نتيجة البحث: تفسير الآية و صورتها و تلاوتها


سورة غافر آية 4
مَا يُجَادِلُ فِي آيَاتِ اللَّهِ إِلَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَلَا يَغْرُرْكَ تَقَلُّبُهُمْ فِي الْبِلَادِ

التفسير الميسر ما يخاصم في آيات القرآن وأدلته على وحدانية الله، ويقابلها بالباطل إلا الجاحدون الذين جحدوا أنه الإله الحق المستحق للعبادة وحده، فلا يغررك -أيها الرسول- ترددهم في البلاد بأنواع التجارات والمكاسب، ونعيم الدنيا وزهرتها.

تفسير الجلالين
4 - (ما يجادل في آيات الله) القرآن (إلا الذين كفروا) من أهل مكة (فلا يغررك تقلبهم في البلاد) للمعاش سالمين فإن عاقبتهم النار

تفسير القرطبي
قوله تعالى: {حم} اختلف في معناه؛ فقال عكرمة : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ({حم} اسم من أسماء الله تعالى وهي مفاتيح خزائن ربك) قال ابن عباس: {حم} اسم الله الأعظم.
وعنه {الر} و{حم} و{ن} حروف الرحمن مقطعة.
وعنه أيضا : اسم من أسماء الله تعالى أقسم به.
وقال قتادة : إنه اسم من أسماء القرآن.
مجاهد : فواتح السور.
وقال عطاء الخراساني : الحاء افتتاح اسمه حميد وحنان وحليم وحكيم، والميم افتتاح اسمه ملك ومجيد ومنان ومتكبر ومصور؛ يدل عليه ما روى أنس أن أعرابيا سأل النبي صلى الله عليه وسلم : ما {حم} فإنا لا نعرفها في لساننا؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (بدء أسماء وفواتح سور) وقال الضحاك والكسائي : معناه قضي ما هو كائن.
كأنه أراد الإشارة إلى تهجي {حم}؛ لأنها تصير حم بضم الحاء وتشديد الميم؛ أي قضي ووقع.
وقال كعب بن مالك : فلما تلاقيناهم ودارت بنا الرحى ** وليس لأمر حمه الله مدفع وعنه أيضا : إن المعنى حم أمر الله أي قرب؛ كما قال الشاعر : قد حم يومي فسر قوم ** قوم بهم غفلة ونوم ومنه سميت الحمى؛ لأنها تقرب من المنية.
والمعنى المراد قرب نصره لأوليائه، وانتقامه من أعدائه كيوم بدر.
وقيل : حروف هجاء؛ قال الجرمي : ولهذا تقرأ ساكنة الحروف فخرجت مخرج التهجي وإذا سميت سورة بشيء من هذه الحروف أعربت؛ فتقول : قرأت: {حم} فتنصب؛ ومنه : يذكرني حاميم والرمح شاجر فهلا ** تلا حاميم قبل التقدم وقرأ عيسى بن عمر الثقفي {حم} بفتح الميم على معنى اقرأ حم أو لالتقاء الساكنين.
ابن أبي إسحاق وأبو السمال بكسرها.
والإمالة والكسر للالتقاء الساكنين، أو على وجه القسم.
وقرأ أبو جعفر بقطع الحاء من الميم.
الباقون بالوصل.
وكذلك في: {حم.
عسق}.
وقرأ أبو عمرو وأبو بكر وحمزة والكسائي وخلف وابن ذكوان بالإمالة في الحاء.
وروي عن أبي عمرو بين اللفظين وهي قراءة نافع وأبي جعفر وشيبة.
الباقون بالفتح مشبعا.
قوله تعالى: {تنزيل الكتاب} ابتداء والخبر {من الله العزيز العليم }.
ويجوز أن يكون {تنزيل} خبرا لمبتدأ محذوف؛ أي هذا {تنزيل الكتاب}.
ويجوز أن يكون {حم} مبتدأ و{تنزيل} خبره والمعنى : أن القرآن أنزله الله وليس منقولا ولا مما يجوز أن يكذب به.
قوله تعالى: {غافر الذنب وقابل التوب شديد العقاب} قال الفراء : جعلها كالنعت للمعرفة وهي نكرة.
وقال الزجاج : هي خفض على البدل.
النحاس : وتحقيق الكلام في هذا وتلخيصه أن {غافر الذنب وقابل التوب} يجوز أن يكونا معرفتين على أنهما لما مضى فيكونا نعتين، ويجوز أن يكونا للمستقبل والحال فيكونا نكرتين ولا يجوز أن يكونا نعتين على هذا ولكن يكون خفضهما على البدل، ويجوز النصب على الحال، فأما {شديد العقاب} فهو نكره ويكون خفضه على البدل.
قال ابن عباس: {غافر الذنب} لمن قال: {لا إله إلا الله} {وقابل التوب} ممن قال {لا إله إلا الله} {شديد العقاب} لمن لم يقل: {لا إله إلا الله}.
وقال ثابت البناني : كنت إلى سرادق مصعب بن الزبير في مكان لا تمر فيه الدواب، قال : فاستفتحت {حم.
