نتيجة البحث: تفسير الآية و صورتها و تلاوتها


سورة الشورى آية 21
أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ ۚ وَلَوْلَا كَلِمَةُ الْفَصْلِ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ ۗ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ

التفسير الميسر بل ألهؤلاء المشركين بالله شركاء في شركهم وضلالتهم، ابتدعوا لهم من الدين والشرك ما لم يأذن به الله؟ ولولا قضاء الله وقدره بإمهالهم، وأن لا يعجل لهم العذاب في الدنيا، لقضي بينهم بتعجيل العذاب لهم. وإن الكافرين بالله لهم يوم القيامة عذاب مؤلم موجع.

تفسير الجلالين
21 - (أم) بل (لهم) لكفار مكة (شركاء) هم شياطينهم (شرعوا) أي الشركاء (لهم) للكفار (من الدين) الفاسد (ما لم يأذن به الله) كالشرك وإنكار البعث (ولولا كلمة الفصل) أي القضاء السابق بأن الجزاء في يوم القيامة (لقضي بينهم) وبين المؤمنين بالتعذيب لهم في الدنيا (وإن الظالمين) الكافرين (لهم عذاب أليم) مؤلم

تفسير القرطبي
قوله تعالى: {أم لهم شركاء} والميم صلة والهمزة للتقريع.
وهذا متصل بقوله: {شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا} [الشورى : 13]، وقوله تعالى: {الله الذي أنزل الكتاب بالحق والميزان} [الشورى : 17] كانوا لا يؤمنون به، فهل لهم آلهة شرعوا لهم الشرك الذي لم يأذن به الله! وإذا استحال هذا فالله لم يشرع الشرك، فمن أين يدينون به.
{ولولا كلمة الفصل} القيامة حيث قال: {بل الساعة موعدهم} [القمر : 46].
{لقضي بينهم} في الدنيا، فعاجل الظالم بالعقوبة وأثاب الطائع.
{وإن الظالمين} أي المشركين.
{لهم عذاب أليم} في الدنيا القتل والأسر والقهر، وفي الآخرة عذاب النار.
وقرأ ابن هرمز {وأن} بفتح الهمزة على العطف {ولولا كلمة} والفصل بين المعطوف عليه بجواب {لولا} جائز.
ويجوز أن يكون موضع {أن} رفعا على تقدير : وجب أن الظالمين لهم عذاب أليم، فيكون منقطعا مما قبله كقراءة الكسر؛ فاعلمه.

تفسير ابن كثير يقول تعالى مخبراً عن لطفه بخلقه في رزقه إياهم سواء منهم البر والفاجر، كقوله عزَّ وجلَّ: {وما من دابة في الأرض إلا على اللّه رزقها} الآية، وقوله جلَّ وعلا: {يرزق من يشاء} أي يوسع على من يشاء {وهو القوي العزيز} أي لا يعجزه شيء، ثم قال تعالى: {من كان يريد حرث الآخرة} أي عمل الآخرة {نزد له في حرثه} أي نقويه ونعينه على ما هو بصدده، ونجزيه بالحسنة عشر أمثالها، إلى سبعمائة ضعف، إلى ما يشاء اللّه، {ومن كان يريد حرث الدنيا نؤته منها وما له في الآخرة من نصيب} أي ومن كان سعيه ليحصل له شيء من الدنيا، وليس له إلى الآخرة هم بالكلية، حرمه اللّه الآخرة وفاز بالصفقة الخاسرة في الدنيا والآخرة، كقوله تبارك وتعالى: {من كان يريد العاجلة عجلنا له فيها ما نشاء لمن نريد ثم جعلنا له جهنم يصلاها مذموماً مدحوراً}، وفي الحديث: (بشر هذه الأمة بالسناء والرفعة والنصر، والتمكين في الأرض، فمن عمل منهم عمل الآخرة للدنيا لم يكن له في الآخرة من نصيب) ""رواه الثوري عن أبي العالية عن أبي كعب مرفوعاً""وقوله جلَّ وعلا: {أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به اللّه} أي هم لا يتبعون ما شرع اللّه لك من الدين القويم، بل يتبعون ما شرع لهم شياطينهم من الجن والإنس، من تحريم ما حرموا عليهم من البحيرة والسائبة والوصيلة والحام، وتحليل أكل الميتة والدم والقمار، إلى نحو ذلك من الضلالات والجهالات الباطلة، وقد ثبت في الصحيح أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: (رأيت عمرو بن لحي يجُرُّ قُصْبَه ـ أي أمعاءه ـ في النار)، لأنه أول من سيّب السوائب، وكان هذا الرجل أحد ملوك خزاعة، وهو أول من فعل هذه الأشياء، وهو الذي حمل قريشاً على عبادة الأصنام لعنه اللّه وقبحه، ولهذا قال تعالى: {ولولا كلمة الفصل لقضي بينهم} أي لعوجلوا بالعقوبة لولا ما تقدم من الإنظار إلى يوم المعاد، {وإن الظالمين لهم عذاب أليم} أي شديد موجع في جهنم وبئس المصير، ثم قال تعالى:{ترى الظالمين مشفقين مما كسبوا} أي في عرصات القيامة {وهو واقع بهم} أي الذي يخافون منه واقع بهم لا محالة، هذا حالهم يوم معادهم {والذين آمنوا وعملوا الصالحات في روضات الجنات لهم ما يشاءون عند ربهم} فأين هذا من هذا؟ أين من هو في الذل والهوان، ممن هو في روضات الجنان، فيما يشاء من مآكل ومشارب وملاذ، مما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر؟ ولهذا قال تعالى: {ذلك هو الفضل الكبير} أي هو الفوز العظيم والنعمة التامة، الشاملة العامة.

ِترجمة معني الآية

ِاردو | Espanol | Française | English | Malaysian | Indonesian | বাঙালি