- الاسلامية
- بحث القرآن الكريم بمختلف اللغات
- الدعاء من الكتاب والسنة
- مشكل إعراب القرآن
- مفردات ألفاظ القرآن الكريم
- تلاوة القرآن الكريم
- كتاب عدد آي القرآن وكلمه وحروفه ومعرفة خموسه وعشوره ومكيه ومدنيه
- ألف سؤال وجواب في القرآن
- مشروع القرآن الكريم
- أذكار وأدعيـة الصلاة
- كيف تحفظ القرآن
- حفظ سورة البقرة
- كتاب فقه السنة
- صحيح البخاري
- تغريدات #السيرة_النبوية
- قصص اﻷنبياء
- تاريخ الخلفاء للسيوطي
- العلاج بالأغذية والأعشاب
- منتخب الكلام في تفسير الأحلام
- ملاحظاتكم - الشبكة الاسلامية
- أدعية مختارة باللغتين العربية والانجليزية
- الثقافية
- الجغرافية
- الاجتماعية
- آراء
- وظائف
- خريطة الموقع
- اتصل بنا
- التسجيل
نتيجة البحث: تفسير الآية و صورتها و تلاوتها
سورة فاطر آية 27
أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا ۚ وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ
التفسير الميسر
ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء، فسقينا به أشجارًا في الأرض، فأخرجنا من تلك الأشجار ثمرات مختلفًا ألوانها، منها الأحمر ومنها الأسود والأصفر وغير ذلك؟ وخَلَقْنا من الجبال طرائق بيضًا وحمرًا مختلفًا ألوانها، وخلقنا من الجبال جبالا شديدة السواد.تفسير الجلالين
27 - (ألم تر) تعلم (أن الله أنزل من السماء ماء فأخرجنا) فيه التفات عن الغيبة (به ثمرات مختلفا ألوانها) كأخضر وأحمر وأصفر وغيرها (ومن الجبال جدد) جمع جدة طريق في الجبل وغيره (بيض وحمر) وصفر (مختلف ألوانها) بالشدة والضعف (وغرابيب سود) عطف على جدد أي صخور شديدة السواد يقال كثيرا أسود غربيب وقليلا غربيب أسود
تفسير القرطبي
قوله تعالى: {ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فأخرجنا به ثمرات مختلفا ألوانها} هذه الرؤية رؤية القلب والعلم؛ أي ألم ينته علمك ورأيت بقلبك أن الله أنزل؛ فـ "أن" واسمها وخبرها سدت مسد مفعولي الرؤية.
{فأخرجنا به ثمرات} هو من باب تلوين الخطاب.
{مختلفا ألوانها} نصبت "مختلفا" نعتا لـ "ثمرات.
"ألوانها" رفع بمختلف، وصلح أن يكون نعتا لـ"ثمرات" لما دعا عليه من ذكره.
ويجوز في غير القرآن رفعه؛ ومثله رأيت رجلا خارجا أبوه.
"به" أي بالماء وهو واحد، والثمرات مختلفة.
{ومن الجبال جدد بيض وحمر مختلف ألوانها} الجدد جمع جدة، وهي الطرائق المختلفة الألوان، وإن كان الجميع حجرا أو ترابا.
قال الأخفش : ولو كان جمع جديد لقال : جدد (بقسم الجيم والدال) نحو سرير وسرر.
وقال زهير : كأنه أسفع الخدين ذو جدد ** طاو ويرتفع بعد الصيف عريانا وقيل : إن الجدد القطع، مأخوذ من جددت الشيء إذا قطعته؛ حكاه ابن بحر قال الجوهري : والجدة الخطة التي في ظهر الحمار تخالف لونه.
والجدة الطريقة، والجمع جدد؛ قال تعالى: {ومن الجبال جدد بيض وحمر مختلف ألوانها} أي طرائق تخالف لون الجبل.
ومنه قولهم : ركب فلان جدة من الأمر؛ إذا رأى فيه رأيا.
وكساء مجدد : فيه خطوط مختلفة.
الزمخشري : وقرأ الزهري: "جدد" بالضم جمع جديدة، هي الجدة؛ يقال : جديدة وجدد وجدائد كسفينة وسفن وسفائن.
وقد فسر بها قول أبي ذؤيب : جون السراة له جدائد أربع وروي عنه "جدد" بفتحتين، وهو الطريق الواضح المسفر، وضعه موضع الطرائق والخطوط الواضحة المنفصل بعضها من بعض.
"ومن الناس والدواب" وقرئ: "والدواب" مخففا.