تنزيل الكتاب من الله العزيز العليم} فمر علي رجل على دابة فلما قلت {غافر الذنب} قال : قل يا غافر الذنب اغفر لي ذنبي، فلما قلت {قابل التوب} قال : قل يا قابل التوب تقبل توبتي، فلما قلت: {شديد العقاب} قال : قل يا شديد العقاب اعفُ عني، فلما قلت: {ذي الطول} قال : قل يا ذا الطول طل علي بخير؛ فقمت إليه فأخذ ببصري، فالتفت يمينا وشمالا فلم أر شيئا.
وقال أهل الإشارة {غافر الذنب}فضلا {وقابل التوب} وعدا {شديد العقاب} عدلا {لا إله إلا هو إليه المصير} فردا.
وروي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه افتقد رجلا ذا بأس شديد من أهل الشام؛ فقيل له : تتابع في هذا الشراب؛ فقال عمر لكاتبه : اكتب من عمر إلى فلان، سلام عليك، وأنا أحمد الله إليك الذي لا إله إلا هو {بسم الله الرحمن.
حم تنزيل الكتاب من الله العزيز العليم غافر الذنب وقابل التوب شديد العقاب ذي الطول لا إله إلا هو إليه المصير} ثم ختم الكتاب وقال لرسوله : لا تدفعه إليه حتى تجده صاحيا، ثم أمر من عنده بالدعاء له بالتوبة، فلما أتته الصحيفة جعل يقرؤها ويقول : قد وعدني الله أن يغفر لي، وحذرني عقابه، فلم يبرح يرددها حتى بكى ثم نزع فأحسن النزع وحسنت توبته.
فلما بلغ عمر أمره قال : هكذا فاصنعوا إذا رأيتم أحدكم قد زل زلة فسددوه وادعوا الله له أن يتوب عليه، ولا تكونوا أعوانا للشياطين عليه.
و{التوب} يجوز أن يكون مصدر تاب يتوب توبا، ويحتمل أن يكون جمع توبة نحو دومة ودوم وعزمة وعزم؛ ومنه قوله : فيخبو ساعة ويهب ساعا ويجوز أن يكون التوب بمعنى التوبة.
قال أبو العباس : والذي يسبق إلى قلبي أن يكون مصدرا؛ أي يقبل هذا الفعل، كما تقول قالا قولا، وإذا كان جمعا فمعناه يقبل التوبات.
{ذي الطول لا إله إلا هو} على البدل وعلى النعت؛ لأنه معرفة.
وأصل الطول الإنعام والفضل يقال منه : اللهم طل علينا أي انعم وتفضل.
قال ابن عباس {ذي الطول} ذي النعم.
وقال مجاهد : ذي الغنى والسعة؛ ومنه قوله تعالى: {ومن لم يستطع منكم طولا}[النساء : 25] أي غنى وسعة.
وعن ابن عباس أيضا: {ذي الطول} ذي الغنى عمن لا يقول لا إله إلا الله.
وقال عكرمة: {ذي الطول} ذي المن.
قال الجوهري : والطول بالفتح المن؛ يقال منه طال عليه وتطول عليه إذا امتن عليه.
وقال محمد بن كعب: {ذي الطول}ذي التفضل؛ قال الماوردي : والفرق بين المن والتفضل أن المن عفو عن ذنب.
والتفضل إحسان غير مستحق.
والطول مأخوذ من الطول كأنه طال بإنعامه على غيره.
وقيل : لأنه طالت مدة إنعامه.
{إليه المصير} أي المرجع.
قوله تعالى: {ما يجادل في آيات الله إلا الذين كفروا} سجل سبحانه على المجادلين في آيات الله بالكفر، والمراد الجدال بالباطل، من الطعن فيها، والقصد إلى إدحاض الحق، وإطفاء نور الله تعالى.
وقد دل على ذلك في قوله تعالى: {وجادلوا بالباطل ليدحضوا به الحق}.
[غافر : 5].
فأما الجدال فيها لإيضاح ملتبسها، وحل مشكلها، ومقادحة أهل العلم في استنباط معانيها، ورد أهل الزيغ بها وعنها، فأعظم جهاد في سبيل الله.
وقد مضى هذا المعنى في {البقرة} عند قوله تعالى: {ألم تر إلى الذي حاج إبراهيم في ربه{البقرة : 258] مستوفى.
{فلا يغررك تقلبهم في البلاد} {فلا يغررك} وقرئ {فلا يغرك}{تقلبهم} أي تصرفهم {في البلاد} فإني إن أمهلتهم لا أهملهم بل أعاقبهم.
قال ابن عباس : يريد تجارتهم من مكة إلى الشام وإلى اليمن.
وقيل: {لا يغررك} ما هم فيه من الخير والسعة في الرزق فإنه متاع قليل في الدنيا.
وقال الزجاج: {لا يغررك} سلامتهم بعد كفرهم فإن عاقبتهم الهلاك.
وقال أبو العالية : آيتان ما أشدهما على الذين يجادلون في القرآن : قوله {ما يجادل في آيات الله إلا الذين كفروا}، وقوله: {وإن الذين اختلفوا في الكتاب لفي شقاق بعيد} [البقرة : 176].

