- الاسلامية
- بحث القرآن الكريم بمختلف اللغات
- الدعاء من الكتاب والسنة
- مشكل إعراب القرآن
- مفردات ألفاظ القرآن الكريم
- تلاوة القرآن الكريم
- كتاب عدد آي القرآن وكلمه وحروفه ومعرفة خموسه وعشوره ومكيه ومدنيه
- ألف سؤال وجواب في القرآن
- مشروع القرآن الكريم
- أذكار وأدعيـة الصلاة
- كيف تحفظ القرآن
- حفظ سورة البقرة
- كتاب فقه السنة
- صحيح البخاري
- تغريدات #السيرة_النبوية
- قصص اﻷنبياء
- تاريخ الخلفاء للسيوطي
- العلاج بالأغذية والأعشاب
- منتخب الكلام في تفسير الأحلام
- ملاحظاتكم - الشبكة الاسلامية
- أدعية مختارة باللغتين العربية والانجليزية
- الثقافية
- الجغرافية
- الاجتماعية
- آراء
- وظائف
- خريطة الموقع
- اتصل بنا
- التسجيل
نتيجة البحث: تفسير الآية و صورتها و تلاوتها
سورة محمد آية 8
وَالَّذِينَ كَفَرُوا فَتَعْسًا لَهُمْ وَأَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ
التفسير الميسر
والذين كفروا فهلاكًا لهم، وأذهب الله ثواب أعمالهم؛ ذلك بسبب أنهم كرهوا كتاب الله المنزل على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، فكذبوا به، فأبطل أعمالهم؛ لأنها كانت في طاعة الشيطان.تفسير الجلالين
8 - (والذين كفروا) من أهل مكة مبتدأ خبره تعسوا يدل عليه (فتعسا لهم) هلاكا وخيبة من الله (وأضل أعمالهم) عطف على تعسوا
تفسير القرطبي
قوله تعالى {والذين كفروا فتعسا لهم} يحتمل، الرفع على الابتداء، والنصب بما يفسره {فتعسا لهم} كأنه قال : أتعس الذين كفروا.
و{تعسا لهم }نصب على المصدر بسبيل الدعاء، قاله الفراء، مثل سقيا له ورعيا.
وهو نقيض لعا له.
قال الأعشى : فالتعس أولى لها من أن أقول لعا وفيه عشرة أقوال : الأول : بعدا لهم، قاله ابن عباس وابن جريج.
الثاني : حزنا لهم، قاله السدي.
الثالث : شقاء لهم، قال ابن زيد.
الرابع : شتما لهم من الله، قاله الحسن.
الخامس : هلاكا لهم، قال ثعلب.
السادس : خيبة لهم، قاله الضحاك وابن زيد.
السابع : قبحا لهم، حكاه النقاش.
الثامن : رغما لهم، قاله الضحاك أيضا.
التاسع : شرا لهم، قاله ثعلب أيضا.
العاشر : شقوة لهم، قال أبو العالية.
وقيل : إن التعس الانحطاط والعثار.
قال ابن السكيت : التعس أن يخر على وجهه.
والنكس أن يخر على رأسه.
قال : والتعس أيضا الهلاك.
قال الجوهري : وأصله الكب، وهو ضد الانتعاش.
وقد تعس بفتح العين يتعس تعسا، وأتعسه الله.
قال مجمع بن هلال : تقول وقد أفردتها من خليلها ** تعست كما أتعستني يا مجمع يقال : تعسا لفلان، أي ألزمه الله هلاكا.
قال القشيري : وجوز قوم تعس بكسر العين قلت : ومنه حديث أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (تعس عبد الدينار والدرهم والقطيفة والخميصة إن أعطي رضي وإن لم يعط لم يرض) خرجه البخاري في بعض طرق هذا الحديث (تعس وانتكس وإذا شيك فلا انتقش) خرجه ابن ماجة.
قوله تعالى {وأضل أعمالهم} أي أبطلها لأنها كانت في طاعة الشيطان.
ودخلت الفاء في قوله {فتعسا} لأجل الإبهام الذي في {الذين}، وجاء {وأضل أعمالهم}على الخبر حملا على لفظ الذين، لأنه خبر في اللفظ، فدخول الفاء حملا على المعنى، {وأضل}حملا على اللفظ.