نتيجة البحث: تفسير الآية و صورتها و تلاوتها


سورة الدخان آية 24
وَاتْرُكِ الْبَحْرَ رَهْوًا ۖ إِنَّهُمْ جُنْدٌ مُغْرَقُونَ

التفسير الميسر واترك البحر كما هو على حالته التي كان عليها حين سلكته، ساكنًا غير مضطرب، إن فرعون وجنوده مغرقون في البحر.

تفسير الجلالين
24 - (واترك البحر) إذا قطعته أنت وأصحابك (رهوا) ساكنا منفرجا حتى يدخله القبط (إنهم جند مغرقون) فاطمأن بذلك فاغرقوا

تفسير القرطبي
قال ابن عباس: {رهوا} أي طريقا.
وقال كعب والحسن.
وعن ابن عباس أيضا سمتا.
الضحاك والربيع : سهلا.
عكرمة : يبسا، لقوله: {فاضرب لهم طريقا في البحر يبسا}وقيل : مفترقا.
مجاهد : منفرجا.
وعنه يابسا.
وعنه ساكنا، وهو المعروف في اللغة.
وقاله قتادة والهروي.
وقال غيرهما : منفرجا.
وقال ابن عرفة : وهما يرجعان إلى معنى واحد وإن اختلف لفظاهما، لأنه إذا سكن جريه انفرج.
وكذلك كان البحر يسكن جريه وانفرج لموسى عليه السلام.
والرهو عند العرب : الساكن، يقال : جاءت الخيل رهوا، أي ساكنة.
قال : والخيل تمزع رهوا في أعنتها ** كالطير تنجو من الشؤبوب ذي البرد الجوهري : ويقال أفعل ذلك رهوا، أي ساكنا على هينتك.
وعيش راه، أي ساكن رافه.
وخمس راه، إذا كان سهلا.
ورها البحر أي سكن.
وقال أبو عبيد : رها بين رجليه يرهو رهوا أي فتح، ومنه قوله تعالى: {واترك البحر رهوا} : السير السهل، يقال : جاءت الخيل رهوا.
قال ابن الأعرابي : رها يرهو في السير أي رفق.
قال القطامي في نعت الركاب : يمشين رهوا فلا الأعجاز خاذلة ** ولا الصدور على الأعجاز تتكل والرهو والرهوة : المكان المرتفع، والمنخفض أيضا يجتمع فيه الماء، وهو من الأضداد.
وقال أبو عبيد : الرهو : الجوبة تكون في محلة القوم يسيل فيها ماء المطر وغيره.
وفي الحديث أنه قضى أن (لا شفعة في فناء ولا طريق ولا منقبة ولا ركح ولا رهو).
والجمع رهاء.
والرهو : المرأة الواسعة الهَنِ.
حكاه النضير بن شميل.
والرهو : ضرب من الطير، ويقال : هو الكركي.
قال الهروي : ويجوز أن يكون {رهوا} من نعت موسى - وقال القشيري - أي سر ساكنا على هينتك؛ فالرهو من نعت موسى وقومه لا من نعت البحر، وعلى الأول هو من نعت البحر؛ أي اتركه ساكنا كما هو قد انفرق فلا تأمره بالانضمام.
حتى يدخل فرعون وقومه.
قال قتادة : أراد موسى أن يضرب البحر لما قطعه بعصاه حتى يلتئم، وخاف أن يتبعه فرعون فقيل له هذا.
وقيل : ليس الرهو من السكون بل هو الفرجة بين الشيئين؛ يقال : رها ما بين الرجلين أي فرج.
فقوله: {رهوا} أي منفرجا.
وقال الليث : الرهو ومشي في سكون، يقال : رها يرهو رهوا فهو راه.
وعيش راه : وادع خافض.
وافعل ذلك سهوا رهوا؛ أي ساكنا بغير شدة.
وقد ذكرناه آنفا.
{إنهم} أي إن فرعون وقومه.
{جند مغرقون} أخبر موسى بذلك ليسكن قلبه.

