- الاسلامية
- بحث القرآن الكريم بمختلف اللغات
- الدعاء من الكتاب والسنة
- مشكل إعراب القرآن
- مفردات ألفاظ القرآن الكريم
- تلاوة القرآن الكريم
- كتاب عدد آي القرآن وكلمه وحروفه ومعرفة خموسه وعشوره ومكيه ومدنيه
- ألف سؤال وجواب في القرآن
- مشروع القرآن الكريم
- أذكار وأدعيـة الصلاة
- كيف تحفظ القرآن
- حفظ سورة البقرة
- كتاب فقه السنة
- صحيح البخاري
- تغريدات #السيرة_النبوية
- قصص اﻷنبياء
- تاريخ الخلفاء للسيوطي
- العلاج بالأغذية والأعشاب
- منتخب الكلام في تفسير الأحلام
- ملاحظاتكم - الشبكة الاسلامية
- أدعية مختارة باللغتين العربية والانجليزية
- الثقافية
- الجغرافية
- الاجتماعية
- آراء
- وظائف
- خريطة الموقع
- اتصل بنا
- التسجيل
نتيجة البحث: تفسير الآية و صورتها و تلاوتها
سورة العاديات آية 11
إِنَّ رَبَّهُمْ بِهِمْ يَوْمَئِذٍ لَخَبِيرٌ
التفسير الميسر
إن ربهم بهم وبأعمالهم يومئذ لخبير، لا يخفى عليه شيء من ذلك.تفسير الجلالين
11 - (إن ربهم بهم يومئذ لخبير) لعالم فيجازيهم على كفرهم أعيد الضمير جمعا نظرا لمعنى الإنسان وهذه الجملة دلت على مفعول يعلم أي إنا نجازيه وقت ما ذكر وتعلق خبير بيومئذ وهو تعالى خبير دائما لأنه يوم المجازاة
تفسير القرطبي
قوله تعالى {أفلا يعلم} أي ابن آدم {إذا بعثر} أي أثير وقلب وبحث، فأخرج ما فيها.
قال أبو عبيدة : بعثرت المتاع : جعلت أسفله أعلاه.
وعن محمد بن كعب قال : ذلك حين يبعثون.
الفراء : سمعت بعض أعراب بني أسد يقرأ {بحثر} بالحاء مكان العين؛ وحكاه الماوردي عن ابن مسعود، وهما بمعنى.
{وحصل ما في الصدور} أي ميز ما فيها من خير وشر؛ كذا قال المفسرون : وقال ابن عباس : أبرز.
وقرأ عبيد بن عمير وسعيد بن جبير ويحيى بن يعمر ونصر بن عاصم {وحصل} بفتح الحاء وتخفيف الصاد وفتحها؛ أي ظهر.
{إن ربهم بهم يومئذ لخبير} أي عالم لا يخفى عليه منهم خافية.
وهو عالم بهم في ذلك اليوم وفي غيره، ولكن المعنى أنه يجازيهم في ذلك اليوم.
وقوله {إذا بعثر} العامل في {إذا} {بعثر}، ولا يعمل فيه {يعلم}؛ إذ لا يراد به العلم من الإنسان ذلك الوقت، إنما يراد في الدنيا.
ولا يعمل فيه {خبير}؛ لأن ما بعد {إن} لا يعمل فيما قبلها.
والعامل في {يومئذ} {خبير}، وإن فصلت اللام بينهما؛ لأن موضع اللام الابتداء.
وإنما دخلت في الخبر لدخول {إن} على المبتدأ.
ويروى أن الحجاج قرأ هذه السورة على المنبر يحضهم على الغزو، فجرى على لسانه {أن ربهم} بفتح الألف، ثم استدركها فقال {خبير} بغير لام.
ولولا اللام لكانت مفتوحة، لوقوع العلم عليها.
وقرأ أبو السمال {أن ربهم بهم يومئذ خبير}.
والله سبحانه وتعالى أعلم.