ونظير هذا التخفيف قراءة من قرأ: "ولا الضألين" لأن كل واحد منهما فر من التقاء الساكنين، فحرك ذلك أولهما، وحذف هذا آخرهما؛ قاله الزمخشري.
{والأنعام مختلف ألوانه} أي فيهم الأحمر والأبيض والأسود وغير ذلك، وكل ذلك دليل على صانع مختار.
وقال: {مختلف ألوانه} فذكر الضمير مراعاة لـ "من"؛ قاله المؤرج.
وقال أبو بكر بن عياش : إنما ذكر الكناية لأجل أنها مردودة إلى "ما" مضمرة؛ مجازه : ومن الناس ومن الدواب ومن الأنعام ما هو مختلف ألوانه، أي أبيض وأحمر وأسود.
{وغرابيب سود} قال أبو عبيدة : الغربيب الشديد السواد؛ ففي الكلام تقديم وتأخير، والمعنى : ومن الجبال سود غرابيب.
والعرب تقول للشديد السواد الذي لونه كلون الغراب : أسود غربيب.
قال الجوهري : وتقول هذا أسود غربيب؛ أي شديد السواد.
وإذا قلت : غرابيب سود، تجعل السود بدلا من غرابيب لأن توكيد الألوان لا يتقدم.
وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم : (إن الله يبغض الشيخ الغربيب) يعني الذي يخضب بالسواد.
قال امرؤ القيس : العين طامحة واليد سابحة ** والرجل لافحة والوجه غربيب وقال آخر يصف كرما : ومن تعاجيب خلق الله غاطية ** يعصر منها ملاحي وغربيب قوله تعالى: {كذلك} هنا تمام الكلام؛ أي كذلك تختلف أحوال العباد في الخشية، {إنما يخشى الله من عباده العلماء} يعني بالعلماء الذين يخافون قدرته؛ فمن علم أنه عز وجل قدير أيقن بمعاقبته على المعصية، كما روى علي بن أبي طلحة عن ابن عباس {إنما يخشى الله من عباده العلماء} قال : الذين علموا أن الله على كل شيء قدير.
وقال الربيع بن أنس من لم يخش الله تعالى فليس بعالم.
وقال مجاهد : إنما العالم من خشي الله عز وجل.
وعن ابن مسعود : كفى بخشية الله تعالى علما وبالاغترار جهلا.
وقيل لسعد بن إبراهيم : من أفقه أهل المدينة؟ قال أتقاهم لربه عز وجل.
وعن مجاهد قال : إنما الفقيه من يخاف الله عز وجل.
وعن علي رضي الله عنه قال : إن الفقيه حق الفقيه من لم يقنط الناس من رحمة الله، ولم يرخص لهم في معاصي الله تعالى، ولم يؤمنهم من عذاب الله، ولم يدع القرآن رغبة عنه إلى غيره؛ إنه لا خير في عبادة لا علم فيها، ولا علم لا فقه فيه، ولا قراءة لا تدبر فيها.
وأسند الدارمي أبو محمد عن مكحول قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إن فضل العالم على العابد كفضلي على أدناكم - ثم تلا هذه الآية - إنما يخشى الله من عباده العلماء.
إن الله وملائكته وأهل سمواته وأهل أرضيه والنون في البحر يصلون على الذين يعلمون الناس الخير) الخبر مرسل.
قال الدارمي : وحدثني أبو النعمان حدثنا حماد بن زيد عن يزيد بن حازم قال حدثني عمي جرير بن زيد أنه سمع تبيعا يحدث عن كعب قال : إني لأجد نعت قوم يتعلمون لغير العمل، ويتفقهون لغير العبادة، ويطلبون الدنيا بعمل الآخرة، ويلبسون جلود الضأن، قلوبهم أمر من الصبر؛ فبي يغترون، وإياي يخادعون، فبي حلفت لأتيحن لهم فتنة تذر الحليم فيهم حيران.
خرجه الترمذي مرفوعا من حديث أبي الدرداء وقد كتبناه في مقدمة الكتاب.
الزمخشري : فإن قلت : فما وجه قراءة من قرأ {إنما يخشى اللهُ} بالرفع {من عباده العلماءَ} بالنصب، وهو عمر بن عبد العزيز.
وتحكى عن أبي حنيفة.
قلت : الخشية في هذه القراءة استعارة، والمعنى : إنما يجلهم ويعظمهم كما يجل المهيب المخشي من الرجال بين الناس من بين جميع عباده.
{إن الله عزيز غفور} تعليل لوجوب الخشية، لدلاله على عقوبة العصاة وقهرهم، وإثابة أهل الطاعة والعفو عنهم.
والمعاقب والمثيب حقه أن يخشى.