- الاسلامية
- بحث القرآن الكريم بمختلف اللغات
- الدعاء من الكتاب والسنة
- مشكل إعراب القرآن
- مفردات ألفاظ القرآن الكريم
- تلاوة القرآن الكريم
- كتاب عدد آي القرآن وكلمه وحروفه ومعرفة خموسه وعشوره ومكيه ومدنيه
- ألف سؤال وجواب في القرآن
- مشروع القرآن الكريم
- أذكار وأدعيـة الصلاة
- كيف تحفظ القرآن
- حفظ سورة البقرة
- كتاب فقه السنة
- صحيح البخاري
- تغريدات #السيرة_النبوية
- قصص اﻷنبياء
- تاريخ الخلفاء للسيوطي
- العلاج بالأغذية والأعشاب
- منتخب الكلام في تفسير الأحلام
- ملاحظاتكم - الشبكة الاسلامية
- أدعية مختارة باللغتين العربية والانجليزية
- الثقافية
- الجغرافية
- الاجتماعية
- آراء
- وظائف
- خريطة الموقع
- اتصل بنا
- التسجيل
نتيجة البحث: تفسير الآية و صورتها و تلاوتها
سورة المطففين آية 22
إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ
التفسير الميسر
إن أهل الصدق والطاعة لفي الجنة يتنعمون، على الأسرَّة ينظرون إلى ربهم، وإلى ما أعدَّ لهم من خيرات، ترى في وجوههم بهجة النعيم، يُسْقَون من خمر صافية محكم إناؤها، آخره رائحة مسك، وفي ذلك النعيم المقيم فليتسابق المتسابقون. وهذا الشراب مزاجه وخلطه من عين في الجنة تُعْرَف لعلوها بـ "تسنيم"، عين أعدت؛ ليشرب منها المقربون، ويتلذذوا بها.تفسير الجلالين
22 - (إن الأبرار لفي نعيم) جنة
تفسير القرطبي
قوله تعالى {إن الأبرار} أي أهل الصدق والطاعة.
{لفي نعيم} أي نعمة، والنعمة بالفتح : التنعيم؛ يقال : نعمه الله وناعمه فتنعم وامرأة منعمة ومناعمة بمعنى.
أي إن الأبرار في الجنات يتنعمون.
{على الأرائك} وهي الأسرة في الحجال {ينظرون} أي إلى ما أعد الله لهم من الكرامات؛ قال عكرمة وابن عباس ومجاهد.
وقال مقاتل : ينظرون إلى أهل النار.
وعن النبي صلى الله عليه وسلم : (ينظرون إلى أعدائهم في النار) ذكره المهدوي.
وقيل : على أرائك أفضاله ينظرون إلى وجهه وجلاله.
قوله تعالى {تعرف في وجوههم نضرة النعيم} أي بهجته وغضارته ونوره؛ يقال : نضر النبات : إذا أزهر ونور.
وقراءة العامة {تعرف} بفتح التاء وكسر الراء {نضرة} نصبا؛ أي تعرف يا محمد.
وقرأ أبو جعفر بن القعقاع ويعقوب وشيبة وابن أبي إسحاق {تعرف} بضم التاء وفتح الراء على الفعل المجهول {نضرة} رفعا.
{يسقون من رحيق} أي من شراب لا غش فيه.
قاله الأخفش والزجاج.
وقيل، الرحيق الخمر الصافية.
وفي الصحاح : الرحيق صفوة الخمر.
والمعنى واحد.
الخليل : أقصى الخمر وأجودها.
وقال مقاتل وغيره : هي الخمر العتيقة البيضاء الصافية من الغش النيرة، قال حسان : يسقون من ورد البريص عليهم ** بردي يصفق بالرحيق السلسل وقال آخر : أم لا سبيل إلى الشباب وذكره ** أشهى إلي من الرحيق السلسل قوله تعالى {مختوم} المختوم الممزوج.
وقيل : مختوم أي ختمت ومنعت عن أن يمسها ماس إلى أن يفك ختامها الأبرار.
