- الاسلامية
- بحث القرآن الكريم بمختلف اللغات
- الدعاء من الكتاب والسنة
- مشكل إعراب القرآن
- مفردات ألفاظ القرآن الكريم
- تلاوة القرآن الكريم
- كتاب عدد آي القرآن وكلمه وحروفه ومعرفة خموسه وعشوره ومكيه ومدنيه
- ألف سؤال وجواب في القرآن
- مشروع القرآن الكريم
- أذكار وأدعيـة الصلاة
- كيف تحفظ القرآن
- حفظ سورة البقرة
- كتاب فقه السنة
- صحيح البخاري
- تغريدات #السيرة_النبوية
- قصص اﻷنبياء
- تاريخ الخلفاء للسيوطي
- العلاج بالأغذية والأعشاب
- منتخب الكلام في تفسير الأحلام
- ملاحظاتكم - الشبكة الاسلامية
- أدعية مختارة باللغتين العربية والانجليزية
- الثقافية
- الجغرافية
- الاجتماعية
- آراء
- وظائف
- خريطة الموقع
- اتصل بنا
- التسجيل
نتيجة البحث: تفسير الآية و صورتها و تلاوتها
سورة الغاشية آية 9
لِسَعْيِهَا رَاضِيَةٌ
التفسير الميسر
وجوه المؤمنين يوم القيامة ذات نعمة؛ لسعيها في الدنيا بالطاعات راضية في الآخرة، في جنة رفيعة المكان والمكانة، لا تسمع فيها كلمة لغو واحدة، فيها عين تتدفق مياهها، فيها سرر عالية وأكواب معدة للشاربين، ووسائد مصفوفة، الواحدة جنب الأخرى، وبُسُط كثيرة مفروشة.تفسير الجلالين
9 - (لسعيها) في الدنيا بالطاعة (راضية) في الآخرة لما رأت ثوابه
تفسير القرطبي
قوله تعالى {وجوه يومئذ ناعمة} أي ذات نعمة.
وهي وجوه المؤمنين؛ نعمت بما عاينت من عاقبة أمرها وعملها الصالح.
{لسعيها} أي لعملها الذي عملته في الدنيا.
{راضية} في الآخرة حين أعطيت الجنة بعملها.
ومجازه : لثواب سعيها راضية.
وفيها واو مضمرة.
المعنى : ووجوه يومئذ، للفصل بينها وبين الوجوه المتقدمة.
والوجوه عبارة عن الأنفس.
{في جنة عالية} أي مرتفعة، لأنها فوق السموات حسب ما تقدم.
وقيل : عالية القدر، لأن فيها ما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين.
وهم فيها خالدون.
قوله تعالى {لا تسمع فيها لاغية} قوله تعالى {لاغية} أي كلاما ساقطا غير مرضي.
وقال {لاغية}، واللغو واللغا واللاغية : بمعنى واحد.
قال : عن اللَّغا ورفث التكلم وقال الفراء والأخفش أي لا تسمع فيها كلمة لغو.
وفي المراد بها ستة أوجه : أحدها : يعني كذبا وبهتانا وكفرا باللّه عز وجل؛ قال ابن عباس.
الثاني : لا باطل ولا إثم؛ قال قتادة.
الثالث : أنه الشتم؛ قاله مجاهد.
الرابع : المعصية؛ قاله الحسن.
الخامس : لا يسمع فيها حالف يحلف بكذب؛ قاله الفراء.
وقال الكلبي : لا يسمع في الجنة حالف بيمين برة ولا فاجرة.
السادس : لا يسمع في كلامهم كلمة بلغو؛ لأن أهل الجنة لا يتكلمون إلا بالحكمة وحمد اللّه على ما رزقهم من النعيم الدائم؛ قال الفراء أيضا.
وهو أحسنها لأنه يعم ما ذكر.
وقرأ أبو عمرو وابن كثير {لا يسمع} بياء غير مسمى الفاعل.
وكذلك نافع، إلا أنه بالتاء المضمومة؛ لأن اللاغية اسم مؤنث فأنث الفعل لتأنيثه.
ومن قرأ بالياء فلأنه حال بين الاسم والفعل الجار والمجرور.
وقرأ الباقون بالتاء مفتوحة {لاغية} نصا على إسناد ذلك للوجوه، أي لا تسمع الوجوه فيها لاغية.