- الاسلامية
- بحث القرآن الكريم بمختلف اللغات
- الدعاء من الكتاب والسنة
- مشكل إعراب القرآن
- مفردات ألفاظ القرآن الكريم
- تلاوة القرآن الكريم
- كتاب عدد آي القرآن وكلمه وحروفه ومعرفة خموسه وعشوره ومكيه ومدنيه
- ألف سؤال وجواب في القرآن
- مشروع القرآن الكريم
- أذكار وأدعيـة الصلاة
- كيف تحفظ القرآن
- حفظ سورة البقرة
- كتاب فقه السنة
- صحيح البخاري
- تغريدات #السيرة_النبوية
- قصص اﻷنبياء
- تاريخ الخلفاء للسيوطي
- العلاج بالأغذية والأعشاب
- منتخب الكلام في تفسير الأحلام
- ملاحظاتكم - الشبكة الاسلامية
- أدعية مختارة باللغتين العربية والانجليزية
- الثقافية
- الجغرافية
- الاجتماعية
- آراء
- وظائف
- خريطة الموقع
- اتصل بنا
- التسجيل
نتيجة البحث: تفسير الآية و صورتها و تلاوتها
سورة الزخرف آية 63
وَلَمَّا جَاءَ عِيسَىٰ بِالْبَيِّنَاتِ قَالَ قَدْ جِئْتُكُمْ بِالْحِكْمَةِ وَلِأُبَيِّنَ لَكُمْ بَعْضَ الَّذِي تَخْتَلِفُونَ فِيهِ ۖ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ
التفسير الميسر
ولما جاء عيسى بني إسرائيل بالبينات الواضحات من الأدلة قال: قد جئتكم بالنبوة، ولأبيِّن لكم بعض الذي تختلفون فيه من أمور الدين، فاتقوا الله بامتثال أوامره واجتناب نواهيه، وأطيعون فيما أمرتكم به من تقوى الله وطاعته.تفسير الجلالين
63 - (ولما جاء عيسى بالبينات) بالمعجزات والشرائع (قال قد جئتكم بالحكمة) بالنبوة وشرائع الانجيل (ولأبين لكم بعض الذي تختلفون فيه) من أحكام التوراة من أمر الدين وغيره فبين لهم أمر الدين (فاتقوا الله وأطيعون)
تفسير القرطبي
قوله تعالى: {ولما جاء عيسى بالبينات} قال ابن عباس : يريد إحياء الموتى وإبراء الأسقام، وخلق الطير، والمائدة وغيرها، والإخبار بكثير من الغيوب.
وقال قتادة : البينات هنا الإنجيل.
{قال قد جئتكم بالحكمة} أي النبوة؛ قاله السدي.
ابن عباس : علم ما يؤدي إلى الجميل ويكف عن القبيح.
وقيل الإنجيل؛ ذكره القشيري والماوردي.
{ولأبين لكم بعض الذي تختلفون فيه} قال مجاهد : من تبديل التوراة.
الزجاج : المعنى لأبين لكم في الإنجيل بعض الذي تختلفون فيه من تبديل التوراة.
قال مجاهد : وبين لهم في غير الإنجيل ما احتاجوا إليه.
وقيل : بين لهم بعض الذي اختلفوا فيه من أحكام التوراة على قدر ما سألوه.
ويجوز أن يختلفوا في أشياء غير ذلك لم يسألوه عنها.
وقيل : إن بني إسرائيل اختلفوا بعد موت موسى في أشياء من أمر دينهم وأشياء من أمر دنياهم فبين لهم أمر دينهم.
ومذهب أبي عبيدة أن البعض بمعنى الكل؛ ومنه قوله تعالى: {يصبكم بعض الذي يعدكم} [غافر : 28].
وأنشد الأخفش قول لبيد : سراك أمكنة إذا لم أرضها ** وتعتلق بعض النفوس حمامها والموت لا يعتلق بعض النفوس دون بعض.
ويقال للمنية : علوق وعلاقة.
قال المفضل البكري : وسائلة بثعلبة بن سير ** وقد علقت بثعلبة العلوق وقال مقاتل : هو كقول: {ولأحل لكم بعض الذي حرم عليكم} [آل عمران : 50].
يعني ما أحل في الإنجيل مما كان محرما في التوراة؛ كلحم الإبل والشحم من كل حيوان وصيد السمك يوم السبت.
{فاتقوا الله} أي اتقوا الشرك ولا تعبدوا إلا الله وحده؛ وإذا كان هذا قول عيسى فكيف يجوز أن يكون إلها أو ابن إله.
{وأطيعون} فيما أدعوكم إليه من التوحيد وغيره.
{إن الله هو ربي وربكم فاعبدوه هذا صراط مستقيم} أي عبادة الله صراط مستقيم، وما سواه معوج لا يؤدي سالكه إلى الحق.