تفسير ابن كثير يقول تعالى: ولقد اختبرنا قبل هؤلاء المشركين قوم وهم قبط مصر، {وجاءهم رسول كريم} يعني موسى الكليم عليه الصلاة والسلام {أن أدوا إليّ عباد اللّه}، كقوله عزَّ وجلَّ: {أن أرسل معنا بني إسرائيل ولا تعذبهم} الآية، وقوله جلَّ وعلا: {إني لكم رسول أمين} أي مأمون على ما أبلغكموه، وقوله تعالى: {وأن لا تعلوا على اللّه} أي لا تستكبروا عن اتباع آياته والانقياد لحججه والإيمان ببراهينه، كقوله عزَّ وجلَّ: {إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين}، {إني آتيكم بسلطان مبين} أي بحجة ظاهرة واضحة وهي ما أرسله اللّه تعالى به من الآيات البينات والأدلة القاطعات، {وإني عذت بربي وربكم أن ترجمونِ} قال ابن عباس: هو الرجم باللسان وهو الشتم، وقال قتادة: الرجم بالحجارة أي أعوذ باللّه الذي خلقني وخلقكم من أن تصلوا إلي بسوء من قولٍ أو فعل، {وإن لم تؤمنوا لي فاعتزلونِ} أي فلا تعترضوا لي ودعوا الأمر مسالمة إلى أن يقضي اللّه بيننا، فلما طال مقامه صلى اللّه عليه وسلم بين أظهرهم، وأقام حجج اللّه تعالى عليهم، كل ذلك وما زادهم ذلك إلا كفراً وعناداً، دعا ربه عليهم دعوة نفذت فيهم، كما قال تبارك وتعالى: {وقال موسى ربنا إنك آتيت فرعون وملأه زينة وأموالاً في الحياة الدنيا ربنا ليضلوا عن سبيلك ربنا اطمس على أموالهم واشدد على قلوبهم فلا يؤمنوا حتى يروا العذاب الأليم . قال قد أجيبت دعوتكما فاستقيما}، وهكذا قال ههنا {فدعا ربه أن هؤلاء قوم مجرمون} فعند ذلك أمره اللّه تعالى أن يخرج ببني إسرائيل من بين أظهرهم، من غير أمر فرعون ومشاورته واستئذانه، ولهذا قال جلَّ جلاله: {فأسر بعبادي ليلاً إنكم متبعون}، كما قال تعالى: {ولقد أوحينا إلى موسى أن أسر بعبادي فاضرب لهم طريقاً في البحر يبساً لا تخاف دركاً ولا تخشى}، وقوله عزَّ وجلَّ: {واترك البحر رهواً إنهم جند مغرقون}، وذلك أن موسى عليه الصلاة والسلام لما جاوز هو وبنو إسرائيل البحر أراد موسى أن يضربه بعصاه حتى يعود كما كان ليصير حائلاً بينهم وبين فرعون، فلا يصل إليهم، فأمره اللّه تعالى أن يتركه على حاله ساكناً، وبشره بأنهم جند مغرقون فيه، وأنه لا يخاف دركاً ولا يخشى، قال ابن عباس: {واترك البحر رهواً} كهيئته وامضه، وقال مجاهد {رهواً} طريقاً يبساً كهيئته، يقول لا تأمره يرجع اتركه حتى يرجع آخرهم، ثم قال تعالى: {كم تركوا من جنات} وهي البساتين {وعيون وزروع} والمراد بها الأنهار والآبار {ومقام كريم} وهي المساكن الحسنة، {ونعمة كانوا فيها فاكهين} أي عيشة كانوا يتفكهون فيها، فيأكلون ما شاءوا ويلبسون ما أحبوا، مع الأموال والجاهات والحكم في البلاد، فسلبوا ذلك جميعه في صبيحة واحدة، وفارقوا الدنيا، وصاروا إلى جهنم وبئس المصير واستولى على البلاد المصرية والممالك القبطية بنو إسرائيل، كما قال تبارك وتعالى: {كذلك وأورثناها بني إسرائيل} وقال في الآية الأُخْرى: {وأورثنا القوم الذين كانوا يستضعفون مشارق الأرض ومغاربها التي باركنا فيها}، وقال عزَّ وجلَّ ههنا: {كذلك وأورثناها قوماً آخرين} وهم بنو إسرائيل كما تقدم. وقوله سبحانه وتعالى: {فما بكت عليهم السماء والأرض} أي لم تكن لهم أعمال صالحة تصعد في أبواب السماء فتبكي على فقدهم، ولا لهم في الأرض بقاع عبدوا اللّه تعالى فيها فقدتهم، فلهذا استحقوا ألا ينظروا ولا يؤخروا لكفرهم وإجرامهم وعتوهم وعنادهم، روى الحافظ الموصلي، عن أَنَس