نتيجة البحث: تفسير الآية و صورتها و تلاوتها


سورة الفاتحة آية 4
مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ

التفسير الميسر وهو سبحانه وحده مالك يوم القيامة، وهو يوم الجزاء على الأعمال. وفي قراءة المسلم لهذه الآية في كل ركعة من صلواته تذكير له باليوم الآخر، وحثٌّ له على الاستعداد بالعمل الصالح، والكف عن المعاصي والسيئات.

تفسير الجلالين
4 - (مَلِكِ يوم الدين) أي الجزاء وهو يوم القيامة ، وخُصَّ بالذكر لأنه لا ملك ظاهراً فيه لأحد إلا لله تعالى بدليل {لمن الملك اليوم لله} ومن قرأ {مالك} فمعناه مالك الأمر كله في يوم القيامة أو هو موصوف بذلك دائماً {كغافر الذنب} فصح وقوعه صفة لمعرفة

تفسير القرطبي
الرابعة عشرة: قوله تعالى{مالك يوم الدين} قرأ محمد بن السَّمَيقع بنصب مالك، وفيه أربع لغات : مالك ومَلِك ومَلْك - مخففة من مَلِك - ومَليك.
قال الشاعر : وأيام لنا غر طوال ** عصينا الملك فيها أن ندينا وقال آخر : فاقنع بما قسم المليك فإنما ** قسم الخلائق بيننا علامها الخلائق : الطبائع التي جبل الإنسان عليها.
وروي عن نافع إشباع الكسرة في {مَلِكِ} فيقرأ {ملكي} على لغة من يشبع الحركات وهي لغة للعرب ذكرها المهدوي وغيره.
الخامسة عشرة: اختلف العلماء أيما أبلغ : ملك أو مالك؟ والقراءتان مرويتان عن النبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر.
ذكرهما الترمذي فقيل{ملك} أعم وأبلغ من {مالك} إذ كل ملك مالك وليس كل مالك ملكا ولأن الملك نافذ على المالك في ملكه حتى لا يتصرف إلا عن تدبير الملك قال أبو عبيدة والمبرد.
وقيل{مالك} أبلغ لأنه يكون مالكا للناس وغيرهم فالمالك أبلغ تصرفا وأعظم إذ إليه إجراء قوانين الشرع، ثم عنده زيادة التملك.
وقال أبو علي : حكى أبو بكر بن السراج عن بعض من اختار القراءة بـ {مالك} أن الله سبحانه قد وصف نفسه بأنه مالك كل شيء بقول{رب العالمين} فلا فائدة في قراءة من قرأ {مالك} لأنها تكرار.
قال أبو علي : ولا حجة في هذا لأن في التنزيل أشياء على هذه الصورة تقدم العام ثم ذكر الخاص كقوله{هو الله الخالق البارئ المصور} فالخالق يعم.
وذكر المصور لما فيه من التنبيه على الصنعة ووجود الحكمة وكما قال تعالى{وبالآخرة هم يوقنون} بعد قوله{الذين يؤمنون بالغيب}.
والغيب يعم الآخرة وغيرها ولكن ذكرها لعظمها والتنبيه على وجوب اعتقادها والرد على الكفرة الجاحدين لها وكما قال{الرحمن الرحيم} فذكر {الرحمن} الذي هو عام وذكر {الرحيم} بعده لتخصيص المؤمنين به في قوله{وكان بالمؤمنين رحيما}.
وقال أبو حاتم : إن مالكا أبلغ في مدح الخالق من {ملك} و{ملك} أبلغ في مدح المخلوقين من مالك، والفرق بينهما أن المالك من المخلوقين قد يكون غير ملك، وإذا كان الله تعالى مالكا كان ملكا، واختار هذا القول القاضي أبو بكر بن العربي وذكر ثلاثة أوجه، الأول : أنك تضيفه إلى الخاص والعام فتقول : مالك الدار والأرض والثوب كما تقول : مالك الملوك.
الثاني : أنه يطلق على مالك القليل والكثير وإذا تأملت هذين القولين وجدتهما واحدا.
والثالث : أنك تقول : مالك الملك ولا تقول : ملك الملك.
قال ابن الحصار : إنما كان ذلك لأن المراد من {مالك} الدلالة على الملك - بكسر الميم - وهو لا يتضمن {الملك} - بضم الميم - و{ملك} يتضمن الأمرين جميعا فهو أولى بالمبالغة.
ويتضمن أيضا الكمال ولذلك استحق الملك على من دونه، ألا ترى إلى قوله تعالى{إن الله اصطفاه عليكم وزاده بسطة في العلم والجسم} [البقرة: 247 ].
ولهذا قال عليه السلام : (الإمامة في قريش) وقريش أفضل قبائل العرب والعرب أفضل من العجم وأشرف.
ويتضمن الاقتدار والاختيار، وذلك أمر ضروري في الملك، إن لم يكن قادرا مختارا نافذا حكمه وأمره، قهره عدوه وغلبه غيره وازدرته رعيته، ويتضمن البطش والأمر والنهي والوعد والوعيد، ألا ترى إلى قول سليمان عليه السلام{ما لي لا أرى الهدهد أم كان من الغائبين.
لأعذبنه عذابا شديدا} [النمل: 20، 21].
إلى غير ذلك من الأمور العجيبة والمعاني الشريفة التي لا توجد في المالك.
قلت : وقد احتج بعضهم على أن مالكا أبلغ لأن فيه زيادة حرف فلقارئه عشر حسنات زيادة عمن قرأ ملك.
قلت : هذا نظر إلى الصيغة لا إلى المعنى، وقد ثبتت القراءة بملك وفيه من المعنى ما ليس في مالك على ما بينا والله أعلم.
السادسة عشرة : لا يجوز أن يتسمى أحد بهذا الاسم ولا يدعى به إلا الله تعالى، روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (يقبض الله الأرض يوم القيامة ويطوي السماء بيمينه ثم يقول أنا الملك أين ملوك الأرض) وعنه أيضا عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (إن أخنع اسم عند الله رجل تسمى ملك الأملاك - زاد مسلم - لا مالك إلا الله عز وجل) قال سفيان : مثل : شاهان شاه.
