- الاسلامية
- بحث القرآن الكريم بمختلف اللغات
- الدعاء من الكتاب والسنة
- مشكل إعراب القرآن
- مفردات ألفاظ القرآن الكريم
- تلاوة القرآن الكريم
- كتاب عدد آي القرآن وكلمه وحروفه ومعرفة خموسه وعشوره ومكيه ومدنيه
- ألف سؤال وجواب في القرآن
- مشروع القرآن الكريم
- أذكار وأدعيـة الصلاة
- كيف تحفظ القرآن
- حفظ سورة البقرة
- كتاب فقه السنة
- صحيح البخاري
- تغريدات #السيرة_النبوية
- قصص اﻷنبياء
- تاريخ الخلفاء للسيوطي
- العلاج بالأغذية والأعشاب
- منتخب الكلام في تفسير الأحلام
- ملاحظاتكم - الشبكة الاسلامية
- أدعية مختارة باللغتين العربية والانجليزية
- الثقافية
- الجغرافية
- الاجتماعية
- آراء
- وظائف
- خريطة الموقع
- اتصل بنا
- التسجيل
نتيجة البحث: تفسير الآية و صورتها و تلاوتها
سورة التين آية 2
وَطُورِ سِينِينَ
التفسير الميسر
أَقْسم الله بالتين والزيتون، وهما من الثمار المشهورة، وأقسم بجبل "طور سيناء" الذي كلَّم الله عليه موسى تكليمًا، وأقسم بهذا البلد الأمين من كل خوف وهو "مكة" مهبط الإسلام. لقد خلقنا الإنسان في أحسن صورة، ثم رددناه إلى النار إن لم يطع الله، ويتبع الرسل، لكن الذين آمنوا وعملوا الأعمال الصالحة لهم أجر عظيم غير مقطوع ولا منقوص.تفسير الجلالين
2 - (وطور سينين) الجبل الذي كلم الله تعالى عليه موسى ومعنى سينين المبارك أو الحسن بالأشجار المثمرة
تفسير القرطبي
روى ابن أبي نجيح عن مجاهد {طور} قال : جبل.
{سينين} قال : مبارك بالسريانية.
وعن عكرمة عن ابن عباس قال {طور} جبل، و{سينين}، حسن.
وقال قتادة : سينين هو المبارك الحسن.
وعن عكرمة قال : الجبل الذي نادى اللّه جل ثناؤه منه موسى عليه السلام.
وقال مقاتل والكلبي {سينين} كل جبل فيه شجر مثمر، فهو سينين وسيناء؛ بلغة النبط وعن عمرو بن ميمون قال : صليت مع عمر بن الخطاب العشاء بمكة، فقرأ {والتين والزيتون.
وطور سيناء.
وهذا البلد الأمين} قال : وهكذا هي في قراءة عبدالله؛ ورفع صوته تعظيما للبيت.
وقرأ في الركعة الثانية {ألم تر كيف فعل ربك}[الفيل : 1].
و {لإيلاف قريش}[قريش : 1] جمع بينهما.
ذكره ابن الأنباري.
النحاس : وفي قراءة عبدالله {سناء} بكسر السين، وفي حديث عمرو بن ميمون عن عمر بفتح السين.
وقال الأخفش {طور} جبل.
و {سينين} شجر واحدته سينينية.
وقال أبوعلي {سينين} فعليل، فكررت اللام التي هي نون فيه، كما كررت في زحليل : للمكان الزلق، وكرديدة : للقطعة من التمر، وخنذيد : للطويل.
ولم ينصرف {سينين} كما لم ينصرف سيناء؛ لأنه جعل اسما لبقعة أو أرض، ولو جعل اسما للمكان أو للمنزل أو اسم مذكر لانصرف؛ لأنك سميت مذكرا بمذكر.
وإنما أقسم بهذا الجبل لأنه بالشام والأرض المقدسة، وقد بارك اللّه فيهما؛ كما قال {إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله}[الإسراء : 1].