نتيجة البحث: تفسير الآية و صورتها و تلاوتها


سورة النمل آية 88
وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ ۚ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ ۚ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ

التفسير الميسر وترى الجبال تظنها واقفة مستقرة، وهي تسير سيرًا حثيثًا كسير السحاب الذي تسيِّره الرياح، وهذا مِن صنع الله الذي أحسن كل شيء خلقه وأتقنه. إن الله خبير بما يفعل عباده من خير وشر، وسيجازيهم على ذلك.

تفسير الجلالين
88 - (وترى الجبال) تبصرها وقت النفخة (تحسبها) تظنها (جامدة) واقفة مكانها لعظمها (وهي تمر مر السحاب) المطر إذا ضربته الريح تسير سيره حتى تقع على الأرض فتستوي بها مبثوثة ثم تصير كالعهن ثم تصير هباء منثورا (صنع الله) مصدر مؤكد لمضمون الجملة قبله أضيف إلى فاعله بعد حذف عامله صنع الله ذلك صنعا (الذي أتقن) أحكم (كل شيء) صنعه (إنه خبير بما تفعلون) بالياء والتاء أي أعداؤه من المعصية وأولياؤه من الطاعة

تفسير القرطبي
قوله تعالى: {ويوم ينفخ في الصور} أي واذكر يوم أو ذكرهم يوم ينفخ في الصور ومذهب الفراء أن المعنى : وذلكم يوم ينفخ في الصور؛ وأجاز فيه الحذف والصحيح في الصور أنه قرن من نور ينفخ فيه إسرافيل قال مجاهد : كهيئة البوق وقيل : هو البوق بلغة أهل اليمن وقد مضى في "الأنعام" بيانه وما للعلماء في ذلك.
{ففزع من في السماوات ومن في الأرض إلا من شاء الله} قال أبو هريرة : قال النبي صلى الله عليه وسلم : (إن الله لما فرغ من خلق السماوات خلق الصور فأعطاه إسرافيل فهو واضعه على فيه شاخص ببصره إلى العرش ينتظر متى يؤمر بالنفخة) قلت : يا رسول الله ما الصور ؟ قال : (قرن والله عظيم والذي بعثني بالحق إن عظم دارة فيه كعرض السماء والأرض فينفخ فيه ثلاث نفخات النفخة الأولى نفخة الفزع والثانية نفحة الصعق والثالثة نفخة البعث والقيام لرب العالمين) وذكر الحديث ذكره علي بن معبد والطبري والثعلبي وغيرهم، وصححه ابن العربي.
وقد ذكرته في كتاب "التذكرة" وتكلمنا عليه هنالك، وأن الصحيح في النفخ في الصور أنهما نفختان لا ثلاث، وأن نفخة الفزع إنما تكون راجعة إلى نفخة الصعق لأن الأمرين لا زمان لهما؛ أي فزعوا فزعا ماتوا منه؛ أو إلى نفخة البعث وهو اختيار القشيري وغيره؛ فإنه قال في كلامه على هذه الآية : والمراد النفخة الثانية أي يحيون فزعين يقولون {من بعثنا من مرقدنا} يس 52 ؛ ويعاينون من الأمور ما يهولهم ويفزعهم؛ وهذا النفخ كصوت البوق لتجتمع الخلق في أرض الجزاء.
قاله قتادة وقال الماوردي {ويوم ينفخ في الصور}.
هو يوم النشور من القبور، قال وفي هذا الفزع قولان : أحدهما : أنه الإسراع والإجابة إلى النداء من قولهم : فزعت إليك في كذا إذا أسرعت إلى ندائك في معونتك والقول الثاني : إن الفزع هنا هو الفزع المعهود من الخوف والحزن؛ لأنهم أزعجوا من قبورهم ففزعوا وخافوا.
وهذا أشبه القولين.