تفسير ابن كثير يقول تعالى: ما يدفع الحق ويجادل فيه بعد البيان وظهور البرهان {إلا الذين كفروا} أي الجاحدون لآيات اللّه وحججه وبراهينه {فلا يغررك تقلبهم في البلاد} أي في أموالهم ونعيمها وزهرتها، كما قال جلَّ وعلا: {لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد متاع قليل ثم مأواهم جهنم وبئس المهاد} وقال عزَّ وجلَّ: {نمتعهم قليلاً ثم نضطرهم إلى عذاب غليظ} ثم قال تعالى مسلياً لنبيّه محمد صلى اللّه عليه وسلم في تكذيب من كذبه من قومه، بأن له أسوة من سلف من الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، فإنه قد كذبهم أممهم وخالفوهم وما آمن بهم منهم إلا قليل، فقال: {كذبت قبلهم قوم نوح} وهو أول رسول بعثه اللّه ينهى عن عبادة الأوثان {والأحزاب من بعدهم} أي من كل أمة، {وهمَّت كل أمة برسولهم ليأخذوه} أي حرصوا على قتله بكل ممكن، ومنهم من قتل رسوله {وجادلوا بالباطل ليدحضوا به الحق} أي ماحلوا بالشبهة ليردوا الحق الواضح الجلي، روى ابن عباس رضي اللّه عنه، عن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: (من أعان باطلاً ليدحض به حقاً فقد برئت منه ذمة اللّه تعالى، وذمة رسوله صلى اللّه عليه وسلم "أخرجه الطبراني عن ابن عباس رضي اللّه عنهما" وقوله جلّت عظمته {فأخذتهم} أي أهلكتهم على ما صنعوا من هذه الآثام والذنوب العظام، {فكيف كان عقاب} أي فكيف بلغك عذابي لهم ونكالي بهم لقد كان شديداً موجعاً مؤلماً؟ قال قتادة: كان شديداً واللّه. وقوله جلَّ جلاله: {وكذلك حقت كلمة ربك على الذين كفروا أنهم أصحاب النار} أي كما حقت كلمة العذاب على الذين كفروا من الأمم السالفة، كذلك حقت على المكذبين من هؤلاء الذين كذبوك وخالفوك يا محمد، بطريق الأولى، لأن من كذبك فلا وثوق له بتصديق غيرك، واللّه أعلم.

ِترجمة معني الآية

ِاردو | Espanol | Française | English | Malaysian | Indonesian | বাঙালি