- الاسلامية
- بحث القرآن الكريم بمختلف اللغات
- الدعاء من الكتاب والسنة
- مشكل إعراب القرآن
- مفردات ألفاظ القرآن الكريم
- تلاوة القرآن الكريم
- كتاب عدد آي القرآن وكلمه وحروفه ومعرفة خموسه وعشوره ومكيه ومدنيه
- ألف سؤال وجواب في القرآن
- مشروع القرآن الكريم
- أذكار وأدعيـة الصلاة
- كيف تحفظ القرآن
- حفظ سورة البقرة
- كتاب فقه السنة
- صحيح البخاري
- تغريدات #السيرة_النبوية
- قصص اﻷنبياء
- تاريخ الخلفاء للسيوطي
- العلاج بالأغذية والأعشاب
- منتخب الكلام في تفسير الأحلام
- ملاحظاتكم - الشبكة الاسلامية
- أدعية مختارة باللغتين العربية والانجليزية
- الثقافية
- الجغرافية
- الاجتماعية
- آراء
- وظائف
- خريطة الموقع
- اتصل بنا
- التسجيل
نتيجة البحث: تفسير الآية و صورتها و تلاوتها
سورة ص آية 13
وَثَمُودُ وَقَوْمُ لُوطٍ وَأَصْحَابُ الْأَيْكَةِ ۚ أُولَٰئِكَ الْأَحْزَابُ
التفسير الميسر
هؤلاء الجند المكذِّبون جند مهزومون، كما هُزم غيرهم من الأحزاب قبلهم، كذَّبت قبلهم قوم نوح وعاد وفرعون صاحب القوة العظيمة، وثمود وقوم لوط وأصحاب الأشجار والبساتين وهم قوم شعيب. أولئك الأمم الذين تحزَّبوا على الكفر والتكذيب واجتمعوا عليه. إنْ كلٌّ مِن هؤلاء إلا كذَّب الرسل، فاستحقوا عذاب الله، وحلَّ بهم عقابه.تفسير الجلالين
13 - (وثمود وقوم لوط وأصحاب الأيكة) الغيضة وهم قوم شعيب عليه السلام (أولئك الأحزاب)
تفسير القرطبي
قوله تعالى: {كذبت قبلهم قوم نوح} ذكرها تعزية للنبي صلى الله عليه وسلم وتسلية له؛ أي هؤلاء من قومك يا محمد جند من الأحزاب المتقدمين الذين تحزبوا على أنبيائهم، وقد كانوا أقوى من هؤلاء فأهلكوا.
وذكر الله تعالى القوم بلفظ التأنيث، واختلف أهل العربية في ذلك على قولين : أحدهما : أنه قد يجوز فيه التذكير والتأنيث.
الثاني : أنه مذكر اللفظ لا يجوز تأنيثه، إلا أن يقع المعنى على العشيرة والقبيلة، فيغلب في اللفظ حكم المعنى المضمر تنبيها عليه؛ كقوله تعالى: {كلا إنها تذكرة فمن شاء ذكره {المدثر : 55] ولم يقل ذكرها؛ لأنه لما كان المضمر فيه مذكرا ذكره؛ وإن كان اللفظ مقتضيا للتأنيث.
ووصف فرعون بأنه ذو الأوتاد.
وقد اختلف في تأويل ذلك؛ فقال ابن عباس : المعنى ذو البناء المحكم.
وقال الضحاك : كان كثير البنيان، والبنيان يسمى أوتادا.
وعن ابن عباس أيضا وقتادة وعطاء : أنه كانت له أوتاد وأرسان وملاعب يلعب له عليها.
وعن الضحاك أيضا : ذو القوة والبطش.
وقال الكلبي ومقاتل : كان يعذب الناس بالأوتاد، وكان إذا غضب على أحد مده مستلقيا بين أربعة أوتاد في الأرض، ويرسل عليه العقارب والحيات حتى يموت.
وقيل : كان يشبح المعذب بين أربع سوار؛ كل طرف من أطرافه إلى سارية مضروب فيه وتد من حديد ويتركه حتى يموت.
وقيل : ذو الأوتاد أي ذو الجنود الكثيرة فسميت الجنود أوتادا؛ لأنهم يقوون أمره كما يقوي الوتد البيت.
وقال ابن قتيبة : العرب تقول هم في عز ثابت الأوتاد، يريدون دائما شديدا.
وأصل هذا أن البيت من بيوت الشعر إنما يثبت ويقوم بالأوتاد.
وقال الأسود بن يعفر : ولقد غنوا فيها بأنعم عيشة ** في ظل ملك ثابت الأوتاد وواحد الأوتاد وتد بالكسر، وبالفتح لغة.
وقال الأصمعي : يقال وتد واتد كما يقال : شغل شاغل.
وأنشد : لاقت على الماء جذيلا واتدا ** ولم يكن يخلفها المواعدا قال : شبه الرجل بالجذل.
{وثمود وقوم لوط وأصحاب الأيكة} أي الغيضة.
وقد مضى ذكرها في {الشعراء].
وقرأ نافع وابن كثير وابن عامر {ليكة} بفتح اللام والتاء من غير همز.
وهمز الباقون وكسروا التاء.
وقد تقدم هذا.
{أولئك الأحزاب} أي هم الموصوفون بالقوة والكسرة؛ كقولك فلان هو الرجل.
{إن كل} بمعنى ما كل.
{إلا كذب الرسل فحق عقاب} أي فنزل بهم العذاب لذلك التكذيب.
وأثبت يعقوب الياء في {عذابي} و{عقابي} في الحالين وحذفها الباقون في الحالين.
ونظير هذه الآية قوله عز وجل: {وقال الذي آمن يا قوم إني أخاف عليكم مثل يوم الأحزاب مثل دأب قوم نوح وعاد وثمود {غافر : 31] فسمى هذه الأمم أحزابا.