قلت : والسُنة الثابتة من حديث أبى هريرة وحديث عبدالله بن عمرو يدل على أنهما نفختان لا ثلاث؛ خرجهما مسلم وقد ذكرناهما في كتاب "التذكرة" وهو الصحيح إن شاء الله تعالى أنهما نفختان؛ قال الله {ونفخ في الصور فصعق من السماوات ومن في الأرض إلا من شاء الله } الزمر 68 فاستثنى هنا كما استثنى في نفخة الفزع فدل على أنهما واحدة.
وقد روى ابن المبارك عن الحسن قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (بين النفختين أربعون سنة الأولى يميت الله بها كل حي والأخرى يحيي الله بها كل ميت) فإن قيل : فإن قوله {يوم ترجف الراجفة تتبعها الرادفة} النازعات 07 إلى أن قال {فإنما هي زجرة واحدة} النازعات 13 وهذا يقتضي بظاهره أنها ثلاث قيل له : ليس كذلك، وإنما المراد بالزجرة النفخة الثانية التي يكون عنها خروج الخلق من قبورهم؛ كذلك قال ابن عباس ومجاهد وعطاء وابن زيد وغيرهم.
قال مجاهد : هما صيحتان أما الأولى فتميت كل شيء بإذن الله، وأما الأخرى فتحيي كل شيء بإذن الله.
وقال عطاء{الراجفة} القيامة و{الرادفة} البعث.
وقال ابن زيد {الراجفة} الموت و{الرادفة} الساعة.
والله أعلم.
قوله تعالى: {إلا من شاء الله} اختلف في هذا المستثنى من هم.
ففي حديث أبي هريرة أنهم الشهداء عند ربهم يرزقون إنما يصل الفزع إلى الأحياء؛ وهو قول سعيد بن جبير أنهم الشهداء متقلدو السيوف حول العرش وقال القشيري: الأنبياء داخلون في جملتهم؛ لأن لهم الشهادة مع النبوة وقيل : الملائكة.
قال الحسن : استثني طوائف من الملائكة يموتون بين النفختين قال مقاتل : يعني جبريل وميكائيل وإسرافيل وملك الموت.
وقيل : الحور العين.
وقيل : هم المؤمنون، لأن الله تعالى قال عقب هذا {من جاء بالحسنة فله خير منها وهم من فزع يومئذ آمنون} وقال بعض علمائنا : والصحيح أنه لم يرد في تعيينهم خبر صحيح والكل محتمل.
قلت : خفي عليه حديث أبي هريرة وقد صححه القاضي أبو بكر العربي فليعول عليه، لأنه نص في التعيين وغيره اجتهاد.
والله أعلم.
وقيل غير هذا ما يأتي في الزمر وقوله {ففزع من في السماوات} ماض و{ينفخ} مستقبل فيقال : كيف عطف ماض على مستقبل ؟ فزعم الفراء أن هذا محمول على المعنى؛ لأن المعنى : إذا نفخ في الصور ففزع.
{إلا من شاء الله} نصب على الاستثناء.
{وكل أتوه داخرين} قرأ أبو عمر وعاصم والكسائي ونافع وابن عامر وابن كثير {آتـُوه} جعلوه فعلا مستقبلا.
وقرأ الأعمش ويحيى وحمزة وحفص عن عاصم {وكل أتوه} مقصورا على الفعل الماضي، وكذلك قرأه ابن مسعود وعن قتادة {وكل أتاه داخرين} قال النحاس : وفي كتابي عن أبي إسحاق في القراءات من قرأ {وكل أتوه} وحده علي لفظ {كل} ومن قرأ {أتوه} جمع على معناها، وهذا القول غلط قبيح؛ لأنه إذاقال {وكل أتوه} فلم يوحد وإنما جمع، ولو وحد لقال {أتاه}ولكن منقال {أتوه} جمع على المعنى وجاء به ماضيا لأنه رده إلي {ففزع} ومن قرأ {وكل آتوه} حمله على المعنى أيضا وقال {أتوه} لأنها جملة منقطعة من الأول قال ابن نصر : حكي عن أبي إسحاق رحمه الله ما لم يقله، ونص أبي إسحاق {وكل أتوه داخرين} ويقرأ {أتوه} فمن وحد فللفظ {كل} ومن جمع فلمعناها.
