- الاسلامية
- بحث القرآن الكريم بمختلف اللغات
- الدعاء من الكتاب والسنة
- مشكل إعراب القرآن
- مفردات ألفاظ القرآن الكريم
- تلاوة القرآن الكريم
- كتاب عدد آي القرآن وكلمه وحروفه ومعرفة خموسه وعشوره ومكيه ومدنيه
- ألف سؤال وجواب في القرآن
- مشروع القرآن الكريم
- أذكار وأدعيـة الصلاة
- كيف تحفظ القرآن
- حفظ سورة البقرة
- كتاب فقه السنة
- صحيح البخاري
- تغريدات #السيرة_النبوية
- قصص اﻷنبياء
- تاريخ الخلفاء للسيوطي
- العلاج بالأغذية والأعشاب
- منتخب الكلام في تفسير الأحلام
- ملاحظاتكم - الشبكة الاسلامية
- أدعية مختارة باللغتين العربية والانجليزية
- الثقافية
- الجغرافية
- الاجتماعية
- آراء
- وظائف
- خريطة الموقع
- اتصل بنا
- التسجيل
نتيجة البحث: تفسير الآية و صورتها و تلاوتها
سورة الدخان آية 16
يَوْمَ نَبْطِشُ الْبَطْشَةَ الْكُبْرَىٰ إِنَّا مُنْتَقِمُونَ
التفسير الميسر
يوم نعذب جميع الكفار العذاب الأكبر يوم القيامة وهو يوم انتقامنا منهم.تفسير الجلالين
16 - اذكر (يوم نبطش البطشة الكبرى) هو يوم بدر (إنا منتقمون) منهم والبطش الأخذ بالقوة
تفسير القرطبي
قوله تعالى: {يوم} محمول على ما دل عليه {منتقمون}؛ أي ننتقم منهم يوم نبطش.
وأبعده بعض النحويين بسبب أن ما بعد {إن} لا يفسر ما قبلها.
وقيل : إن العامل فيه {منتقمون}.
وهو بعيد أيضا؛ لأن ما بعد {إن} لا يعمل فيما قبلها.
ولا يحسن تعلقه بقوله: {عائدون} ولا بقوله: {إنا كاشفوا العذاب}؛ إذ ليس المعنى عليه.
ويجوز نصبه بإضمار فعل؛ كأنه قال : ذكرهم أو أذكر.
ويجوز أن يكون المعنى فإنهم عائدون، فإذا عدتم أنتقم منكم يوم نبطش البطشة الكبرى.
ولهذا وصل هذا بقصة فرعون، فإنهم وعدوا موسى الإيمان إن كشف عنهم العذاب، ثم لم يؤمنوا حتى غرقوا.
وقيل: {إنا كاشفوا العذاب قليلا إنكم عائدون} كلام تام.
ثم ابتدأ {يوم نبطش البطشة الكبرى إنا منتقمون} أي ننتقم من جميع الكفار.
وقيل : المعنى وارتقب الدخان وارتقب يوم نبطش، فحذف واو العطف؛ كما تقول : اتق النار اتق العذاب.
و{البطشة الكبرى} في قول ابن مسعود : يوم بدر.
وهو قول ابن عباس وأبي بن كعب ومجاهد والضحاك.
وقيل : عذاب جهنم يوم القيامة؛ قال الحسن وعكرمة وابن عباس أيضا، واختاره الزجاج.
وقيل : دخان يقع في الدنيا، أوجوع أو قحط يقع قبل يوم القيامة.
الماوردي : ويحتمل أنها قيام الساعة؛ لأنها خاتمة : بطشاته في الدنيا.
ويقال : انتقم الله منه؛ أي عاقبه.
والاسم منه النقمة والجمع النقمات.
وقيل بالفرق بين النقمة والعقوبة؛ فالعقوبة بعد المعصية لأنها من العاقبة.
والنقمة قد تكون قبلها؛ قال ابن عباس.
وقيل : العقوبة ما تقدرت والانتقام غير مقدر.