وقال أحمد بن حنبل : سألت أبا عمرو الشيباني عن أخنع فقال : أوضع.
وعنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (أغيظ رجل على الله يوم القيامة وأخبثه رجل [كان] يسمى ملك الأملاك لا ملك إلا الله سبحانه).
قال ابن الحصار : وكذلك {ملك يوم الدين} و مالك الملك لا ينبغي أن يختلف في أن هذا محرم على جميع المخلوقين كتحريم ملك الأملاك سواء، وأما الوصف بمالك وملك وهي: السابعة عشرة :فيجوز أن يوصف بهما من اتصف بمفهومهما، قال الله العظيم{إن الله قد بعث لكم طالوت ملكا}[البقرة : 247 ].
وقال صلى الله عليه وسلم : (ناس من أمتي عرضوا علي غزاة في سبيل الله يركبون ثبج هذا البحر ملوكا على الأسرة أو مثل الملوك على الأسرة ).
الثامنة عشرة : إن قال قائل : كيف قال {مالك يوم الدين} ويوم الدين لم يوجد بعد، فكيف وصف نفسه بملك ما لم يوجده؟ قيل له : اعلم أن مالكا اسم فاعل من ملك يملك، واسم الفاعل في كلام العرب قد يضاف إلى ما بعده وهو بمعنى الفعل المستقبل، ويكون ذلك عندهم كلاما سديدا معقولا صحيحا، كقولك : هذا ضارب زيد غدا، أي سيضرب زيدا.
وكذلك : هذا حاج بيت الله في العام المقبل، تأويله سيحج في العام المقبل أفلا ترى أن الفعل قد ينسب إليه وهو لم يفعله بعد، وإنما أريد به الاستقبال، فكذلك قول عز وجل{مالك يوم الدين} على تأويل الاستقبال، أي سيملك يوم الدين أو في يوم الدين إذا حضر.
ووجه ثان : أن يكون تأويل المالك راجع إلى القدرة، أي إنه قادر في يوم الدين، أو على يوم الدين وإحداثه، لأن المالك للشيء هو المتصرف في الشيء والقادر عليه والله عز وجل مالك الأشياء كلها ومصرفها على إرادته، لا يمتنع عليه منها شيء.
والوجه الأول أمس بالعربية وأنفذ في طريقها، قاله أبو القاسم الزجاجي.
ووجه ثالث : فيقال لم خصص يوم الدين وهو مالك يوم الدين وغيره؟ قيل له : لأن في الدنيا كانوا منازعين في الملك مثل فرعون ونمروذ وغيرهما وفي ذلك اليوم لا ينازعه أحد في ملكه، وكلهم خضعوا له كما قال تعالى{لمن الملك اليوم}[ غافر: 16] .
فأجاب جميع الخلق{لله الواحد القهار }[غافر : 16 ].
فلذلك قال : مالك يوم الدين، أي في ذلك اليوم لا يكون مالك ولا قاض ولا مجاز غيره سبحانه لا إله إلا هو.
التاسعة عشرة:إن وُصِف الله سبحانه بأنه ملك كان ذلك من صفات ذاته، وإن وصف بأنه مالك كان ذلك من صفات فعله.
الموفيةالعشرين : اليوم : عبارة عن وقت طلوع الفجر إلى وقت غروب الشمس، فاستعير فيما بين مبتدأ القيامة إلى وقت استقرار أهل الدارين فيهما.
وقد يطلق اليوم على الساعة منه، قال الله تعالى{اليوم أكملت لكم دينكم} [المائدة: 3 ].
وجمع يوم أيام وأصله أيوام فأدغم، وربما عبروا عن الشدة باليوم يقال : يوم أيوم كما يقال : ليله ليلاء.
قال الراجز : نعم أخو الهيجاء في اليوم اليمي وهو مقلوب منه أخر الواو وقدم الميم ثم قلبت الواو ياء حيث صارت طرفا، كما قالوا : أدْلٍ في جمع دلو.
الحاديةوالعشرون: الدين : الجزاء على الأعمال والحساب بها، كذلك قال ابن عباس وابن مسعود وابن جريج وقتادة وغيرهم، وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم، ويدل عليه قوله تعالى{يومئذ يوفيهم الله دينهم الحق}[ النور: 25] .
أي حسابهم.
وقال{اليوم تجزى كل نفس بما كسبت} [غافر :17] و { اليوم تجزون ما كنتم تعملون}[الجاثية: 28] .
وقال{أئنا لمدينون} [الصافات: 53 ] .
أي مجزيون محاسبون.
وقال لبيد : حصادك يوما ما زرعت وإنما ** يدان الفتى يوما كما هو دائن آخر : إذا رمونا رميناهم ** ودناهم مثل ما يقرضونا آخر : واعلم يقينا أن ملكك زائل ** وأعلم بأنّ كما تدين تدان وحكى أهل اللغة : دِنته بفعله دينا بفتح الدال ودينا بكسرها جزيته، ومنه الديان في صفة الرب تعالى أي المجازي، وفي الحديث : (الكيس من دان نفسه) أي حاسب.
وقيل : القضاء، وروي عن ابن عباس أيضا ومنه قول طرفة : لعمرك ما كانت حمولة معبد ** على جدها حربا لدينِك من مضر ومعاني هذه الثلاثة متقاربة.
والدين أيضا : الطاعة، ومنه قول عمرو بن كلثوم : وأيام لنا غر طوال ** عصينا المَلْك فيها أن ندينا فعلى هذا هو لفظ مشترك وهي : الثانية والعشرون : قال ثعلب : دان الرجل إذا أطاع، ودان إذا عصى، ودان إذا عز، ودان إذا ذل، ودان إذا قهر، فهو من الأضداد.
ويطلق الدين على العادة والشأن كما قال : كدينك من أم الحويرث قبلها وقال المثقب [يذكر ناقته ] تقول إذا درأتُ لها وضيني أهذا دينُه أبدا وديني والدين : سيرة الملك.
قال زهير : لئن حللت بجو في بني أسد في دين عمرو وحالت بيننا فدَك أراد في موضع طاعة عمرو.
والدين : الداء عن اللحياني.
وأنشد : يا دين قلبك من سلمى وقد دينا

