- الاسلامية
- بحث القرآن الكريم بمختلف اللغات
- الدعاء من الكتاب والسنة
- مشكل إعراب القرآن
- مفردات ألفاظ القرآن الكريم
- تلاوة القرآن الكريم
- كتاب عدد آي القرآن وكلمه وحروفه ومعرفة خموسه وعشوره ومكيه ومدنيه
- ألف سؤال وجواب في القرآن
- مشروع القرآن الكريم
- أذكار وأدعيـة الصلاة
- كيف تحفظ القرآن
- حفظ سورة البقرة
- كتاب فقه السنة
- صحيح البخاري
- تغريدات #السيرة_النبوية
- قصص اﻷنبياء
- تاريخ الخلفاء للسيوطي
- العلاج بالأغذية والأعشاب
- منتخب الكلام في تفسير الأحلام
- ملاحظاتكم - الشبكة الاسلامية
- أدعية مختارة باللغتين العربية والانجليزية
- الثقافية
- الجغرافية
- الاجتماعية
- آراء
- وظائف
- خريطة الموقع
- اتصل بنا
- التسجيل
نتيجة البحث: تفسير الآية و صورتها و تلاوتها
سورة محمد آية 37
إِنْ يَسْأَلْكُمُوهَا فَيُحْفِكُمْ تَبْخَلُوا وَيُخْرِجْ أَضْغَانَكُمْ
التفسير الميسر
إنما الحياة الدنيا لعب وغرور. وإن تؤمنوا بالله ورسوله، وتتقوا الله بأداء فرائضه واجتناب معاصيه، يؤتكم ثواب أعمالكم، ولا يسألْكم إخراج أموالكم جميعها في الزكاة، بل يسألكم إخراج بعضها. إن يسألكم أموالكم، فيُلِحَّ عليكم ويجهدكم، تبخلوا بها وتمنعوه إياها، ويظهر ما في قلوبكم من الحقد إذا طلب منكم ما تكرهون بذله.تفسير الجلالين
37 - (إن يسألكموها فيحفكم) يبالغ في طلبها (تبخلوا ويخرج) البخل (أضغانكم) لدين الإسلام
تفسير القرطبي
قوله تعالى {إنما الحياة الدنيا لعب ولهو}تقدم في [الأنعام ] { وإن تؤمنوا وتتقوا يؤتكم أجوركم} شرط وجوابه.
{ولا يسألكم أموالكم} أي لا يأمركم بإخراج جميعها في الزكاة، بل أمر بإخراج البعض، قاله أين عيينة وغيره.
وقيل {لا يسألكم أموالكم} لنفسه أو لحاجة منه إليها، إنما يأمركم بالإنفاق في سبيله ليرجع ثوابه إليكم.
وقيل {لا يسألكم أموالكم} إنما يسألكم أمواله، لأنه المالك لها وهو المنعم بإعطائها.
وقيل : ولا يسألكم محمد أموالكم أجرا على تبليغ الرسالة.
نظيره {قل ما أسألكم عليه من أجر} [الفرقان : 57] الآية.
قوله تعالى {إن يسألكموها فيحفكم} يلح عليكم، يقال : أحفى بالمسألة وألحف وألح بمعنى واحد.
والحفي المستقصي في السؤال، وكذلك الإحفاء الاستقصاء في الكلام والمنازعة.
ومنه أحفى شاربه أي استقصى في أخذه.
{تبخلوا ويخرج أضغانكم}أي يخرج البخل أضغانكم.
قال قتادة : قد علم الله أن في سؤال المال خروج الأضغان.
وقرأ ابن عباس ومجاهد وابن محيصن وحميد {وتخرج} بتاء مفتوحة وراء مضمومة.
{أضغانكم} بالرفع لكونه الفاعل.
وروى الوليد عن يعقوب الحضرمي {ونخرج}بالنون.
وأبو معمر عن عبدالوارث عن أبي عمرو {ومخرج} بالرفع في الجيم على القطع والاستئناف والمشهور عنه {ويخرج} كسائر القراء، عطف على ما تقدم.