- الاسلامية
- بحث القرآن الكريم بمختلف اللغات
- الدعاء من الكتاب والسنة
- مشكل إعراب القرآن
- مفردات ألفاظ القرآن الكريم
- تلاوة القرآن الكريم
- كتاب عدد آي القرآن وكلمه وحروفه ومعرفة خموسه وعشوره ومكيه ومدنيه
- ألف سؤال وجواب في القرآن
- مشروع القرآن الكريم
- أذكار وأدعيـة الصلاة
- كيف تحفظ القرآن
- حفظ سورة البقرة
- كتاب فقه السنة
- صحيح البخاري
- تغريدات #السيرة_النبوية
- قصص اﻷنبياء
- تاريخ الخلفاء للسيوطي
- العلاج بالأغذية والأعشاب
- منتخب الكلام في تفسير الأحلام
- ملاحظاتكم - الشبكة الاسلامية
- أدعية مختارة باللغتين العربية والانجليزية
- الثقافية
- الجغرافية
- الاجتماعية
- آراء
- وظائف
- خريطة الموقع
- اتصل بنا
- التسجيل
نتيجة البحث: تفسير الآية و صورتها و تلاوتها
سورة البروج آية 10
إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ
التفسير الميسر
إن الذين حرقوا المؤمنين والمؤمنات بالنار؛ ليصرفوهم عن دين الله، ثم لم يتوبوا، فلهم في الآخرة عذاب جهنم، ولهم العذاب الشديد المحرق.تفسير الجلالين
10 - (إن الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات) بالاحراق (ثم لم يتوبوا فلهم عذاب جهنم) بكفرهم (ولهم عذاب الحريق) أي عذاب إحراقهم المؤمنين في الآخرة وقيل في الدنيا بأن أخرجت النار فأحرقتهم كما تقدم
تفسير القرطبي
قوله تعالى {إن الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات} أي حرقوهم بالنار.
والعرب تقول : فتن فلان الدرهم والدينار إذا أدخله الكور لينظر جودته.
ودينار مفتون.
ويسمى الصائغ الفتان، وكذلك الشيطان، وورق فتين، أي فضة محترقة.
ويقال للحرة فتين، أي كأنها أحرقت حجارتها بالنار، وذلك لسوادها.
{ثم لم يتوبوا} أي من قبيح صنيعهم مع ما أظهره الله لهذا الملك الجبار الظالم وقومه من الآيات والبينات على يد الغلام.
{فلهم عذاب جهنم} لكفرهم.
{ولهم عذاب الحريق} في الدنيا لإحراقهم المؤمنين بالنار.
وقد تقدم عن ابن عباس.
وقيل {ولهم عذاب الحريق} أي ولهم في الآخرة عذاب زائد على عذاب كفرهم بما أحرقوا المؤمنين.
وقيل : لهم عذاب، وعذاب جهنم الحريق.
والحريق : اسم من أسماء جهنم؛ كالسعير.
والنار دركات وأنواع ولها أسماء.
وكأنهم يعذبون بالزمهرير في جهنم، ثم يعذبون بعذاب الحريق.
فالأول عذاب ببردها، والثاني عذاب بحرها.
قوله تعالى {إن الذين آمنوا} أي هؤلاء الذين كانوا آمنوا بالله؛ أي صدقوا به وبرسله.
{وعملوا الصالحات لهم جنات} أي بساتين.
{تجري من تحتها الأنهار} من ماء غير آسن، ومن لبن لم يتغير طعمه، ومن خمر لذة للشاربين، وأنهار من عسل مصفى.
{ذلك الفوز الكبير} أي العظيم، الذي لا فوز يشبهه.