- الاسلامية
- بحث القرآن الكريم بمختلف اللغات
- الدعاء من الكتاب والسنة
- مشكل إعراب القرآن
- مفردات ألفاظ القرآن الكريم
- تلاوة القرآن الكريم
- كتاب عدد آي القرآن وكلمه وحروفه ومعرفة خموسه وعشوره ومكيه ومدنيه
- ألف سؤال وجواب في القرآن
- مشروع القرآن الكريم
- أذكار وأدعيـة الصلاة
- كيف تحفظ القرآن
- حفظ سورة البقرة
- كتاب فقه السنة
- صحيح البخاري
- تغريدات #السيرة_النبوية
- قصص اﻷنبياء
- تاريخ الخلفاء للسيوطي
- العلاج بالأغذية والأعشاب
- منتخب الكلام في تفسير الأحلام
- ملاحظاتكم - الشبكة الاسلامية
- أدعية مختارة باللغتين العربية والانجليزية
- الثقافية
- الجغرافية
- الاجتماعية
- آراء
- وظائف
- خريطة الموقع
- اتصل بنا
- التسجيل
نتيجة البحث: تفسير الآية و صورتها و تلاوتها
سورة سبأ آية 17
ذَٰلِكَ جَزَيْنَاهُمْ بِمَا كَفَرُوا ۖ وَهَلْ نُجَازِي إِلَّا الْكَفُورَ
التفسير الميسر
فأعرضوا عن أمر الله وشكره وكذبوا الرسل، فأرسلنا عليهم السيل الجارف الشديد الذي خرَّب السد وأغرق البساتين، وبدَّلناهم بجنتيهم المثمرتين جنتين ذواتَيْ أكل خمط، وهو الثمر المر الكريه الطعم، وأثْل وهو شجر شبيه بالطَّرْفاء لا ثمر له، وقليل من شجر النَّبْق كثير الشوك. ذلك التبديل من خير إلى شر بسبب كفرهم، وعدم شكرهم نِعَمَ الله، وما نعاقب بهذا العقاب الشديد إلا الجَحود المبالغ في الكفر، يجازى بفعله مثلا بمثل.تفسير الجلالين
17 - (ذلك) التبديل (جزيناهم بما كفروا) بكفرهم (وهل نجازي إلا الكفور) بالياء والنون مع كسر الزاي ونصب الكفور أي ما يناقش إلا هو
تفسير القرطبي
قوله تعالى: {ذلك جزيناهم بما كفروا} أي هذا التبديل جزاء كفرهم.
وموضع "ذلك" نصب؛ أي جزيناهم ذلك بكفرهم.
{وهل يجازى إلا الكفور} قراءة العامة "يجازى" بياء مضمومة وزاي مفتوحة، "الكفور" رفعا على ما لم يسم فاعله.
وقرأ يعقوب وحفص وحمزة والكسائي: "نجازي" بالنون وكسر الزاي، "الكفور" بالنصب، واختاره أبو عبيد وأبو حاتم، قالا : لأن قبله "جزيناهم" ولم يقل جوزوا.
النحاس : والأمر في هذا واسع، والمعنى فيه بين، ولو قال قائل : خلق الله تعالى آدم صلى الله عليه وسلم من طين، وقال آخر : خلق آدم من طين، لكان المعنى واحدا.
مسألة : في هذه الآية سؤال ليس في هذه السورة أشد منه، وهو أن يقال : لم خص الله تعالى المجازاة بالكفور ولم يذكر أصحاب المعاصي؟ فتكلم العلماء في هذا؛ فقال قوم : ليس يجازى بهذا الجزاء الذي هو الإصطلام والإهلاك إلا من كفر.
وقال مجاهد : يجازى بمعنى يعاقب؛ وذلك أن المؤمن يكفر الله تعالى عنه سيئاته، والكافر يجازى بكل سوء عمله؛ فالمؤمن يجزى ولا يجازى لأنه يئاب.
وقال طاوس : هو المناقشة في الحساب، وأما المؤمن فلا يناقش الحساب.
وقال قطرب خلاف هذا، فجعلها في أهل المعاصي غير الكفار، وقال : المعنى على من كفر بالنعم وعمل بالكبائر.
النحاس : وأولى ما قيل في هذه الآية وأجل ما روي فيها : أن الحسن قال مثلا بمثل.
وعن عائشة رضي الله عنها قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (من حوسب هلك) فقلت : يا نبي الله، فأين قوله جل وعز: {فسوف يحاسب حسابا يسيرا} الإنشقاق : 8]؟ قال : (إنما ذلك العرض ومن نوقش الحساب هلك).
وهذا إسناد صحيح، وشرحه : أن الكافر يكافأ على أعماله ويحاسب عليها ويحبط ما عمل من خير؛ ويبين هذا قوله تعالى في الأول: {ذلك جزيناهم بما كفروا} وفي الثاني : "وهل يجازى إلا الكفور" ومعنى "يجازى" : يكافأ بكل عمل عمله، ومعنى "جزيناهم".
وفيناهم؛ فهذا حقيقة اللغة، وإن كان "جازى" يقع بمعنى "جزى".
مجازا.