- الاسلامية
- بحث القرآن الكريم بمختلف اللغات
- الدعاء من الكتاب والسنة
- مشكل إعراب القرآن
- مفردات ألفاظ القرآن الكريم
- تلاوة القرآن الكريم
- كتاب عدد آي القرآن وكلمه وحروفه ومعرفة خموسه وعشوره ومكيه ومدنيه
- ألف سؤال وجواب في القرآن
- مشروع القرآن الكريم
- أذكار وأدعيـة الصلاة
- كيف تحفظ القرآن
- حفظ سورة البقرة
- كتاب فقه السنة
- صحيح البخاري
- تغريدات #السيرة_النبوية
- قصص اﻷنبياء
- تاريخ الخلفاء للسيوطي
- العلاج بالأغذية والأعشاب
- منتخب الكلام في تفسير الأحلام
- ملاحظاتكم - الشبكة الاسلامية
- أدعية مختارة باللغتين العربية والانجليزية
- الثقافية
- الجغرافية
- الاجتماعية
- آراء
- وظائف
- خريطة الموقع
- اتصل بنا
- التسجيل
نتيجة البحث: تفسير الآية و صورتها و تلاوتها
سورة الفتح آية 8
إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا
التفسير الميسر
إنا أرسلناك -أيها الرسول- شاهدًا على أمتك بالبلاغ، مبينًا لهم ما أرسلناك به إليهم، ومبشرًا لمن أطاعك بالجنة، ونذيرًا لمن عصاك بالعقاب العاجل والآجل؛ لتؤمنوا بالله ورسوله، وتنصروا الله بنصر دينه، وتعظموه، وتسبحوه أول النهار وآخره.تفسير الجلالين
8 - (إنا أرسلناك شاهدا) على أمتك في القيامة (ومبشرا) لهم في الدنيا (ونذيرا) منذرا مخوفا فيها من عمل سوءا بالنار
تفسير القرطبي
قوله تعالى {إنا أرسلناك شاهدا} قال قتادة : على أمتك بالبلاغ.
وقيل : شاهدا عليهم بأعمالهم من طاعة أو معصية.
وقيل : مبينا لهم ما أرسلناك به إليهم.
وقيل : شاهدا عليهم يوم القيامة.
فهو شاهد أفعالهم اليوم، والشهيد عليهم يوم القيامة.
وقد مضى في [النساء] عن سعيد بن جبير هذا المعنى مبينا.
{ومبشرا} لمن أطاعه بالجنة.
{ونذيرا}من النار لمن عصى، قاله قتادة وغيره.
وقد مضى في [البقرة] اشتقاق البشارة والنذارة ومعناهما.
وانتصب {شاهدا ومبشرا ونذيرا} على الحال المقدرة.
حكى سيبويه : مررت برجل معه صقر صائدا به غدا، فالمعنى : إنا أرسلناك مقدرين بشهادتك يوم القيامة.
وعلى هذا تقول : رأيت عمرا قائما غدا.
قوله تعالى {لتؤمنوا بالله ورسوله} قرأ ابن كثير وابن محيصن وأبو عمرو {ليؤمنوا}بالياء، وكذلك {يعزروه ويوقروه ويسبحوه} كله بالياء على الخبر.
واختاره أبو عبيد لذكر المؤمنين قبله وبعده، فأما قبله فقوله {ليدخل} وأما بعده فقوله{إن الذين يبايعونك}[الفتح : 10] الباقون بالتاء على الخطاب، واختاره أبو حاتم.
{وتعزروه} أي تعظموه وتفخموه، قاله الحسن والكلبي، والتعزيز : التعظيم والتوقير.
وقال قتادة : تنصروه وتمنعوا منه.
ومنه التعزير في الحد.
لأنه مانع.
قال القطامي : ألا بكرت مي بغير سفاهة ** تعاتب والمودود ينفعه العزر وقال ابن عباس وعكرمة : تقاتلون معه بالسيف.
وقال بعض أهل اللغة : تطيعوه.
{وتوقروه}أي تسودوه، قاله السدي.
وقيل تعظموه.
والتوقير : التعظيم والتّرْزِين أيضا.
والهاء فيهما للنبي صلى الله عليه وسلم.
وهنا وقف تام، ثم تبتدئ {وتسبحوه}أي تسبحوا الله {بكرة وأصيلا}أي عشيا.
وقيل : الضمائر كلها لله تعالى، فعلى هذا يكون تأويل {تعزروه وتوقروه} أي تثبتوا له صحة الربوبية وتنفوا عنه أن يكون له ولد أو شريك.
واختار هذا القول القشيري.
والأول قول الضحاك، وعليه يكون بعض الكلام راجعا إلى الله سبحانه وتعالى وهو {وتسبحوه}من غير خلاف.
وبعضه راجعا إلى رسول صلى الله عليه وسلم وهو {وتعزروه وتوقروه} أي تدعوه بالرسالة والنبوة لا بالاسم والكنية.
وفي {تسبحوه} وجهان : تسبيحه بالتنزيه له سبحانه من كل قبيح.
والثاني : هو فعل الصلاة التي فيها التسبيح.
{بكرة وأصيلا} أي غدوة وعشيا.
وقد مضى القول فيه.
وقال الشاعر : لعمري لأنت البيت أكرم أهله ** وأجلس في أفيائه بالأصائل