- الاسلامية
- بحث القرآن الكريم بمختلف اللغات
- الدعاء من الكتاب والسنة
- مشكل إعراب القرآن
- مفردات ألفاظ القرآن الكريم
- تلاوة القرآن الكريم
- كتاب عدد آي القرآن وكلمه وحروفه ومعرفة خموسه وعشوره ومكيه ومدنيه
- ألف سؤال وجواب في القرآن
- مشروع القرآن الكريم
- أذكار وأدعيـة الصلاة
- كيف تحفظ القرآن
- حفظ سورة البقرة
- كتاب فقه السنة
- صحيح البخاري
- تغريدات #السيرة_النبوية
- قصص اﻷنبياء
- تاريخ الخلفاء للسيوطي
- العلاج بالأغذية والأعشاب
- منتخب الكلام في تفسير الأحلام
- ملاحظاتكم - الشبكة الاسلامية
- أدعية مختارة باللغتين العربية والانجليزية
- الثقافية
- الجغرافية
- الاجتماعية
- آراء
- وظائف
- خريطة الموقع
- اتصل بنا
- التسجيل
نتيجة البحث: تفسير الآية و صورتها و تلاوتها
سورة ق آية 24
أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ
التفسير الميسر
يقول الله للمَلَكين السائق والشهيد بعد أن يفصل بين الخلائق: ألقيا في جهنم كل جاحد أن الله هو الإلهُ الحقُّ، كثيرِ الكفر والتكذيب معاند للحق، منَّاع لأداء ما عليه من الحقوق في ماله، مُعْتدٍ على عباد الله وعلى حدوده، شاكٍّ في وعده ووعيده، الذي أشرك بالله، فعبد معه معبودًا آخر مِن خلقه، فألقياه في عذاب جهنم الشديد.تفسير الجلالين
24 - (ألقيا في جهنم) ألق ألق أو ألقين وبه قرأ الحسن فابدلت النون ألأفا (كل كفار عنيد) معاند للحق
تفسير القرطبي
قوله تعالى {وقال قرينه} يعني الملك الموكل به في قول الحسن وقتادة والضحاك.
{هذا ما لدي عتيد} أي هذا ما عندي من كتابة عمله معد محفوظ.
وقال مجاهد : يقول هذا الذي وكلتني به من بني آدم قد أحضرته وأحضرت ديوان عمله.
وقيل : المعنى هذا ما عندي من العذاب حاضر.
وعن مجاهد أيضا: قرينه الذي قيض له من الشياطين.
{ألقيا في جهنم} قال ابن زيد في رواية ابن وهب عنه : إنه قرينه من الإنس، فيقول الله تعالى لقرينه {ألقيا في جهنم} قال الخليل والأخفش : هذا كلام العرب الفصيح أن تخاطب الواحد بلفظ الاثنين فتقول : ويلك أرحلاها وازجراها، وخذاه وأطلقاه للواحد.
قال الفراء : تقول للواحد قوما عنا، وأصل ذلك أن أدنى أعوان الرجل في إبله وغنمه ورفقته في سفره اثنان فجرى كلام الرجل على صاحبيه، ومنه قولهم للواحد في الشعر : خليلي، ثم يقول : يا صاح.
قال امرؤ القيس : خليلي مرا بي على أم جندب ** نقض لبانات الفؤاد المعذب وقال أيضا : قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل ** بسقط اللوى بين الدخول فحومل وقال آخر : فإن تزجراني يا ابن عفان أنزجر ** وإن تدعاني أَحْمِ عرضا ممنعا وقيل : جاء كذلك لأن القرين يقع للجماعة والاثنين.
وقال المازني : قوله {ألقيا} يدل على ألق ألق.
وقال المبرد : هي تثنية على التوكيد، المعنى ألق ألق فناب {ألقيا} مناب التكرار.
ويجوز أن يكون {ألقيا} تثنية على خطاب الحقيقة من قول الله تعالى يخاطب به الملكين.
وقيل : هو مخاطبة للسائق والحافظ.
وقيل : إن الأصل ألقين بالنون الخفيفة تقلب في الوقف ألفا فحمل الوصل على الوقف.
وقرأ الحسن {ألقين} بالنون الخفيفة نحو قوله {وليكونا من الصاغرين} [يوسف : 32] وقوله {لنسفعا} [العلق : 15].
{كل كفار عنيد} أي معاند؛ قال مجاهد وعكرمة.
وقال بعضهم : العنيد المعرض عن الحق؛ يقال عند يعند بالكسر عنودا أي خالف ورد الحق وهو يعرفه فهو عنيد وعاند، وجمع العنيد عُنُد مثل رغيف ورُغُف.
{مناع للخير} يعني الزكاة المفروضة وكل حق واجب.
{معتد}في منطقه وسيرته وأمره؛ ظالم.
{مريب} شاك في التوحيد؛ قاله الحسن وقتادة.
يقال : أراب الرجل فهو مريب إذا جاء بالريبة.
وهو المشرك يدل عليه قوله تعالى {الذي جعل مع الله إلها آخر} وقيل : نزلت في الوليد بن المغيرة.
وأراد بقوله {مناع للخير } أنه كان يمنع بني أخيه من الإسلام.
{فألقياه في العذاب الشديد} تأكيد للأمر الأول.
قوله تعالى {قال قرينه ربنا ما أطغيته} يعني الشيطان الذي قيض لهذا الكافر العنيد تبرأ منه وكذبه.
{ولكن كان في ضلال بعيد} عن الحق وكان طاغيا باختياره وإنما دعوته فاستجاب لي.
وقرينه هنا هو شيطانه بغير اختلاف.
حكاه المهدوي.
وحكى الثعلبي قال ابن عباس ومقاتل: قرينه الملك؛ وذلك أن الوليد بن المغيرة يقول للملك الذي كان يكتب سيئاته: رب إنه أعجلني، فيقول الملك: ربنا ما أطغيته أي ما أعجلته.
وقال سعيد بن جبير: يقول الكافر رب إنه زاد علي في الكتابة، فيقول الملك: ربنا ما أطغيته أي ما زدت عليه في الكتابة؛ فحينئذ يقول الله تعالى {قال لا تختصموا لدي} يعني الكافرين وقرناءهم من الشياطين.
قال القشيري: وهذا يدل على أن القرين الشيطان.
{وقد قدمت إليكم بالوعيد} أي أرسلت الرسل.
وقيل: هذا خطاب لكل من اختصم.
وقيل: هو للاثنين وجاء بلفظ الجمع.
{ما يبدل القول لدي} قيل هو قوله {من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ومن جاء بالسيئة فلا يجزى إلا مثلها} [الأنعام: 160] وقيل هو قوله {لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين} [السجدة: 13].
وقال الفراء: ما يكذب عندي أي ما يزاد في القول ولا ينقص لعلمي بالغيب.
{وما أنا بظلام للعبيد} أي ما أنا بمعذب من لم يجرم؛ قال ابن عباس.
وقد مضى القول في معناه في {الحج} وغيرها.