وقرأ علي وعلقمة وشقيق والضحاك وطاوس والكسائي {خاتمه} بفتح الخاء والتاء وألف بينهما.
قاله علقمة : أما رأيت المرأة تقول للعطار : أجعل خاتمه مسكا، تريد آخره.
والخاتم والختام متقاربان في المعنى، إلا أن الخاتم الاسم، والختام المصدر؛ قال الفراء.
وفي الصحاح : والختام : الطين الذي يحتم به.
وكذا قال مجاهد وابن زيد : ختم إناؤه بالمسك بدلا من الطين.
حكاه المهدوي.
وقال الفرزدق : وبت أفض أغلاق الختام وقال الأعشى : وأبرزها وعليها ختم أي عليها طينة مختومة؛ مثل نفض بمعنى منفوض، وقبض بمعنى مقبوض.
وذكر ابن المبارك وابن وهب، واللفظ لابن وهب، عن عبدالله.
بن مسعود في قوله تعالى {ختامه مسك} : خلطه، ليس بخاتم يختم، ألا ترى إلى قول المرأة من نسائكم : إن خلطه من الطيب كذا وكذا.
إنما خلطه مسك؛ قال : شراب أبيض مثل الفضة يختمون به آخر أشربتهم، لو أن رجلا من أهل الدنيا أدخل فيه يده ثم أخرجها، لم يبق ذو روح إلا وجد ريح طيبها.
وروى أبي بن كعب قال : قيل يا رسول الله ما الرحيق المختوم؟ قال : (غدران الخمر).
وقيل : مختوم في الآنية، وهو غير الذي يجري في الأنهار.
فالله أعلم.
{وفي ذلك} أي وفي الذي وصفناه من أمر الجنة {فليتنافس المتنافسون} أي فليرغب الراغبون يقال : نفست عليه الشيء أنفسه نفاسة : أي ضننت به، ولم أحب أن يصير إليه.
وقيل : الفاء بمعنى إلى، أي وإلى ذلك فليتبادر المتبادرون في العمل؛ نظيره {لمثل هذا فليعمل العاملون}.
قوله تعالى {ومزاجه} أي ومزاجه ذلك الرحيق {من تسنيم} وهو شراب ينصب عليهم من علو، وهو أشرف شراب في الجنة.
وأصل التسنيم في اللغة : الارتفاع فهي عين ماء تجري من علو إلى أسفل؛ ومنه سنام البعير لعلوه من بدنه، وكذلك تسنيم القبور.
وروي عن عبدالله قال : تسنيم عين في الجنة يشرب بها المقربون صرفا، ويمزج منها كأس أصحاب اليمين فتطيب.
وقال ابن عباس في قوله عز وجل {ومزاجه من تسنيم} قال : هذا مما قال الله تعالى {فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين}[السجدة : 17].
وقيل : التسنيم عين تجري في الهواء بقدرة الله تعالى، فتنصب في أواني أهل الجنة على قدر مائها، فإذا امتلأت أمسك الماء، فلا تقع منه قطرة على الأرض، ولا يحتاجون إلى الاستقاء؛ قال قتادة، ابن زيد : بلغنا أنها عين تجري من تحت العرش.
وكذا في مراسيل الحسن.
وقد ذكرناه في سورة الإنسان {عينا يشرب بها المقربون} أي يشرب منها أهل جنة عدن، وهم أفاضل أهل الجنة صرفا، وهي لغيرهم مزاج.
و{عينا} نصب على المدح.
وقال الزجاج : نصب على الحال من تسنيم، وتسنيم معرفة، ليس يعرف له أشتقاق، وإن جعلته مصدرا مشتقا من السنام فـ {عينا} نصب؛ لأنه مفعول به؛ كقوله تعالى {أو إطعام في يوم ذي مسغبة.
يتيما}[البلد : 14] وهذا قول الفراء إنه منصوب بتسنيم.
وعند الأخفش بـ {يسقون} أي يسقون عينا أو من عين.
وعند المبرد بإضمار أعني على المدح.