- الاسلامية
- بحث القرآن الكريم بمختلف اللغات
- الدعاء من الكتاب والسنة
- مشكل إعراب القرآن
- مفردات ألفاظ القرآن الكريم
- تلاوة القرآن الكريم
- كتاب عدد آي القرآن وكلمه وحروفه ومعرفة خموسه وعشوره ومكيه ومدنيه
- ألف سؤال وجواب في القرآن
- مشروع القرآن الكريم
- أذكار وأدعيـة الصلاة
- كيف تحفظ القرآن
- حفظ سورة البقرة
- كتاب فقه السنة
- صحيح البخاري
- تغريدات #السيرة_النبوية
- قصص اﻷنبياء
- تاريخ الخلفاء للسيوطي
- العلاج بالأغذية والأعشاب
- منتخب الكلام في تفسير الأحلام
- ملاحظاتكم - الشبكة الاسلامية
- أدعية مختارة باللغتين العربية والانجليزية
- الثقافية
- الجغرافية
- الاجتماعية
- آراء
- وظائف
- خريطة الموقع
- اتصل بنا
- التسجيل
نتيجة البحث: تفسير الآية و صورتها و تلاوتها
سورة الزخرف آية 1
حم
التفسير الميسر
(حم) سبق الكلام على الحروف المقطَّعة في أول سورة البقرة.تفسير الجلالين
سورة الزخرف 1 - (حم) الله أعلم بمراده به
تفسير القرطبي
قوله تعالى: {حم، والكتاب المبين} تقدم.
وقيل: {حم} قسم.
{والكتاب المبين} قسم ثان؛ ولله أن يقسم بما شاء.
والجواب {إنا جعلناه}.
وقال ابن الأنباري : من جعل جواب {والكتاب} {حم}- كما تقول نزل والله وجب والله - وقف على {الكتاب المبين}.
ومن جعل جواب القسم {إنا جعلناه} لم يقف على {الكتاب المبين}.
ومعنى {جعلناه} أي سميناه ووصفناه؛ ولذلك تعدى إلى مفعولين؛ كقوله تعالى: {ما جعل الله من بحيرة}[المائدة : 103].
وقال السدي : أي أنزلناه قرآنا.
مجاهد : قلناه الزجاج وسفيان الثوري : بيناه.
{عربيا} أي أنزلناه بلسان العرب؛ لأن كل نبي أنزل كتابه بلسان قومه؛ قال سفيان الثوري وغيره.
وقال مقاتل : لأن لسان أهل السماء عربي.
وقيل : المراد بالكتاب جميع الكتب المنزلة على الأنبياء؛ لأن الكتاب اسم جنس فكأنه أقسم بجميع ما أنزل من الكتب أنه جعل القرآن عربيا.
والكناية في قوله: {جعلناه} ترجع إلى القرآن وإن لم يجر له ذكر في هذه السورة؛ كقوله تعالى: {إنا أنزلناه في ليلة القدر}.
[القدر : 1].
{لعلكم تعقلون} أي تفهمون أحكامه ومعانيه.
فعلى هذا القول يكون خاصا للعرب دون العجم؛ قال ابن عيسى.
وقال ابن زيد : المعنى لعلكم تتفكرون؛ فعلى هذا يكون خطابا عاما للعرب والعجم.
ونعت الكتاب بالمبين لأن الله بين فيه أحكامه وفرائضه؛ على ما تقدم في غير موضع.