدة آية 15
يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيرًا مِمَّا كُنْتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ ۚ قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ

التفسير الميسر يا أهل الكتاب من اليهود والنصارى، قد جاءكم رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم يبيِّن لكم كثيرًا مما كنتم تُخْفونه عن الناس مما في التوراة والإنجيل، ويترك بيان ما لا تقتضيه الحكمة. قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين: وهو القرآن الكريم.

تفسير الجلالين
15 - (يا أهل الكتاب) اليهود والنصارى (قد جاءكم رسولنا) محمد (يبين لكم كثيرا مما كنتم تخفون) تكتمون (من الكتاب) التوراة والإنجيل كآية الرجم وصفته (ويعفو عن كثير) من ذلك فلا يبينه إذا لم يكن فيه مصلحة إلا افتضاحكم (قد جاءكم من الله نور) هو النبي صلى الله عليه وسلم (وكتاب) قرآن (مبين) بين ظاهر

تفسير القرطبي
قوله تعالى {ومن الذين قالوا إنا نصارى أخذنا ميثاقهم} أي في التوحيد والإيمان بمحمد صلى الله عليه وسلم؛ إذ هو مكتوب في الإنجيل.
{فنسوا حظا} وهو الإيمان بمحمد عليه الصلاة والسلام؛ أي لم يعملوا بما أمروا به، وجعلوا ذلك الهوى والتحريف سببا للكفر بمحمد صلى الله عليه وسلم.
ومعنى {أخذنا ميثاقهم} هو كقولك : أخذت من زيد ثوبه ودرهمه؛ قاله الأخفش.
ورتبة {الذين} أن تكون بعد {أخذنا} وقيل الميثاق؛ فيكون التقدير : أخذنا من الذين قالوا إنا نصارى ميثاقهم؛ لأنه في موضع المفعول الثاني لأخذنا.
وتقديره عند الكوفيين ومن الذين قالوا إنا نصارى من أخذنا ميثاقه؛ فالهاء والميم تعودان على {من} المحذوفة، وعلى القول الأول تعودان على {الذين}.
ولا يجيز النحويون أخذنا ميثاقهم من الذين قالوا إنا نصارى، ولا ألينها لبست من الثياب؛ لئلا يتقدم مضمر على ظاهر.
وفي قولهم {إنا نصارى} ولم يقل من النصارى دليل على أنهم ابتدعوا النصرانية وتسموا بها؛ روي معناه عن الحسن.
قوله تعالى {فأغرينا بينهم العداوة والبغضاء} أي هيجنا.
وقيل : ألصقنا بهم؛ مأخوذ من الغراء وهو ما يلصق الشيء بالشيء كالصمغ وشبهه.
يقال : غري بالشيء يغرى غرا (بفتح الغين) مقصورا وغراء (بكسر الغين) ممدودا إذا أولع به كأنه التصق به.
وحكى الرماني : الإغراء تسليط بعضهم على بعض.
وقيل : الإغراء التحريش، وأصله اللصوق؛ يقال : غريت بالرجل غرا - مقصور وممدود مفتوح الأول - إذ لصقت به.
وقال كثير.
إذا قيل مهلا قالت العين بالبكا ** غراء ومدتها حوافل نهل وأغريت زيدا بكذا حتى غري به؛ ومنه الغراء الذي يغري به للصوقه؛ فالإغراء بالشيء الإلصاق به من جهة التسليط عليه.
وأغريت الكلب أي أولعته بالصيد.
{بينهم} ظرف للعداوة.
{والبغضاء} البغض.
أشار بهذا إلى اليهود والنصارى لتقدم ذكرهما.
عن السدي وقتادة : بعضهم لبعض عدو.
وقيل : أشار إلى افتراق النصارى خاصة؛ قاله الربيع بن أنس، لأنهم أقرب مذكور؛ وذلك أنهم افترقوا إلى اليعاقبة والنسطورية والملكانية؛ أي كفر بعضهم بعضا.
قال النحاس : ومن أحسن ما قيل في معنى {أغرينا بينهم العداوة والبغضاء} أن الله عز وجل أمر بعداوة الكفار وإبغاضهم، فكل فرقة مأمُورة بعداوة صاحبتها وإبغاضها لأنهم كفار.
وقوله {وسوف ينبئهم الله} تهديد لهم؛ أي سيلقون جزاء نقض الميثاق.
قوله تعالى {يا أهل الكتاب} الكتاب اسم جنس بمعنى الكتب؛ فجميعهم مخاطبون.
{قد جاءكم رسولنا} محمد صلى الله عليه وسلم.
{يبين لكم كثيرا مما كنتم تخفون من الكتاب} أي من كتبكم؛ من الإيمان به، ومن آية الرجم، ومن قصة أصحاب السبت الذين مسخوا قردة؛ فإنهم كانوا يخفونها.
{ويعفو عن كثير} أي يتركه ولا يبينه، وإنما يبين ما فيه حجة على نبوته، ودلالة على صدقه وشهادة برسالته، ويترك ما لم يكن به حاجة إلى تبيينه.
وقيل {ويعفو عن كثير} يعني يتجاوز عن كثير فلا يخبركم به.
وذكر أن رجلا من أحبارهم جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فسأله فقال : يا هذا عفوت عنا؟ فأعرض عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يبين؛ وإنما أراد اليهودي أن يظهر مناقضة كلامه، فلما لم يبين له رسول الله صلى الله عليه وسلم قام من عنده فذهب وقال لأصحابه : أرى أنه صادق فيما يقول : لأنه كان وجد في كتابه أنه لا يبين له ما سأله عنه.
{قد جاءكم من الله نور} أي ضياء؛ قيل : الإسلام.
وقيل : محمد عليه السلام؛ عن الزجاج.
{وكتاب مبين} أي القرآن؛ فإنه يبين الأحكام، وقد تقدم.
{يهدي به الله من اتبع رضوانه} أي ما رضيه الله.
{سبل السلام} طرق السلامة الموصلة إلى دار السلام المنزهة عن كل آفة، والمؤمنة من كل مخافة؛ وهي الجنة.
وقال الحسن والسدي {السلام} الله عز وجل؛ فالمعنى دين الله - وهو الإسلام - كما قال {إن الدين عند الله الإسلام}[آل عمران : 19].
{ويخرجهم من الظلمات إلى النور} أي من ظلمات الكفر والجهالات إلى نور الإسلام والهدايات.
{بإذنه} أي بتوفيقه وإرادته.

