- الاسلامية
- بحث القرآن الكريم بمختلف اللغات
- الدعاء من الكتاب والسنة
- مشكل إعراب القرآن
- مفردات ألفاظ القرآن الكريم
- تلاوة القرآن الكريم
- كتاب عدد آي القرآن وكلمه وحروفه ومعرفة خموسه وعشوره ومكيه ومدنيه
- ألف سؤال وجواب في القرآن
- مشروع القرآن الكريم
- أذكار وأدعيـة الصلاة
- كيف تحفظ القرآن
- حفظ سورة البقرة
- كتاب فقه السنة
- صحيح البخاري
- تغريدات #السيرة_النبوية
- قصص اﻷنبياء
- تاريخ الخلفاء للسيوطي
- العلاج بالأغذية والأعشاب
- منتخب الكلام في تفسير الأحلام
- ملاحظاتكم - الشبكة الاسلامية
- أدعية مختارة باللغتين العربية والانجليزية
- الثقافية
- الجغرافية
- الاجتماعية
- آراء
- وظائف
- خريطة الموقع
- اتصل بنا
- التسجيل
نتيجة البحث: تفسير الآية و صورتها و تلاوتها
سورة الحاقة آية 16
وَانْشَقَّتِ السَّمَاءُ فَهِيَ يَوْمَئِذٍ وَاهِيَةٌ
التفسير الميسر
فإذا نفخ المَلَك في "القرن" نفخة واحدة، وهي النفخة الأولى التي يكون عندها هلاك العالم، ورُفعت الأرض والجبال عن أماكنها فكُسِّرتا، ودُقَّتا دقة واحدة. ففي ذلك الحين قامت القيامة، وانصدعت السماء، فهي يومئذ ضعيفة مسترخية، لا تماسُك فيها ولا صلابة، والملائكة على جوانبها وأطرافها، ويحمل عرش ربك فوقهم يوم القيامة ثمانية من الملائكة العظام. في ذلك اليوم تُعرضون على الله- أيها الناس- للحساب والجزاء، لا يخفى عليه شيء من أسراركم.تفسير الجلالين
16 - (وانشقت السماء فهي يومئذ واهية) ضعيفة
تفسير القرطبي
قوله تعالى {فيومئذ وقعت الواقعة} أي قامت القيامة.
{وانشقت السماء} أي انصدعت وتفطرت.
وقيل : تنشق لنزول ما فيها من الملائكة؛ دليله قوله تعالى {ويوم تشقق السماء بالغمام ونزل الملائكة تنزيلا} [الفرقان : 25] وقد تقدم.
{فهي يومئذ واهية} أي ضعيفة.
يقال : وهي البناء يهي وهيا فهو واه إذا ضعف جدا.
ويقال : كلام واه؛ أي ضعيف.
فقيل : إنها تصير بعد صلابتها بمنزلة الصوف في الوهي ويكون ذلك لنزول الملائكة كما ذكرنا.
وقيل : لهول يوم القيامة.
وقيل {واهية} أي متخرقة؛ قال ابن شجرة.
مأخوذ من قولهم : وهى السقاء إذا تخرق.
ومن أمثالهم : خل سبيل من وهى سقاؤه ** ومن أهريق بالفلاة ماؤه أي من كان ضعيف العقل لا يحفظ نفسه.
{والملك} يعني الملائكة؛ اسم للجنس.
{على أرجائها} أي على أطرافها حين تنشق؛ لأن السماء مكانهم؛ عن ابن عباس.
الماوردي : ولعله قول مجاهد وقتادة.
وحكاه الثعلبي عن الضحاك، قال : على أطرافها مما لم ينشق منها.
يريد أن السماء مكان الملائكة فإذا انشقت صاروا في أطرافها.
وقال سعيد بن جبير : المعنى والملك على حافات الدنيا؛ أي ينزلون إلى الأرض ويحرسون أطرافها.