يريد ما أتي في القرآن أو غيره من توحيد خبر {كل} فعلى اللفظ أو جمع فعلى المعنى؛ فلم يأخذ أبو جعفر هذا المعنى قال المهدوي : ومن قرأ {وكل أتوه داخرين} فهو فعل من الإتيان وحمل على معنى {كل} دون لفظها، ومن قرأ {وكل آتوه داخرين} فهو اسم الفاعل من أتى يدلك على ذلك قوله {وكلهم آتيه يوم القيامة فراد} مريم 95 ومن قرأ {وكل أتاه} حمله على لفظ {كل} دون معناها وحمل {داخرين} على المعني، ومعناه صاغرين، عن ابن عباس وقتادة.
وقد مضى في "النحل" .
قوله {وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب} قال ابن عباس : أي قائمة وهي تسير سيرا حثيثا.
قال القتبي : وذلك أن الجبال تُجمع وتُسير، فهي في رؤية العين كالقائمة وهي تسير؛ وكذلك كل شي عظيم وجمع كثير يقصر عنه النظر، لكثرته وبعد ما بين أطرافه، وهو في حسبان الناظر كالواقف وهو يسير قال النابغة وفي وصف جيش : بأرعن مثل الطود تحسب أنهم ** وقوف لحاج والركاب تهملج قال القشيري : وهذا يوم القيامة؛ أي هي لكثرتها كأنها جامدة أي واقفة في مرأى العين وإن كانت في أنفسها تسير سير السحاب، والسحاب المتراكم يظن أنها واقفة وهي تسير أي تمر مر السحاب حتى لا يبقى منها شيء، فقال الله {وسيرت الجبال فكانت سرابا}النبأ 20 ويقال : إن الله تعالى وصف الجبال بصفات مختلفة ترجع كلها إلي تفريغ الأرض منها، وإبراز ما كانت تواريه، فأول الصفات الاندكاك وذلك قبل الزلزلة؛ ثم تصير كالعهن المنفوش؛ وذلك إذا صارت السماء كالمهل، وقد جمع الله بينهما فقال {يوم تكون السماء كالمهل وتكون الجبال كالعهن} المعارج 9 .
والحالة الثالثة أن تصير كالهباء وذلك أن تتقطع بعد أن كانت كالعهن.
والحالة الرابعة أن تنسف لأنها مع الأحوال المتقدمة قارة في مواضعها والأرض تحتها غير بارزة فتنسف عنها لتبرز، فإذا نسفت فبإرسال الرياح عليها.
والحالة الخامسة أن الرياح ترفعها على وجه الأرض فتظهرها شعاعا في الهواء كأنها غبار، فمن نظر إليها من بعد حسبها لتكاثفها أجسادا جامدة، وهي بالحقيقة مارة إلا أن مرورها من وراء الرياح كأنها مندكة متفتتة.
والحالة السادسة أن تكون سرابا فمن نظر إلى مواضعها لم يجد فيها شيئا منها كالسراب قال مقاتل : تقع على الأرض فتسوى بها.
ثم قيل هذا مثل، قال الماوردي : وفيهما ضرب له ثلاثة أقوال : أحدها أنه مثل ضربه الله تعالى للدنيا يظن الناظر إليها أنها واقفة كالجبال، وهي آخذة بحظها من الزوال كالسحاب؛ قال سهل بن عبدالله.
الثاني : أنه مثل ضربه الله للإيمان تحسبه ثابتا في القلب وعمله صاعد إلى السماء.
الثالث : أنه مثل ضربه الله للنفس عند خروج الروح والروح تسير إلى العرش.
{صنع الله الذي أتقن كل شيء} أي هذا من فعل الله، وما هو فعل منه فهو متقن.
و{ترى} من رؤية العين ولو كانت من رؤية القلب لتعدت إلى مفعولين.
