- الاسلامية
- بحث القرآن الكريم بمختلف اللغات
- الدعاء من الكتاب والسنة
- مشكل إعراب القرآن
- مفردات ألفاظ القرآن الكريم
- تلاوة القرآن الكريم
- كتاب عدد آي القرآن وكلمه وحروفه ومعرفة خموسه وعشوره ومكيه ومدنيه
- ألف سؤال وجواب في القرآن
- مشروع القرآن الكريم
- أذكار وأدعيـة الصلاة
- كيف تحفظ القرآن
- حفظ سورة البقرة
- كتاب فقه السنة
- صحيح البخاري
- تغريدات #السيرة_النبوية
- قصص اﻷنبياء
- تاريخ الخلفاء للسيوطي
- العلاج بالأغذية والأعشاب
- منتخب الكلام في تفسير الأحلام
- ملاحظاتكم - الشبكة الاسلامية
- أدعية مختارة باللغتين العربية والانجليزية
- الثقافية
- الجغرافية
- الاجتماعية
- آراء
- وظائف
- خريطة الموقع
- اتصل بنا
- التسجيل
نتيجة البحث: تفسير الآية و صورتها و تلاوتها
سورة السجدة آية 10
وَقَالُوا أَإِذَا ضَلَلْنَا فِي الْأَرْضِ أَإِنَّا لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ ۚ بَلْ هُمْ بِلِقَاءِ رَبِّهِمْ كَافِرُونَ
التفسير الميسر
وقال المشركون بالله المكذبون بالبعث: أإذا صارت لحومنا وعظامنا ترابًا في الأرض أنُبعَث خلقًا جديدًا؟ يستبعدون ذلك غير طالبين الوصول إلى الحق، وإنما هو منهم ظلم وعناد؛ لأنهم بلقاء ربهم -يوم القيامة- كافرون.تفسير الجلالين
10 - (وقالوا) منكر والبعث (أئذا ضللنا في الأرض) غبنا فيها بأن صرنا ترابا مختلطا بترابها (أئنا لفي خلق جديد) استفهام إنكار بتحقيق الهمزتين وتسهيل الثانية وإدخال ألف بينهما على الوجهين في الموضعين قال تعالى (بل هم بلقاء ربهم) بالبعث (كافرون)
تفسير القرطبي
قوله تعالى: {وقالوا أئذا ضللنا في الأرض} هذا قول منكري البعث؛ أي هلكنا وبطلنا وصرنا ترابا.
وأصله من قول العرب : ضل الماء في اللبن إذا ذهب.
والعرب تقول للشيء غلب عليه حتى فيه أثره : قد ضّل.
قال الأخطل : كنت القذى في موج أكدر مزبد ** قذف الأتيّ به فضلَّ ضلالا وقال قطرب : معنى ضللنا غبنا في الأرض.
وأنشد قول النابغة الذبياني : فآب مضلوه بعين جلية ** وغودر بالجولان حزم ونائل وقرأ ابن محيصن ويحيى بن يعمر {ضلِلنا} بكسر اللام، وهي لغة.
قال الجوهري : وقد ضللت أضل قال الله تعالى: {قل إن ضللت فإنما أضل على نفسي} سبأ : 50].
فهذه لغة نجد وهي الفصيحة.
وأهل العالية يقولون "ضلِلت" - بكسر اللام - أضل.
وهو ضال تال، وهي الضلالة والتلالة.
وأضّله أي أضاعه وأهلكه.
يقال : أضل الميّت إذا دفن.
قال : فآب مضلوه.
.
.
.
.
.
البيت ابن السكيت.
أضللت بعيري إذا ذهب منك.
وضللت المسجد والدار : إذا لم تعرف موضعهما.
وكذلك كل شيء مقيم لا يهتدى له.
وفي الحديث (لعلي أضل الله) يريد أضل عنه، أي أخفى عليه، من قوله تعالى: {أإذا ضللنا في الأرض} أي خفينا.
وأضله الله فضل؛ تقول : إنك تهدي الضال ولا تهدي المتضال.
وقرأ الأعمش والحسن "صللنا" بالصاد؛ أي أنتنا.
وهي قراءة علّي بن أبي طالب رضي الله عنه.
النحاس : ولا يعرف في اللغة صللنا ولكن يقال : صل اللحم وأصل، وخّم وأخّم إذا أنتن.
الجوهري : صّل اللحم يصل - بالكسر - صلولا، أي أنتن، مطبوخا كان أو نيئا.
قال الحطيئة : ذاك فتى يبذل ذا قدره ** لا يفسد اللحم لديه الصلول وأصل مثله.
{إنا لفي خلق جديد} أي نخلق بعد ذلك خلقا جديدا؟ ويقرأ: "أئنا".
النحاس : وفي هذا سؤال صعب من العربية؛ يقال : ما العامل في "إذا"؟ و"إن" لا يعمل ما بعدها فيما قبلها.
والسؤال في الاستفهام أشّد؛ لأن ما بعد الاستفهام أجدر؛ ألا يعمل فيما قبله من "إن" كيف وقد اجتمعا.
فالجواب على قراءة من قرأ: "إنا" أن العامل "ضللنا"، وعلى قراءة من قرأ "أإنا" أن العامل مضمر، والتقدير أنبعث إذا متنا.
وفيه أيضا سؤال آخر، يقال : أين جواب "إذا" على القراءة الأولى لأن فيها معنى الشرط؟ فالقول في ذلك أن بعدها فعلا ماضيا؛ فلذلك جاز هذا.
{بل هم بلقاء ربهم كافرون} أي ليس لهم جحود قدرة الله تعالى عن الإعادة؛ لأنهم يعترفون بقدرته ولكنهم اعتقدوا أن لا حساب عليهم، وأنهم لا يلقون الله تعالى.