- الاسلامية
- بحث القرآن الكريم بمختلف اللغات
- الدعاء من الكتاب والسنة
- مشكل إعراب القرآن
- مفردات ألفاظ القرآن الكريم
- تلاوة القرآن الكريم
- كتاب عدد آي القرآن وكلمه وحروفه ومعرفة خموسه وعشوره ومكيه ومدنيه
- ألف سؤال وجواب في القرآن
- مشروع القرآن الكريم
- أذكار وأدعيـة الصلاة
- كيف تحفظ القرآن
- حفظ سورة البقرة
- كتاب فقه السنة
- صحيح البخاري
- تغريدات #السيرة_النبوية
- قصص اﻷنبياء
- تاريخ الخلفاء للسيوطي
- العلاج بالأغذية والأعشاب
- منتخب الكلام في تفسير الأحلام
- ملاحظاتكم - الشبكة الاسلامية
- أدعية مختارة باللغتين العربية والانجليزية
- الثقافية
- الجغرافية
- الاجتماعية
- آراء
- وظائف
- خريطة الموقع
- اتصل بنا
- التسجيل
نتيجة البحث: تفسير الآية و صورتها و تلاوتها
سورة الغاشية آية 16
وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ
التفسير الميسر
وجوه المؤمنين يوم القيامة ذات نعمة؛ لسعيها في الدنيا بالطاعات راضية في الآخرة، في جنة رفيعة المكان والمكانة، لا تسمع فيها كلمة لغو واحدة، فيها عين تتدفق مياهها، فيها سرر عالية وأكواب معدة للشاربين، ووسائد مصفوفة، الواحدة جنب الأخرى، وبُسُط كثيرة مفروشة.تفسير الجلالين
16 - (وزرابي) بسط طنافس لها خمل (مبثوثة) مبسوطة
تفسير القرطبي
قوله تعالى {فيها عين جارية} أي بماء مندفق، وأنواع الأشربة اللذيذة على وجه الأرض من غير أخدود.
وقد تقدم في سورة الإنسان أن فيها عيونا.
فـ {عين} : بمعنى عيون.
واللّه أعلم.
{فيها سرر مرفوعة} أي عالية.
وروي أنه كان ارتفاعها قدر ما بين السماء والأرض، ليرى ولي اللّه ملكه حوله.
{وأكواب موضوعة} أي أباريق وأوان.
والإبريق : هو ماله عروة وخرطوم.
والكوب : إناء ليس له عروة ولا خرطوم.
وقد تقدم هذا في سورة [الزخرف] وغيرها.
{نمارق} أي وسائد، الواحدة نمرقة.
{مصفوفة} أي واحدة إلى جنب الأخرى.
قال الشاعر : وإنا لنجري الكأس بين شروبنا ** وبين أبي قابوسَ فوق النمارق وقال آخر : كهول وشبان حسان وجوهم ** على سرر مصفوفة ونمارق وفي الصحاح : النُّمرق والنمرقة : وسادة صغيرة.
وكذلك النِّمرِقة بالكسر لغة حكاها يعقوب.
وربما سموا الطنفسة التي فوق الرحل نمرقة؛ عن أبي عبيد.
{وزرابي مبثوثة} قال أبو عبيدة : الزرابي : البسط.
وقال ابن عباس : الزرابي : الطنافس التي لها حمل رقيق، واحدتها : زربية؛ وقال الكلبي والفراء.
والمبثوثة : المبسوطة؛ قال قتادة.
وقيل : بعضها فوق بعض؛ قال عكرمة.
وقيل كثيرة؛ قاله الفراء.
وقيل : متفرقة في المجالس؛ قاله القتبي.
قلت : هذا أصوب، فهي كثيرة متفرقة.
ومنه {وبث فيها من كل دابة}[البقرة : 164].
وقال أبو بكر الأنباري : وحدثنا أحمد بن الحسين، قال حدثنا حسين بن عرفة، قال حدثنا عمار بن محمد، قال : صليت خلف منصور بن المعتمر، فقرأ {هل أتاك حديث الغاشية}، وقرأ فيها {وزرابي مبثوثة} : متكئين فيها ناعمين.