والأصل ترأى فألقيت حركة الهمزة على الراء فتحركت الراء وحذفت الهمزة، وهذا سبيل تخفيف الهمزة إذا كان قبلها ساكن، إلا أن التخفيف لازم لترى.
وأهل الكوفة يقرؤون {تحسَبها} بفتح السين وهو القياس؛ لأنه من حسب يحسب إلا أنه قد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم خلافها أنه قرأ بالكسر في المستقبل، فتكون على فعل يفعل مثل نعم ينعم وبئس يبئس وحكى يئس ييئس من السالم، لا يعرف في كلام العرب غير هذه الأحرف {وهي تمر مر السحاب} تقديره مرا مثل مر السحاب، فأقيمت الصفة مقام الموصوف والمضاف مقام المضاف إليه؛ فالجبال تزال من أماكنها من على وجه الأرض وتجمع وتسير كما تسير السحاب، ثم تكسر فتعود إلى الأرض كما قال {وبست الجبال بسا} الواقعة 5 {صنع الله} عند الخليل وسيبويه منصوب على أنه مصدر؛ لأنه لما قال عز وجل {وهي تمر مر السحاب} دل على أنه قد صنع ذلك صنعا.
ويجوز النصب على الإغراء؛ أي انظروا صنع الله.
فيوقف على هذا على {السحاب} ولا يوقف عليه على التقدير الأول.
ويجوز رفعه على تقدير ذلك صنع الله.
{الذي أتقن كل شيء} أي أحكمه ومنه قول النبي صلى الله عليه وسلم : (رحم الله من عمل عملا فأتقنه).
وقال قتادة : معناه أحسن كل شيء والإتقان الإحكام؛ يقال : رجل تقن أي حاذق بالأشياء وقال الزهري : أصله من ابن تقن، وهو رجل من عاد لم يكن يسقط له سهم فضرب به المثل؛ يقال : أرمى من ابن تقن ثم يقال لكل حاذق بالأشياء تقن.
{إنه خبير بما تفعلون} والباقون تفعلون بالتاء على الخطاب قراءة الجمهور وقرأ ابن كثير وأبو عمرو وهشام بالياء.
قوله تعالى: {من جاء بالحسنة فله خير منها} قال ابن مسعود وابن عباس رضي الله عنهما : الحسنة لا إله إلا الله.
وقال أبو معشر : كان إبراهيم يحلف بالله الذي لا إله إلا هو ولا يستثني أن الحسنة لا إله إلا الله محمد رسول الله.
وقال علي بن الحسين بن علي رضي الله عنهم : غزا رجل فكان إذا خلا بمكان قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له فبينما هو في أرض الروم في أرض جلفاء وبردى رفع صوته فقال : لا إله إلا الله وحده لا شريك له فخرج عليه رجل على فرس عليه ثياب بيض فقال له : والذي نفسي بيده إنها الكلمة التي قال الله تعالي {ومن جاء بالحسنة فله خير منها} وروى أبو ذر قال : قلت يا رسول الله أوصني، قال : (اتق الله وإذا عملت سيئة فأتبعها حسنة تمحها) قال : قلت : يا رسول الله أمن الحسنات لا إله إلا الله ؟ قال : (من أفضل الحسنات) وفي رواية قال : (نعم هي أحسن الحسنات)"" ذكره البيهقي""، وقال قتادة {من جاء بالحسنة}بالإخلاص والتوحيد.
وقيل : أداء الفرائض كلها.
قلت : إذا أتى بلا إله إلا الله على حقيقتها وما يجب لها - على ما تقدم بيانه في سورة "إبراهيم" فقد أتى بالتوحيد والإخلاص والفرائض.