وقيل : إذا صارت السماء قطعا تقف الملائكة على تلك القطع التي ليست متشققة في أنفسها.
وقيل : إن الناس إذا رأوا جهنم هالتهم؛ فيندوا كما تند الإبل، فلا يأتون قطرا من أقطار الأرض إلا رأوا ملائكة فيرجعون من حيث جاءوا.
وقيل {على أرجائها} ينتظرون ما يؤمرون به في أهل النار من السوق إليها، وفي أهل الجنة من التحية والكرامة.
وهذا كله راجع إلى معنى قول ابن جبير.
ويدل عليه {ونزل الملائكة تنزيلا} [الفرقان : 25] وقوله تعالى {يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السموات والأرض} [الرحمن : 33] على ما بيناه هناك.
والأرجاء النواحي والأقطار بلغة هذيل، واحدها رجا مقصور، وتثنيته رجوان؛ مثل عصا وعصوان.
قال الشاعر : فلا يرمى بي الرجوان أني ** أقل القوم من يغني مكاني ويقال ذلك لحرف البئر والقبر.
قوله تعالى {ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية} قال ابن عباس : ثمانية صفوف من الملائكة لا يعلم عددهم إلا الله.
وقال ابن زيد : هم ثمانية أملاك.
وعن الحسن : الله أعلم كم هم، ثمانية أم ثمانية آلاف.
وعن النبي صلى الله عليه وسلم (أن حملة العرش اليوم أربعة فإذا كان يوم القيامة أيدهم الله تعالى بأربعة آخرين فكانوا ثمانية).
ذكره الثعلبي.
وخرجه الماوردي عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (يحمله اليوم أربعة وهم يوم القيامة ثمانية).
وقال العباس بن عبدالملك : هم ثمانية أملاك على صورة الأوعال.
ورواه عن النبي صلى الله عليه وسلم.
وفي الحديث (إن لكل ملك منهم أربعة أوجه وجه رجل ووجه أسد ووجه ثور ووجه نسر وكل وجه منها يسأل الله الرزق لذلك الجنس).
ولما أنشد بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم قول أمية بن أبي الصلت : رجل وثور تحت رجل يمينه ** والنسر للأخرى وليث مرصد والشمس تطلع كل آخر ليلة ** حمراء يصبح لونها يتورد ليست بطالعة لهم في رسلها ** إلا معذبة وإلا تجلد قال النبي صلى الله عليه وسلم : (صدق).
وفي الخبر (أن فوق السماء السابعة ثمانية أوعال بين أظلافهن وركبهن مثل ما بين سماء إلى سماء وفوق ظهورهن العرش).
ذكره القشيري""وخرجه الترمذي من حديث العباس بن عبدالمطلب.
""وقد مضى في سورة البقرة بكماله.
وذكر نحوه الثعلبي ولفظه.
وفي حديث مرفوع (أن حملة العرش ثمانية أملاك على صورة الأوعال ما بين أظلافها إلى ركبها مسيرة سبعين عاما للطائر المسرع).
وفي تفسير الكلبي : ثمانية أجزاء من تسعة أجزاء من الملائكة.
وعنه : ثمانية أجزاء من عشرة أجزاء من الملائكة.
ثم ذكر عدة الملائكة بما يطول ذكره.
حكى الأول عنه الثعلبي والثاني القشيري.
وقال الماوردي عن ابن عباس : ثمانية أجزاء من تسعة وهم الكروبيون.
والمعنى ينزل بالعرش.
ثم إضافة العرش إلى الله تعالى كإضافة البيت، وليس البيت للسكنى، فكذلك العرش.
ومعنى {فوقهم} أي فوق رءوسهم.
قال السدي : العرش تحمله الملائكة الحملة فوقهم ولا يحمل حملة العرش إلا الله.
وقيل{فوقهم} أي إن حملة العرش فوق الملائكة الذين في السماء على أرجائها.
وقيل {فوقهم} أي فوق أهل القيامة.