- الاسلامية
- بحث القرآن الكريم بمختلف اللغات
- الدعاء من الكتاب والسنة
- مشكل إعراب القرآن
- مفردات ألفاظ القرآن الكريم
- تلاوة القرآن الكريم
- كتاب عدد آي القرآن وكلمه وحروفه ومعرفة خموسه وعشوره ومكيه ومدنيه
- ألف سؤال وجواب في القرآن
- مشروع القرآن الكريم
- أذكار وأدعيـة الصلاة
- كيف تحفظ القرآن
- حفظ سورة البقرة
- كتاب فقه السنة
- صحيح البخاري
- تغريدات #السيرة_النبوية
- قصص اﻷنبياء
- تاريخ الخلفاء للسيوطي
- العلاج بالأغذية والأعشاب
- منتخب الكلام في تفسير الأحلام
- ملاحظاتكم - الشبكة الاسلامية
- أدعية مختارة باللغتين العربية والانجليزية
- الثقافية
- الجغرافية
- الاجتماعية
- آراء
- وظائف
- خريطة الموقع
- اتصل بنا
- التسجيل
نتيجة البحث: تفسير الآية و صورتها و تلاوتها
سورة الأحقاف آية 21
وَاذْكُرْ أَخَا عَادٍ إِذْ أَنْذَرَ قَوْمَهُ بِالْأَحْقَافِ وَقَدْ خَلَتِ النُّذُرُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا اللَّهَ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ
التفسير الميسر
واذكر -أيها الرسول- نبيَّ الله هودًا أخا عاد في النَّسب لا في الدين، حين أنذر قومه أن يحل بهم عقاب الله، وهم في منازلهم المعروفة بـ "الأحقاف"، وهي الرمال الكثيرة جنوب الجزيرة العربية، وقد مضت الرسل بإنذار قومها قبل هود وبعده: بأن لا تشركوا مع الله شيئًا في عبادتكم له، إني أخاف عليكم عذاب الله في يوم يَعْظُم هوله، وهو يوم القيامة.تفسير الجلالين
21 - (واذكر أخا عاد) هو هود عليه السلام (إذ) ألخ بدل اشتمال (أنذر قومه) خوفهم (بالأحقاف) واد باليمن به منازلهم (وقد خلت النذر) مضت الرسل (من بين يديه ومن خلفه) أي من قبل هود ومن بعده إلى أقوامهم أن أي بأن قال (ألا تعبدوا إلا الله) وجملة قد خلت معترضة (إني أخاف عليكم) إن عبدتم غير الله (عذاب يوم عظيم)
تفسير القرطبي
قوله تعالى {واذكر أخا عاد} هو هود بن عبدالله بن رباح عليه السلام، كان أخاهم في النسب لا في الدين.
{إذ أنذر قومه بالأحقاف} أي اذكر لهؤلاء المشركين قصة عاد ليعتبروا بها.
وقيل : أمره بأن يتذكر في نفسه قصة هود ليقتدي به، ويهون عليه تكذيب قومه له.
والأحقاف : ديار عاد.
وهي الرمال العظام، في قول الخليل وغيره.
وكانوا قهروا أهل الأرض بفضل قوتهم.
والأحقاف جمع حقف، وهو ما استطال من الرمل العظيم وأعوج ولم يبلغ أن يكون جبلا، والجمع حقاف وأحقاف وحقوف.
وأحقوقف الرمل والهلال أي اعوج.
وقيل : الحقف جمع حقاف.
والأحقاف جمع الجمع.
ويقال : حِقف أحقف.
قال الأعشى : بات إلى أرطاة حقف أحقفا أي رمل مستطيل مشرف.
والفعل منه احقوقف.
قال العجاج : طي الليالي زلفا فزلفا ** سماوة الهلال حتى احقوقفا أي انحنى واستدار.
وقال امرؤ القيس : كحقف النقا يمشي الوليدان فوقه ** بما احتسبا من لين مس وتسهال وفيما أريد بالأحقاف ها هنا مختلف فيه.
فقال ابن زيد : هي رمال مشرفة مستطيلة كهيئة الجبال، ولم تبلغ أن تكون جبالا، وشاهده ما ذكرناه.
وقال قتادة : هي جبال مشرفة بالشحر، والشحر قريب من عدن، يقال : شحر عمان وشحر عمان، وهو ساحل البحر بين عمان وعدن.
وعنه أيضا : ذكر لنا أن عادا كانوا أحياء باليمن، أهل رمل مشرفين على البحر بأرض يقال لها : الشحر.
وقال مجاهد : هي أرض من حسمى تسمى بالأحقاف.
وحسمى (بكسر الحاء) اسم أرض بالبادية فيها جبال شواهق ملس الجوانب لا يكاد القتام يفارقها.
قال النابغة : فأصبح عاقلا بجبال حسمى ** دقاق الترب محتزم القتام قاله الجوهري.
وقال ابن عباس والضحاك : الأحقاف جبل بالشام.
وعن ابن عباس أيضا : واد بين عمان ومهرة.
وقال مقاتل : كانت منازل عاد باليمن في حضرموت بواد يقال له مهرة، وإليه تنسب الإبل المهرية، فيقال : إبل مهرية ومهاري.
وكانوا أهل عمد سيارة في الربيع فإذا هاج العود رجعوا إلى منازلهم، وكانوا من قبيلة إرم.
وقال الكلبي : أحقاف الجبل ما نضب عنه الماء زمان الغرف، كان ينضب الماء من الأرض ويبقى أثره.
وروى الطفيل عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه فال : خير واديين في الناس واد بمكة وواد نزل به آدم بأرض الهند.
وشر واديين في الناس واد بالأحقاف وواد بحضرموت يدعى برهوت تلقى فيه أرواح الكفار.
وخير بئر في الناس بئر زمزم.
وشر بئر في الناس بئر برهوت، وهو في ذلك الوادي الذي بحضر موت.
{وقد خلت النذر}أي مضت الرسل.
{من بين يديه} أي من قبل هود.
{ومن خلفه}أي ومن بعده، قال الفراء.
وفي قراءة ابن مسعود {من بين يديه ومن بعده}.
{ألا تعبدوا إلا الله}هذا من قول المرسل، فهو كلام معترض.
ثم قال هود {إني أخاف عليكم عذاب يوم عظيم}وقيل{ألا تعبدوا إلا الله} من كلام هود، والله أعلم.