قوله تعالى: {فله خير منها} قال ابن عباس : أي وصل إليه الخير منها؛ وقاله مجاهد وقيل : فله الجزاء الجميل وهو الجنة وليس {خير} للتفضيل قال عكرمة وابن جريج : أما أن يكون له خير منها يعني من الإيمان فلا فإنه ليس شيء خيرا ممن قال لا إله إلا الله ولكن له منها خير وقيل {فله خير منها} للتفضيل أي ثواب الله خير من عمل العبد وقوله وذكره، وكذلك رضوان الله خير للعبد من فعل العبد، قاله ابن عباس وقيل : ويرجع هذا إلي الإضعاف فإن الله تعالى يعطيه بالواحدة عشرا؛ وبالإيمان في مدة يسيرة الثواب الأبدي قاله محمد بن كعب وعبدالرحمن بن زيد {وهم من فزع يومئذ آمنون} قرأ عاصم وحمزة والكسائي {فزع يومئذ} بالإضافة.
قال أبو عبيد : وهذا أعجب إلي لأنه أعم التأويلين أن يكون الأمن من جميع فزع ذلك اليوم، وإذاقال {من فزع يومئذ} صار كأنه فزع دون فزع.
قال القشيري : وقرئ {من فزع} بالتنوين ثم قيل يعني به فزعا واحدا كما قال {لا يحزنهم الفزع الأكبر} الأنبياء 103 وقيل : عنى الكثرة لأنه مصدر والمصدر صالح للكثرة.
قلت : فعلى هذا تكون القراءتان بمعنى.
قال المهدوي : ومن قرأ {من فزع يومئذ}بالتنوين انتصب {يومئذ} بالمصدر الذي هو {فزع} ويجوز أن يكون صفة لفزع ويكون متعلقا بمحذوف؛ لأن المصادر يخبر عنها بأسماء الزمان وتوصف بها، ويجوز أن يتعلق باسم الفاعل الذي هو {آمنون}.
والإضافة على الإتساع في الظروف، ومن حذف التنوين وفتح الميم بناه لأنه ظرف زمان، وليس الإعراب في ظرف الزمان متمكنا، فلما أضيف إلي غير متمكن ولا معرب بني.
وأنشد سيبويه : على حين ألهى الناس جل أمورهم ** فندلا رزيق المال ندل الثعالب قوله تعالى: {ومن جاء بالسيئة} أي بالشرك، قاله ابن عباس والنخعي وأبو هريرة ومجاهد وقيس بن سعد والحسن، وهو إجماع من أهل التأويل في أن الحسنة لا إله إلا الله، وأن السيئة الشرك في هذه الآية.
{فكبت وجوههم في النار} قال ابن عباس : ألقيت وقال الضحاك : طرحت، ويقال كببت الإناء أي قلبته على وجهه، واللازم من أكب، وقلما يأتي هذا في كلام العرب {هل تجزون} أي يقال لهم هل تجزون ثم يجوز أن يكون من قول الله، ويجوز أن يكون من قول الملائكة {إلا ما كنتم تعملون} أي إلا جزاء أعمالكم.