بن مالك رضي اللّه عنه عن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: (ما من عبد إلا وله في السماء بابان: باب يخرج منه رزقه، وباب يدخل منه عمله وكلامه، فإذا مات فقداه وبكيا عليه) وتلا هذه الآية: {فما بكت عليهم السماء والأرض} ""أخرجه الحافظ أبو يعلى الموصلي في مسنده، ورواه ابن أبي حاتم أيضاً بنحوه""وذكر أنهم لم يكونوا عملوا على الأرض عملاً صالحاً يبكي عليهم، ولم يصعد لهم إلى السماء من كلامهم، ولا من عملهم كلام طيب ولا عمل صالح فتفقدهم فتبكي عليهم، وروى ابن أبي حاتم، عن عباد بن عبد اللّه قال: سأل رجل علياً رضي اللّه عنه هل تبكي السماء والأرض على أحد؟ فقال له: لقد سألتني عن شيء ما سألني عنه أحد قبلك، إنه ليس من عبد إلا له مصلى في الأرض ومصعد عمله من السماء، وإن آل فرعون لم يكن لهم عمل صالح في الأرض ولا عمل يصعد في السماء، ثم قرأ علي رضي اللّه عنه: {فما بكت عليهم السماء والأرض وما كانوا منظرين}. وقال ابن جرير، عن سعيد بن جبير قال: أتى ابنَ عباس رضي اللّه عنهما فقال: يا أبا العباس، أرأيت قول اللّه تعالى {فما بكت عليهم السماء والأرض وما كانوا منظرين} فهل تبكي السماء والأرض على أحد؟ قال رضي اللّه عنه: نعم، إنه ليس أحد من الخلائق إلا وله باب في السماء منه ينزل رزقه، وفيه يصعد عمله، فإذا مات المؤمن فأغلق بابه من السماء الذي كان يصعد فيه عمله وينزل منه رزقه ففقده بكى عليه، وإذا فقده مصلاه من الأرض التي كان يصلي فيها ويذكر اللّه عزَّ وجلَّ فيها بكت عليه، وإن قوم فرعون لم تكن لهم في الأرض آثار صالحة، ولم يصعد إلى اللّه عزَّ وجلَّ منهم خير، فلم تبك عليهم السماء والأرض ""أخرجه ابن جرير عن ابن عباس موقوفاً"". وقال سفيان الثوري: تبكي الأرض على المؤمن أربعين صباحاً، وقال مجاهد: ما مات مؤمن إلا بكت عليه السماء والأرض أربعين صباحاً، فقلت له: أتبكي الأرض؟ فقال: أتعجب؟ وما للأرض لا تبكي على عبد كان يعمرها بالركوع والسجود؟ وما للسماء لا تبكي على عبد كان لتكبيره وتسبيحه فيها دوي كدوي النحل، وقال قتادة: كانوا أهون على اللّه عزَّ وجلَّ من أن تبكي عليهم السماء والأرض. وقوله تبارك وتعالى: {ولقد نجينا بني إسرائيل من العذاب المهين . من فرعون إنه كان عالياً من المسرفين} يمتن عليهم بذلك حيث أنقذهم مما كانوا فيه من إهانة فرعون وإذلاله لهم، وتسخيره إياهم في الأعمال المهينة الشاقة، وقوله تعالى: {من فرعون إنه كان عالياً} أي مستكبراً جباراً عنيداً كقوله عزَّ وجلَّ: {إن فرعون علا في الأرض}، وقوله جلَّت عظمته: {فاستكبروا وكانوا قوماً عالين}، {من المسرفين} أي مسرف في أمره سخيف الرأي على نفسه، وقوله جلَّ جلاله: {ولقد اخترناهم على علم على العالمين} قال مجاهد: على من هم بين ظهريه، وقال قتادة: اختيروا على أهل زمانهم ذلك، وكان يقال: إن لكل زمان عالماً، وهذا كقوله عزَّ وجلَّ لمريم عليها السلام {واصطفاك على نساء العالمين} أي في زمنها، فإن خديجة رضي اللّه عنها أفضل منها، أو مساوية لها في الفضل، وكذا آسية امرأة فرعون، وفضل عائشة رضي اللّه عنها على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام، وقوله جلَّ جلاله: {وآتيناهم من الآيات} الحجج والبراهين وخوارق العادات {ما فيه بلاء مبين} أي اختيار جلي لمن اهتدى به.

ِترجمة معني الآية

ِاردو | Espanol | Française | English | Malaysian | Indonesian | বাঙালি