- الاسلامية
- بحث القرآن الكريم بمختلف اللغات
- الدعاء من الكتاب والسنة
- مشكل إعراب القرآن
- مفردات ألفاظ القرآن الكريم
- تلاوة القرآن الكريم
- كتاب عدد آي القرآن وكلمه وحروفه ومعرفة خموسه وعشوره ومكيه ومدنيه
- ألف سؤال وجواب في القرآن
- مشروع القرآن الكريم
- أذكار وأدعيـة الصلاة
- كيف تحفظ القرآن
- حفظ سورة البقرة
- كتاب فقه السنة
- صحيح البخاري
- تغريدات #السيرة_النبوية
- قصص اﻷنبياء
- تاريخ الخلفاء للسيوطي
- العلاج بالأغذية والأعشاب
- منتخب الكلام في تفسير الأحلام
- ملاحظاتكم - الشبكة الاسلامية
- أدعية مختارة باللغتين العربية والانجليزية
- الثقافية
- الجغرافية
- الاجتماعية
- آراء
- وظائف
- خريطة الموقع
- اتصل بنا
- التسجيل
نتيجة البحث: تفسير الآية و صورتها و تلاوتها
سورة الأعلى آية 18
إِنَّ هَٰذَا لَفِي الصُّحُفِ الْأُولَىٰ
التفسير الميسر
إن ما أخبرتم به في هذه السورة هو مما ثبت معناه في الصُّحف التي أنزلت قبل القرآن، وهي صُحف إبراهيم وموسى عليهما السلام.تفسير الجلالين
18 - (إن هذا) إفلاح من تزكى وكون الآخرة خير (لفي الصحف الأولى) المنزلة قبل القرآن
تفسير القرطبي
قوله تعالى {إن هذا لفي الصحف الأولى} قال قتادة وابن زيد : يريد قوله {والآخرة خير وأبقى}.
وقالا : تتابعت كتب اللّه جل ثناؤه ـ كما تسمعون ـ أن الآخرة خير وأبقى من الدنيا.
وقال الحسن {إن هذا لفي الصحف الأولى} قال : كتب اللّه جل ثناؤه كلها.
الكلبي {إن هذا لفي الصحف الأولى} من قوله {قد أفلح} إلي آخر السورة؛ لحديث أبي ذر على ما يأتي.
وروى عكرمة عن ابن عباس {إن هذا لفي الصحف الأولى} قال : هذه السورة.
وقال الضحاك : إن هذا القرآن لفي الصحف الأولى؛ أي الكتب الأولى.
{صحف إبراهيم وموسى} يعني الكتب المنزلة عليهما.
ولم يرد أن هذه الألفاظ بعينها في تلك الصحف، وإنما هو على المعنى؛ أي إن معنى هذا الكلام وارد في تلك الصحف.
و""روى الآجري من حديث أبي ذر"" قال : قلت يا رسول اللّه، فما كانت صحف إبراهيم؟ قال : كانت أمثالا كلها : أيها الملك المتسلط المبتلى المغرور، إني لم أبعثك لتجمع الدنيا بعضها على بعض، ولكن بعثتك لترد عني دعوة المظلوم.
فإني لا أردها ولو كانت من فم كافر.
وكان فيها أمثال : وعلى العاقل أن يكون له ثلاث ساعات : ساعة يناجي فيها ربه، وساعة يحاسب فيها نفسه، يفكر فيها في صنع اللّه عز وجل إليه، وساعة يخلو فيها لحاجته من المطعم والمشرب.
وعلى العاقل ألا يكون ظاعنا إلا في ثلاث : تزود لمعاد، ومرمة لمعاش، ولذة في غير محرم.
وعلى العاقل أن يكون بصيرا بزمانه، مقبلا على شأنه، حافظا للسانه.
ومن عد كلامه من عمله قل كلامه إلا فيما يعينه.
قال : قلت يا رسول اللّه، فما كانت صحف موسى؟ قال : كانت عبرا كلها : عجبت لمن أيقن بالموت كيف يفرح! وعجبت لمن أيقن بالقدر كيف ينصب.
وعجبت لمن رأى الدنيا وتقلبها بأهلها كيف يطمئن إليها! وعجبت لمن أيقن بالحساب غدا ثم هو لا يعمل!.
قال : قلت يا رسول اللّه، فهل في أيدينا شيء مما كان في يديه إبراهيم وموسى، مما أنزل اللّه عليك؟ قال : نعم اقرأ يا أبا ذر {قد أفلح من تزكى.
وذكر اسم ربه فصلى.
بل تؤثرون الحياة الدنيا والآخرة خير وأبقى.
إن هذا لفي الصحف الأولى.
صحف إبراهيم وموسى}.
وذكر الحديث.