- الاسلامية
- بحث القرآن الكريم بمختلف اللغات
- الدعاء من الكتاب والسنة
- مشكل إعراب القرآن
- مفردات ألفاظ القرآن الكريم
- تلاوة القرآن الكريم
- كتاب عدد آي القرآن وكلمه وحروفه ومعرفة خموسه وعشوره ومكيه ومدنيه
- ألف سؤال وجواب في القرآن
- مشروع القرآن الكريم
- أذكار وأدعيـة الصلاة
- كيف تحفظ القرآن
- حفظ سورة البقرة
- كتاب فقه السنة
- صحيح البخاري
- تغريدات #السيرة_النبوية
- قصص اﻷنبياء
- تاريخ الخلفاء للسيوطي
- العلاج بالأغذية والأعشاب
- منتخب الكلام في تفسير الأحلام
- ملاحظاتكم - الشبكة الاسلامية
- أدعية مختارة باللغتين العربية والانجليزية
- الثقافية
- الجغرافية
- الاجتماعية
- آراء
- وظائف
- خريطة الموقع
- اتصل بنا
- التسجيل
نتيجة البحث: تفسير الآية و صورتها و تلاوتها
سورة محمد آية 2
وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَىٰ مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ ۙ كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ
التفسير الميسر
والذين صدَّقوا الله واتَّبَعوا شرعه وصدَّقوا بالكتاب الذي أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم، وهو الحق الذي لا شك فيه من ربهم، عفا عنهم وستر عليهم ما عملوا من السيئات، فلم يعاقبهم عليها، وأصلح شأنهم في الدينا والآخرة.تفسير الجلالين
2 - (والذين آمنوا) أي الأنصار وغيرهم (وعملوا الصالحات وآمنوا بما نزل على محمد) القرآن (وهو الحق من ربهم كفر عنهم) غفر لهم (سيئاتهم وأصلح بالهم) حالهم فلا يعصونه
تفسير القرطبي
قوله تعالى {والذين آمنوا} قال ابن عباس ومجاهد : هم الأنصار.
وقال مقاتل : إنها نزلت خاصة في ناس من قريش.
وقيل : هما عامتان فيمن كفروا وآمن.
ومعنى {أضل أعمالهم} : أبطلها.
وقيل : أضلهم عن الهدى بما صرفهم عنه من التوفيق.
{وعملوا الصالحات} من قال إنهم الأنصار فهي المواساة في مساكنهم وأموالهم.
ومن قال إنهم من قريش فهي الهجرة.
ومن قال بالعموم فالصالحات جميع الأعمال التي ترضي الله تعالى.
{وآمنوا بما نزل على محمد} لم يخالفوه في شيء، قال سفيان الثوري.
وقيل : صدقوا محمدا صلى الله عليه وسلم فيما جاء به.
{وهو الحق من ربهم} يريد أن إيمانهم هو الحق من ربهم.
وقيل : أي إن القرآن هو الحق من ربهم، نسخ به ما قبله {كفر عنهم سيئاتهم} أي ما مضى من سيئاتهم قبل الإيمان.
{وأصلح بالهم} أي شأنهم، عن مجاهد وغيره.
وقال قتادة : حالهم.
ابن عباس : أمورهم.
والثلاثة متقاربة وهي متأولة على إصلاح ما تعلق بدنياهم.
وحكى النقاش أن المعنى أصلح نياتهم، ومنه قول الشاعر : فإن تقبلي بالود أقبل بمثله ** وإن تدبري أذهب إلى حال باليا وهو على هذا التأول محمول على صلاح دينهم.
والبال كالمصدر، ولا يعرف منه فعل، ولا تجمعه العرب إلا في ضرورة الشعر فيقولون فيه : بالات.
المبرد : قد يكون البال في موضع آخر بمعنى القلب، يقال : ما يخطر فلان على بالي، أي على قلبي.
الجوهري : والبال رخاء النفس، يقال فلان رخي البال.
والبال : الحال؛ يقال ما بالك.
وقولهم : ليس هذا من بالي، أي مما أباليه.
والبال : الحوت العظيم من حيتان البحر، وليس بعربي.
والبالة : وعاء الطيب، فارسي معرب، وأصله بالفارسية بيلة.
قال أبو ذؤيب : كأن عليها بالة لطمية ** لها من خلال الدأيتين أريج