نتيجة البحث: تفسير الآية و صورتها و تلاوتها


سورة الجمعة آية 5
مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا ۚ بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ ۚ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

التفسير الميسر شَبَهُ اليهود الذين كُلِّفوا العمل بالتوراة ثم لم يعملوا بها، كشَبه الحمار الذي يحمل كتبًا لا يدري ما فيها، قَبُحَ مَثَلُ القوم الذين كذَّبوا بآيات الله، ولم ينتفعوا بها، والله لا يوفِّق القوم الظالمين الذين يتجاوزون حدوده، ويخرجون عن طاعته.

تفسير الجلالين
5 - (مثل الذين حملوا التوراة) كلفوا العمل بها (ثم لم يحملوها) لم يعملوا بما فيها من نعته صلى الله عليه وسلم فلم يؤمنوا به (كمثل الحمار يحمل أسفارا) كتبا في عدم انتفاعه بها (بئس مثل القوم الذين كذبوا بآيات الله) المصدقة للنبي صلى الله عليه وسلم والمخصوص بالذم محذوف تقديره هذا المثل (والله لا يهدي القوم الظالمين) الكافرين

تفسير القرطبي
ضرب مثلا لليهود لما تركوا العمل بالتوراة ولم يؤمنوا بمحمد صلى الله عليه وسلم.
{حملوا التوراة} أي كلفوا العمل بها؛ عن ابن عباس.
وقال الجرجاني : هو من الحمالة بمعنى الكفالة؛ أي ضمنوا أحكام التوراة.
{كمثل الحمار يحمل أسفارا} هي جمع سفر، وهو الكتاب الكبير؛ لأنه يسفر عن المعنى إذا قرئ.
قال ميمون بن مهران : الحمار لا يدري أسفر على ظهره أم زبيل؛ فهكذا اليهود.
وفي هذا تنبيه من الله تعالى لمن حمل الكتاب أن يتعلم معانيه ويعلم ما فيه؛ لئلا يلحقه من الذم ما لحق هؤلاء.
وقال الشاعر : زوامل للأسفار لا علم عندهم ** بجيدها إلا كعلم الأباعر لعمرك ما يدري البعير إذا غدا ** بأوساقه أوراح ما في الغرائر وقال يحيى بن يمان : يكتب أحدهم الحديث ولا يتفهم ولا يتدبر، فإذا سئل أحدهم عن مسألة جلس كأنه مكاتب.
وقال الشاعر : إن الرواة على جهل بما حملوا ** مثل الجمال عليها يحمل الودع لا الودع ينفعه حمل الجمال له ** ولا الجمال بحمل الودع تنتفع وقال منذر بن سعيد البلوطي رحمه الله فأحسن : انعق بما شئت تجد أنصارا ** وزم أسفارا تجد حمارا يحمل ما وضعت من أسفار ** يحمله كمثل الحمار يحمل أسفارا له وما درى ** إن كان ما فيها صوابا وخطا إن سئلوا قالوا كذا روينا ** ما إن كذبنا ولا اعتدينا كبيرهم يصغر عند الحفل ** لأنه قلد أهل الجهل {ثم لم يحملوها} أي لم يعملوا بها.
شبههم - والتوراة في أيديهم وهم لا يعملون بها - بالحمار يحمل كتبا وليس له إلا ثقل الحمل من غير فائدة.
و{يحمل} في موضع نصب على الحال؛ أي حاملا.
ويجوز أن يكون في موضع جر على الوصف؛ لأن الحمار كاللئيم.
قال : ولقد أمر على اللئيم يسبني {بئس مثل القوم} المثل الذي ضربناه لهم؛ فحذف المضاف.
{والله لا يهدي القوم الظالمين} أي من سبق في علمه أنه يكون كافرا.

تفسير ابن كثير يقول تعالى ذاماً لليهود، الذين أُعطوا التوراة وحملوها للعمل بها، ثم لم يعملوا بها، مثلهم في ذلك {كمثل الحمار يحمل أسفاراً} أي كمثل الحمار إذا حمل كتباً لا يدري ما فيها، فهو يحملها حملاً حسياً ولا يدري ما عليه، وكذلك هؤلاء في حملهم الكتاب الذي أوتوه، حفظوه لفظاً ولم يتفهموه، ولا عملوا بمقتضاه، فهم أسوأ حالاً من الحمار، لأن الحمار لا فهم له، وهؤلاء لهم فهوم لم يستعملوها، كما قال تعالى: {أولئك كالأنعام بل هم أضل أولئك هم الغافلون}، وقال تعالى ههنا: {بئس مثل القوم الذين كذبوا بآيات اللّه، واللّه لا يهدي القوم الظالمين}. عن ابن عباس قال، قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: (من تكلم يوم الجمعة والإمام يخطب، فهو كمثل الحمار يحمل أسفاراً، والذي يقول له: أنصت ليس له جمعة) ""أخرجه الإمام أحمد""، ثم قال تعالى: {قل يا أيها الذين هادوا إن زعمتم أنكم أولياء للّه من دون الناس فتمنوا الموت إن كنتم صادقين} أي إن كنتم تزعمون أنكم على هدى، وأنّ محمداً وأصحابه على ضلالة، فادعوا بالموت على الضال من الفئتين {إن كنتم صادقين} أي فيما تزعمونه، قال اللّه تعالى: {ولا يتمنونه أبداً بما قدمت أيديهم} أي بما يعملون من الكفر والظلم والفجور {واللّه عليم بالظالمين} وقد قدمنا الكلام في سورة البقرة على هذه المباهلة لليهود حيث قال تعالى: {قل إن كانت لكم الدار الآخرة عند اللّه خالصة من دون الناس فتمنوا الموت إن كنتم صادقين . ولن يتمنوه أبداً بما قدمت أيديهم واللّه عليم بالظالمين} كما تقدمت مباهلة النصارى في آل عمران {فمن حاجك فيه من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم} الآية. عن ابن عباس قال، قال أبو جهل لعنه اللّه: إن رأيت محمداً عند الكعبة لآتينه حتى أطأ على عنقه، قال، فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: (لو فعل لأخذته الملائكة عياناً، ولو أن اليهود تمنوا الموت لماتوا ورأوا مقاعدهم من النار، ولو خرج الذين يباهلون رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم لرجعوا لا يجدون أهلاً ولا مالاً) ""رواه البخاري والترمذي والنسائي""، وقوله تعالى: {قل إن الموت الذي تفرون منه فإنه ملاقيكم ثم تردون إلى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بما كنتم تعملون}، كقوله تعالى في سورة النساء: {أينما تكونوا يدرككم الموت ولو كنتم في بروج مشيدة}، وفي معجم الطبراني عن الحسن عن سمرة مرفوعاً: (مثل الذي يفر من الموت كمثل الثعلب تطلبه الأرض بِدَيْن، فجاء يسعى حتى إذا أعيا وانبهر دخل جُحره: فقالت له الأرض، يا ثعلب دَيْني، فخرج له حصاص فلم يزل كذلك حتى تقطعت عنقه فمات) ""رواه الحافظ الطبراني"".

ِترجمة معني الآية

ِاردو | Espanol | Française | English | Malaysian | Indonesian | বাঙালি