- الاسلامية
- بحث القرآن الكريم بمختلف اللغات
- الدعاء من الكتاب والسنة
- مشكل إعراب القرآن
- مفردات ألفاظ القرآن الكريم
- تلاوة القرآن الكريم
- كتاب عدد آي القرآن وكلمه وحروفه ومعرفة خموسه وعشوره ومكيه ومدنيه
- ألف سؤال وجواب في القرآن
- مشروع القرآن الكريم
- أذكار وأدعيـة الصلاة
- كيف تحفظ القرآن
- حفظ سورة البقرة
- كتاب فقه السنة
- صحيح البخاري
- تغريدات #السيرة_النبوية
- قصص اﻷنبياء
- تاريخ الخلفاء للسيوطي
- العلاج بالأغذية والأعشاب
- منتخب الكلام في تفسير الأحلام
- ملاحظاتكم - الشبكة الاسلامية
- أدعية مختارة باللغتين العربية والانجليزية
- الثقافية
- الجغرافية
- الاجتماعية
- آراء
- وظائف
- خريطة الموقع
- اتصل بنا
- التسجيل
نتيجة البحث: تفسير الآية و صورتها و تلاوتها
سورة الانشقاق آية 22
بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُكَذِّبُونَ
التفسير الميسر
فأيُّ شيء يمنعهم من الإيمان بالله واليوم الآخر بعد ما وُضِّحت لهم الآيات؟ وما لهم إذا قرئ عليهم القرآن لا يسجدون لله، ولا يسلِّمُون بما جاء فيه؟ إنما سجية الذين كفروا التكذيب ومخالفة الحق. والله أعلم بما يكتمون في صدورهم من العناد مع علمهم بأن ما جاء به القرآن حق، فبشرهم -أيها الرسول- بأن الله- عز وجل- قد أعدَّ لهم عذابًا موجعًا، لكن الذين آمنوا بالله ورسوله وأدَّوْا ما فرضه الله عليهم، لهم أجر في الآخرة غير مقطوع ولا منقوص.تفسير الجلالين
22 - (بل الذين كفروا يكذبون) بالبعث وغيره
تفسير القرطبي
قوله تعالى {بل الذين كفروا يكذبون} محمدا صلى الله عليه وسلم وما جاء به.
وقال مقاتل : نزلت في بني عمرو بن عمير وكانوا أربعة، فأسلم اثنان منهم.
وقيل : هي في جميع الكفار.
{والله أعلم بما يوعون} أي بما يضمرونه في أنفسهم من التكذيب.
كذا روى الضحاك عن ابن عباس.
وقال مجاهد : يكتمون من أفعالهم.
ابن زيد : يجمعون من الأعمال الصالحة والسيئة؛ مأخوذ من الوعاء الذي يجمع ما فيه؛ يقال : أوعيت الزاد والمتاع : إذا جعلته في الوعاء؛ قال الشاعر : الخير أبقى وإن طال الزمان به ** والشر أخبث ما أوعيت من زاد ووعاه أي حفظه؛ تقول : وعيت الحديث أعيه وعيا، وأذن واعية.
وقد تقدم.
{فبشرهم بعذاب أليم} أي موجع في جهنم على تكذيبهم.
أي اجعل ذلك بمنزلة البشارة.
{إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات} استثناء منقطع، كأنه قال : لكن الذين صدقوا بشهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وعملوا الصالحات، أي أدوا الفرائض المفروضة عليهم {لهم أجر} أي ثواب {غير ممنون} أي غير منقوص ولا مقطوع؛ يقال : مننت الحبل : إذا قطعته.
وقد تقدم.
{لهم أجر غير ممنون} سأل نافع بن الأزرق ابن عباس عن قوله : فقال : غير مقطوع.
فقال : هل تعرف ذلك العرب؟ قال : نعم قد عرفه أخو يشكر حيث يقول : فترى خلفهن من سرعة الرجـ ** ـع مَنِينا كأنه أهباء قال المبرد : المنين : الغبار؛ لأنها تقطعه وراءها.
وكل ضعيف منين وممنون.
وقيل {غير ممنون} لا يمن عليهم به.
وذكر ناس من أهل العلم أن قوله {إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات} ليس استثناء، وإنما هو بمعنى الواو، كأنه قال : والذين آمنوا.
وقد مضى في [البقرة] القول فيه والحمد لله.