تفسير ابن كثير قرأ بعض القراء مَلِك وقرأ آخرون مالك وكلاهما صحيح متواتر، ومالك مأخوذ من المِلْك كما قال تعالى: {إنا نحن نرثُ الأرض ومن عليها وإلينا يُرجعون}، و ملك مأخوذ من المُلك كما قال تعالى: {لمن الملك اليوم}؟ وقال: {الملك يومئذ الحق للرحمن} وتخصيص الملك بيوم الدين لا ينفيه عما عداه لأنه قد تقدم الإخبار بأنه رب العالمين وذلك عام في الدنيا والآخرة، وإنما أضيف إلى يوم الدين لأنه لا يدعي أحد هناك كل شيء، ولا يتكلم أحد إلا بإذنه كما قال تعالى {لا يتكلمون إلاّ من أذن له الرحمن وقال صوابا}، وقال تعالى: {يوم يأتي لا تكَلَّمُ نفسٌ إلا بإذنه}، وعن ابن عباس قال: يوم الدين يوم الحساب للخلائق، يدينهم بأعمالهم إن خيرا فخير، وإن شرا فشر، إلا من عفا عنه. والملْكُ في الحقيقة هو اللّه عز وجل، فأما تسمية غيره في الدنيا بملك فعلى سبيل المجاز، وفي الصحيحين عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أنه قال: يقبض اللّه الأرض ويطوي السماء بيمينه، ثم يقول: أنا الملك أين ملوك الأرض؟ أين الجبارون؟ أين المتكبرون ""رواه الشيخان عن أبي هريرة مرفوعا"" والدين : الجزاء والحساب كما قال تعالى {إئنا لمدينون} أي مجزيون محاسبون، وفي الحديث: (الكيّسُ من دان نفسه وعمل لما بعد الموت) ""رواه أحمد والترمذي وابن ماجة من حديث شداد بن أوس مرفوعا""أي حاسب نفسه، وعن عمر رضي اللّه عنه: (حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا).

ِترجمة معني الآية

ِاردو | Espanol | Française | English | Malaysian | Indonesian | বাঙালি