- الاسلامية
- بحث القرآن الكريم بمختلف اللغات
- الدعاء من الكتاب والسنة
- مشكل إعراب القرآن
- مفردات ألفاظ القرآن الكريم
- تلاوة القرآن الكريم
- كتاب عدد آي القرآن وكلمه وحروفه ومعرفة خموسه وعشوره ومكيه ومدنيه
- ألف سؤال وجواب في القرآن
- مشروع القرآن الكريم
- أذكار وأدعيـة الصلاة
- كيف تحفظ القرآن
- حفظ سورة البقرة
- كتاب فقه السنة
- صحيح البخاري
- تغريدات #السيرة_النبوية
- قصص اﻷنبياء
- تاريخ الخلفاء للسيوطي
- العلاج بالأغذية والأعشاب
- منتخب الكلام في تفسير الأحلام
- ملاحظاتكم - الشبكة الاسلامية
- أدعية مختارة باللغتين العربية والانجليزية
- الثقافية
- الجغرافية
- الاجتماعية
- آراء
- وظائف
- خريطة الموقع
- اتصل بنا
- التسجيل
نتيجة البحث: تفسير الآية و صورتها و تلاوتها
سورة سبأ آية 4
لِيَجْزِيَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ ۚ أُولَٰئِكَ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ
التفسير الميسر
وقال الكافرون المنكرون للبعث: لا تأتينا القيامة، قل لهم -أيها الرسول-: بلى وربي لتأتينَّكم، ولكن لا يعلم وقت مجيئها أحد سوى الله علام الغيوب، الذي لا يغيب عنه وزن نملة صغيرة في السموات والأرض، ولا أصغر من ذلك ولا أكبر إلا هو مسطور في كتاب واضح، وهو اللوح المحفوظ؛ ليثيب الذين صدَّقوا بالله، واتَّبَعوا رسوله، وعملوا الصالحات. أولئك لهم مغفرة لذنوبهم ورزق كريم، وهو الجنة.تفسير الجلالين
4 - (ليجزي) فيها (الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك لهم مغفرة ورزق كريم) حسن في الجنة
تفسير القرطبي
قوله تعالى: {وقال الذين كفروا لا تأتينا الساعة} قيل : المراد أهل مكة.
قال مقاتل : قال أبو سفيان لكفار مكة : واللات والعزى لا تأتينا الساعة أبدا ولا نبعث.
{قل بلى وربي لتأتينكم} "قل" يا محمد {بلى وربي لتأتينكم} وروى هارون عن طلق المعلم قال : سمعت أشياخنا يقرؤون "قل بلى وربي ليأتينكم" بياء، حملوه على المعنى، كأنه قال : ليأتينكم البعث أو أمره.
كما قال: {هل ينظرون إلا أن تأتيهم الملائكة أو يأتي أمر ربك} الأنعام : 158].
فهؤلاء الكفار مقرون بالابتداء منكرون الإعادة، وهو نقض لما اعترفوا بالقدرة على البعث، وقالوا : وإن قدر لا يفعل.
فهذا تحكم بعد أن أخبر على ألسنة الرسل أن يبعث الخلق، وإذا ورد الخبر بشيء وهو ممكن في الفعل مقدور، فتكذيب من وجب صدقه محال.
{عالم الغيب} بالرفع قراءة نافع وابن كثير على الابتداء، وخبره وقرأ عاصم وأبو عمرو "عالم" بالخفض، أي الحمد لله عالم، فعلى هذه القراءة لا يحسن الوقف على قوله: {لتأتينكم}.
وقرأ حمزة والكسائي: "علام الغيب" على المبالغة والنعت.
{لا يعزب عنه} أي لا يغيب عنه، "ويعزب" أيضا.
قال الفراء : والكسر أحب إلى.
النحاس وهي قراءة يحيى بن وثاب، وهي لغة معروفة.
يقال عزَب يعزِب ويعزُب إذا بعد وغاب.
{مثقال ذرة في السموات ولا في الأرض} أي قدر نملة صغيرة.
{ولا أصغر من ذلك ولا أكبر} وفي قراءة الأعمش {ولا أصغرَ من ذلك ولا أكبرَ} بالفتح فيهما عطفا على {ذرة}.
وقراءة العامة بالرفع عطفا على {مثقال}.
{إلا في كتاب مبين} فهو العالم بما خلق ولا يخفى عليه شيء.
{ليجزي} منصوب بلام كي، والتقدير : لتأتينكم ليجزي.
{الذين آمنوا وعملوا الصالحات} بالثواب، والكافرين بالعقاب.
{أولئك} يعني المؤمنين.
{لهم مغفرة} لذنوبهم.
{ورزق كريم} وهو الجنة.