نتيجة البحث: تفسير الآية و صورتها و تلاوتها


سورة الأحقاف آية 4
قُلْ أَرَأَيْتُمْ مَا تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَرُونِي مَاذَا خَلَقُوا مِنَ الْأَرْضِ أَمْ لَهُمْ شِرْكٌ فِي السَّمَاوَاتِ ۖ ائْتُونِي بِكِتَابٍ مِنْ قَبْلِ هَٰذَا أَوْ أَثَارَةٍ مِنْ عِلْمٍ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ

التفسير الميسر قل -أيها الرسول- لهؤلاء الكفار: أرأيتم الآلهة، والأوثان التي تعبدونها من دون الله، أروني أيَّ شيء خلقوا من الأرض، أم لهم مع الله نصيب من خلق السموات؟ ائتوني بكتاب من عند الله من قبل هذا القرآن أو ببقيَّة من علم، إن كنتم صادقين فيما تزعمون.

تفسير الجلالين
4 - (قل أرأيتم) أخبروني (ما تدعون) تعبدون (من دون الله) الأصنام مفعول أول (أروني) أخبروني ما تأكيد (ماذا خلقوا) مفعول ثان (من الأرض) بيان ما (أم لهم شرك) مشاركة (في) خلق (السماوات) مع الله وأم بمعنى همزة الانكار (ائتوني بكتاب) منزل (من قبل هذا) القرآن (أو أثارة) بقية (من علم) يؤثر عن الأولين بصحة دعواكم في عبادة الأصنام أنها تقربكم إلى الله (إن كنتم صادقين) في دعواكم