تفسير ابن كثير يقول تعالى مخبراً عن نفسه الكريمة أنه قد أرسل رسوله محمداً صلى الله عليه وسلم بالهدى ودين الحق إلى جميع أهل الأرض، عربهم وعجمهم، أميهم وكتابيهم، وأنه بعثه بالبينات والفرق بين الحق والباطل، فقال تعالى: {يا أهل الكتاب قد جاءكم رسولنا يبين لكم كثيراً مما كنتم تخفون من الكتاب ويعفوا عن كثير} أي يبين ما بدلوه وحرفوه وأولوه وافتروا على اللّه فيه، ويسكت عن كثير مما غيروه ولا فائدة في بيانه. وقد روى الحاكم في مستدركه عن ابن عباس رضي اللّه عنه قال: من كفر بالرجم فقد كفر بالقرآن من حيث لا يحتسب لقوله تعالى: {يبين لكم كثيراً مما كنتم تخفون من الكتاب} فكان الرجم مما أخفوه ""أخرج ابن جرير: أن اليهود أتوا النبي صلى الله عليه وسلم يسألونه عن الرجم، فقال: (أيكم أعلم؟) فأشاروا إلى ابن صوريا، فناشده بالذي أنزل التوراة على موسى والذي رفع الطور والمواثيق، فقال: إنه لما كثر فينا، جلدنا مائة وحلقنا الرؤوس، فحكم عليهم بالرجم، فأنزل الله: {يا أهل الكتاب - إلى قوله - صراط مستقيم}""ثم أخبر تعالى عن القرآن العظيم الذي أنزله على نبيه الكريم فقال: {قد جاءكم من اللّه نور وكتاب مبين يهدي به الله من اتبع رضوانه سبل السلام} أي طرق النجاة والسلامة ومناهج الاستقامة {ويخرجهم من لظلمات إلى النور بإذنه ويهديهم إلى صراط مستقيم} أي ينجيهم من المهالك، ويوضح لهم أبين المسالك، فيصرف عنهم المحذور، ويحصل لهم أحب الأمور، وينفي عنهم الضلالة ويرشدهم إلى أقوم حالة.

ِترجمة معني الآية

ِاردو | Espanol | Française | English | Malaysian | Indonesian | বাঙালি