تفسير القرطبي
فيه خمس مسائل: الأولى: قوله تعالى {قل أرأيتم ما تدعون من دون الله} أي ما تعبدون من الأصنام والأنداد من دون الله.
{أروني ماذا خلقوا من الأرض} أي هل خلقوا شيئا من الأرض {أم لهم شرك}أي نصيب {في السماوات}أي في خلق السموات مع الله.
{ائتوني بكتاب من قبل هذا} أي من قبل هذا القرآن.
الثانية: قوله تعالى {أو أثارة من علم} قراءة العامة {أو أثارة}بألف بعد الثاء.
قال ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم : (هو خط كانت تخطه العرب في الأرض)، ذكره المهدوي والثعلبي.
وقال ابن العربي : ولم يصح.
وفي مشهور الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (كان نبي من الأنبياء يخط فمن وافق خطه فذاك) ولم يصح أيضا.
قلت : هو ثابت من حديث معاوية بن الحكم السلمي، خرجه مسلم.
وأسند النحاس : حدثنا محمد بن أحمد يعرف بالجرايجي قال حدثنا محمد بن بندار قال حدثنا يحيى بن سعيد عن سفيان الثوري عن صفوان بن سليم عن أبي سلمة عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله عز وجل {أو أثارة من علم} قال : (الخط) وهذا صحيح أيضا.
قال ابن العربي : واختلفوا في تأويله، فمنهم من قال : جاء لإباحة الضرب، لأن بعض الأنبياء كان يفعل.
ومنهم من قال جاء للنهي عنه، لأنه صلى الله عليه وسلم قال : (فمن وافق خطه فذاك).
ولا سبيل إلى معرفة طريق النهي المتقدم فيه، فإذا لا سبيل إلى العمل به.
قال : لعمرك ما تدري الضوارب بالحصا ** ولا زاجرات الطير ما الله صانع وحقيقته عند أربابه ترجع إلى صور الكواكب، فيدل ما يخرج منها على ما تدل عليه تلك الكواكب من سعد أو نحس يحل بهم، فصار ظنا مبنيا على ظن، وتعلقا بأمر غائب قد درست طريقه وفات تحقيقه، وقد نهت الشريعة عنه، وأخبرت أن ذلك مما اختص الله به، وقطعه عن الخلق، وإن كانت لهم قبل ذلك أسباب يتعلقون بها في درك الأشياء المغيبة، فإن الله قد رفع تلك الأسباب وطمس تلك الأبواب وأفرد نفسه بعلم الغيب، فلا يجوز مزاحمته في ذلك، ولا يحل لأحد دعواه.
وطلبه عناء لو لم يكن فيه نهي.
فإذ وقد ورد النهي فطلبه معصية أو كفر بحسب قصد الطالب.
قلت : ما اختاره هو قول الخطابي.
قال الخطابي : قوله عليه السلام : (فمن وافق خطه فذاك) هذا يحتمل الزجر إذ كان ذلك علما لنبوته وقد انقطعت، فنهينا عن التعاطي لذلك.
قال القاضي عياض : الأظهر من اللفظ خلاف هذا، وتصويب خط من يوافق خطه، لكن من أين تعلم الموافقة والشرع منع من التخرص وادعاء الغيب جملة - فإنما معناه أن من وافق خطه فذاك الذي يجدون إصابته، لا أنه يريد إباحة ذلك لفاعله على ما تأوله بعضهم.
وحكى مكي في تفسير قوله : (كان نبي من الأنبياء يخط) أنه كان يخط بأصبعه السبابة والوسطى في الرمل ثم يزجر.
وقال ابن عباس في تفسير قوله (ومنا رجال يخطون) : هو الخط الذي يخطه الحازي فيعطى حلوانا فيقول : اقعد حتى أخط لك، وبين يدي الحازي غلام معه ميل ثم يأتي إلى أرض رخوة فيخط الأستاذ خطوطا معجلة لئلا يلحقها العدد، ثم يرجع فيمحو على مهل خطين خطين، فإن بقي خطان فهو علامة النجح، وإن بقي خط فهو علامة الخيبة.
والعرب تسميه الأسحم وهو مشؤوم عندهم.
الثالثة: قال ابن العربي : إن الله تعالى لم يبق من الأسباب الدالة على الغيب التي أذن في التعلق بها والاستدلال منها إلا الرؤيا، فإنه أذن فيها، وأخبر أنها جزء من النبوة وكذلك الفأل، وأما الطيرة والزجر فإنه نهى عنهما.
والفأل : هو الاستدلال بما يسمع من الكلام على ما يريد من الأمر إذا كان حسنا، فإذا سمع مكروها فهو تطير، أمره الشرع بأن يفرح بالفأل ويمضى على أمره مسرورا.
وإذا سمع المكروه أعرض عنه ولم يرجع لأجله، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : (اللهم لا طير إلا طيرك ولا خير إلا خيرك ولا إله غيرك).
وقد روى بعض الأدباء : الفأل والزجر والكهان كلهم ** مضللون ودون الغيب أقفال وهذا كلام صحيح، إلا في الفأل فإن الشرع استثناه وأمر به، فلا يقبل من هذا الشاعر ما نظمه فيه، فإنه تكلم بجهل، وصاحب الشرع أصدق وأعلم وأحكم.
قلت : قد مضى في الطيرة والفأل وفي الفرق بينهما ما يكفي في [المائدة] وغيرها.
ومضى في [الأنعام] أن الله سبحانه منفرد بعلم الغيب، وأن أحدا لا يعلم ذلك إلا ما أعلمه الله، أو يجعل على ذلك دلالة عادية يعلم بها ما يكون على جري العادة، وقد يختلف.
مثال إذا رأى نخلة قد أطلعت فإنه يعلم أنها ستثمر، وإذا رآها قد تناثر طلعها علم أنها لا تثمر.
وقد يجوز أن يأتي عليها آفة تهلك ثمرها فلا تثمر، كما أنه جائز أن تكون النخلة التي تناثر طلعها يطلع الله فيها طلعا ثانيا فتثمر.
وكما أنه جائز أيضا ألا يلي شهره شهر ولا يومه يوم إذا أراد الله إفناء العالم ذلك الوقت.
إلى غير ذلك مما تقدم في [الأنعام] بيانه.
الرابعة: قال ابن خويز منداد : قوله تعالى{أو أثارة من علم} يريد الخط.
وقد كان مالك رحمه الله يحكم بالخط إذا عرف الشاهد خطه.
وإذا عرف الحاكم خطه أو خط من كتب إليه حكم به، ثم رجع عن ذلك حين ظهر في الناس ما ظهر من الحيل والتزوير.
وقد روي عنه أنه قال : (يُحدِث الناس فجورا فتحدث لهم أقضية).
فأما إذا شهد الشهود على الخط المحكوم به، مثل أن يشهدوا أن هذا الحاكم وكتابه، أشهدنا على ما فيه وإن لم يعلموا ما في الكتاب.
وكذلك الوصية أو خط الرجل باعترافه بمال لغيره يشهدون أنه خطه ونحو ذلك - فلا يختلف مذهبه أن يحكم به.
وقيل {أو أثارة من علم} أو بقية من علم، قبل ابن عباس والكلبي وأبو بكر بن عياش وغيرهم.
وفي الصحاح {أو أثارة من علم} بقية منه.
وكذلك الأثرة بالتحريك ويقال : سمنت الإبل على أثارة، أي بقية شحم كان قبل ذلك.
وأنشد الماوردي والثعلبي قول الراعي : وذات أثارة أكلت عليها ** نباتا في أكمته ففارا وقال الهروي : والأثارة والأثر : البقية، يقال : ما ثم عين ولا أثر.
وقال ميمون بن مهران وأبو سلمة بن عبدالرحمن وقتادة {أو أثارة من علم} خاصة من علم.
وقال مجاهد : رواية تأثرونها عمن كان قبلكم.
وقال عكرمة ومقاتل : رواية عن الأنبياء.
وقال القرظي : هو الإسناد.
الحسن : المعنى شيء يثار أو يستخرج.
وقال الزجاج {أو أثارة} أي علامة.
والأثارة مصدر كالسماحة والشجاعة.
وأصل الكلمة من الأثر، وهي الرواية، يقال : أثرت الحديث آثره أثرا وأثارة وأثرة فأنا آثر، إذا ذكرته عن غيرك.
ومنه قيل : حديث مأثور، أي نقله خلف عن سلف.
قال الأعشى : إن الذي فيه تماريتما ** بُيِّن للسامع والآثر ويروى بَيَّن وقرئ {أو أثرة} بضم الهمزة وسكون الثاء.
ويجوز أن يكون معناه بقية من علم.
ويجوز أن يكون معناه شيئا مأثورا من كتب الأولين.
والمأثور : ما يتحدث به مما صح سنده عمن تحدث به عنه.
وقرأ السلمي والحسن وأبو رجاء بفتح الهمزة والثاء من غير ألف، أي خاصة من علم أوتيتموها أو أوثرتم بها على غيركم.
وروي عن الحسن أيضا وطائفة {أثرة} مفتوحة الألف ساكنة الثاء، ذكر الأولى الثعلبي والثانية الماوردي.
وحكى الثعلبي عن عكرمة : أو ميراث علم.
{إن كنتم صادقين}.
الخامسة: قوله تعالى {ائتوني بكتاب من قبل هذا أو أثارة من علم} فيه بيان مسالك الأدلة بأسرها، فأولها المعقول، وهو قوله تعالى {قل أرأيتم ما تدعون من دون الله أروني ماذا خلقوا من الأرض أم لهم شرك في السموات } وهو احتجاج بدليل العقل في أن الجماد لا يصح أن يدعى من دون الله فإنه لا يضر ولا ينفع.
ثم قال {ائتوني بكتاب من قبل هذا} فيه بيان أدلة السمع {أو أثارة من علم}.

تفسير ابن كثير يخبر تعالى أنه أنزل الكتاب على عبده ورسوله محمد صلوات اللّه وسلامه عليه دائماً إلى يوم الدين، ووصف نفسه بالعزة التي لا ترام والحكمة في الأقوال والأفعال، ثم قال تعالى: {ما خلقنا السماوات والأرض وما بينهما إلا بالحق} أي لا على وجه العبث والباطل، {وأجل مسمى} أي وإلى مدة معينة مضروبة لا تزيد ولا تنقص. وقوله تعالى: {والذين كفروا عما أنذروا معرضون} أي لاهون عما يراد بهم، وقد أنزل اللّه تعالى إليهم كتاباً، وأرسل إليهم رسولاً، وهم معرضون عن ذلك كله، أي وسيعلمون غب ذلك، ثم قال تعالى {قل} أي لهؤلاء المشركين العابدين مع اللّه غيره {أرأيتم ما تدعون من دون اللّه أروني ماذا خلقوا من الأرض} أي أرشدوني إلى المكان الذي استقلوا بخلقه من الأرض {أم لهم شرك في السماوات}؟ ولا شرك لهم في السماوات ولا في الأرض وما يملكون من قطمير، إن الملك والتصرف كله إلا للّه عزَّ وجلَّ، فكيف تعبدون معه غيره وتشركون به؟ من أرشدكم إلى هذا؟ من دعاكم إليه؟ أهو أمركم به؟ أم هو شيء اقترحتموه من عند أنفسكم؟ ولهذا قال {ائتوني بكتاب من قبل هذا} أي هاتوا كتاباً من كتب اللّه المنزلة على الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، يأمركم بعبادة هذه الأصنام {أو أثارة من علم} أي دليل بيّن على هذا المسلك الذي سلكتموه {إن كنتم صادقين} أي لا دليل لكم لا نقلياً ولا عقلياً على ذلك، قال مجاهد {أو أثارة من علم} أو أحد يأثر علماً، وقال ابن عباس: أو بينة من الأمر، وقال أبو بكر بن عياش: أو بقية من علم، وقال ابن عباس ومجاهد {أو أثارة من علم} يعني الخط، وقال قتادة {أو أثارة من علم} خاصة من علم، وكل هذه الأقوال متقاربة، وهي راجحة إلى ما قلناه، وهو اختيار ابن جرير رحمه اللّه، وقوله تبارك وتعالى: {ومن أفضل ممن يدعو من دون اللّه من لا يستجيب له إلى يوم القيامة وهم عن دعائهم غافلون}؟ أي لا أضل ممن يدعو من دون اللّه أصناماً، ويطلب منها ما لا تستطيعه إلى يوم القيامة، وهي غافلة عما يقول لا تسمع ولا تبصر، لأنها جماد وحجارة صم، وقوله تبارك وتعالى: {وإذا حشر الناس كانوا لهم أعداء وكانوا بعبادتهم كافرين} كقوله عزَّ وجلَّ: {كلا سيكفرون بعبادتهم ويكونون عليهم ضداً} أي سيخونونهم أحوج ما يكونون إليهم، وقال تعالى: {ثم يوم القيامة يكفر بعضكم ببعض ويلعن بعضكم بعضاً ومأواكم النار ومالكم من ناصرين}.

ِترجمة معني الآية

ِاردو | Espanol | Française | English | Malaysian | Indonesian | বাঙালি