تفسير ابن كثير يخبر تعالى عن هول يوم نفخة الفزع في الصور، وفي حديث الصور: إن إسرافيل هو الذي ينفخ فيه بأمر اللّه تعالى، فينفخ فيه أولاً نفخة الفزع، ويطولها، وذلك في آخر عمر الدنيا حين تقوم الساعة على شرار الناس من الأحياء، فيفزع من في السماوات ومن في الأرض {إلا من شاء اللّه} وهم الشهداء فإنهم أحياء عند ربهم يرزقون، وفي حديث مسلم الطويل قال: (فيبقى شرار الناس في خفة الطير وأحلام السباع لا يعرفون معروفاً ولا ينكرون منكراً، فيتمثل لهم الشيطان فيقول: ألا تستجيبون؟ فيقولون: فما تأمرنا؟ فيأمرهم بعبادة الأوثان وهم في ذلك دارٌّ رزقهم حسن عيشهم، ثم ينفخ في الصور فلا يسمعه أحد إلا أصغى ليتا ورفع ليتا. قال - وأول من يسمعه رجل يلوط حوض إبله قال: فيصعق ويصعق الناس، ثم يرسل اللّه - أو قال ينزل اللّه - مطراً كأنه الطل - أو قال الظل، فتنبت منه أجساد الناس، ثم ينفخ نفخة أخرى فإذا هم قيام ينظرون، ثم يقال: يا أيها الناس هلموا إلى ربكم {وقفوهم إنهم مسؤولون} ثم يقال: أخرجوا بعث النار. فيقال: من كم؟ فيقال: من كل ألف تسعمائة وتسعة وتسعون قال: فذلك يوم يجعل الولدان شيباً وذلك يوم يكشف عن ساق) ""أخرجه مسلم عن عبد اللّه بن عمرو بطوله، وهذا جزء من الحديث الصحيح"". وقوله: ثم ينفخ في الصور فلا يسمعه أحد إلا أصغى ليتا ورفع ليتا. الليت هو صفحة العنق أي أمال عنقه ليستمعه من السماء جيداً، فهذه نفخة الفزع ثم بعد ذلك نفخة الصعق وهو الموت، ثم بعد ذلك نفخة القيام لرب العالمين وهو النشور من القبور لجميع الخلائق، ولهذا قال تعالى: {وكل أتوه داخرين} أي صاغرين مطيعين لا يتخلف أحد عن أمره كما قال تعالى: {يوم يدعوكم فتستجيبون بحمده}. وقال تعالى: {ثم إذا دعاكم دعوة من الأرض إذا أنتم تخرجون} وفي حديث الصور: أنه في النفخة الثالثة يأمر اللّه الأرواح فتوضع في ثقب في الصور، ثم ينفخ إسرافيل فيه بعدما تنبت الأجساد في قبورها وأماكنها، فإذا نفخ في الصور طارت الأرواح تتوهج، أرواح المؤمنين نوراً، وأرواح الكافرين ظلمة، فيقول اللّه عزَّ وجلَّ: وعزتي وجلالي لترجعن كل روح إلى جسدها، فتجيء الأرواح إلى أجسادها فتدب فيها كما يدب السم في اللديغ، ثم يقومون ينفضون التراب من قبورهم، قال اللّه تعالى: {يوم يخرجون من الأجداث سراعاً كأنهم إلى نصب يوفضون}، وقوله تعالى: {وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب} أي تراها كأنها ثابتة باقية على ما كانت عليه، وهي تمر مر السحاب أي تزول عن أماكنها، كما قال تعالى: {يوم تمور السماء مورا . وتسير الجبال سيرا}، وقال تعالى: {ويسألونك عن الجبال فقل ينسفها ربي نسفا . فيذرها قاعا صفصفا لا ترى فيها عوجا ولا أمتا}، وقال تعالى: {ويوم نسير الجبال وترى الأرض بارزة}، وقوله تعالى: {صنع اللّه الذي أتقن كل شيء} أي يفعل ذلك بقدرته العظيمة {الذي أتقن كل شيء} أي أتقن كل ما خلق وأودع فيه من الحكمة ما أودع، {إنه خبير بما يفعلون} أي هو عليم بما يفعل عباده من خير وشر وسيجازيهم عليه أتم الجزاء. ثم بيَّن تعالى حال السعداء والأشقياء يومئذ فقال: {من جاء بالحسنة فله خير منها}، قال قتادة: بالإخلاص، وقال زين العابدين: هي لا إله إلا اللّه. وقد بين تعالى في الموضع الآخر أن له عشر أمثالها {وهم من فزع يومئذ آمنون}، كما قال في الآية الأخرة: {لا يحزنهم الفزع الأكبر}، وقال تعالى: {أفمن يلقى في النار خير أم من يأتي آمنا يوم القيامة}، وقال تعالى: {وهم في الغرفات آمنون}، وقوله تعالى: {ومن جاء بالسيئة فكبت وجوههم في النار} أي من لقي اللّه مسيئاً لا حسنة له أو قد رجحت سيئاته على حسناته كل بحسبه، ولهذا قال تعالى: {هل تجزون إلا ما كنتم تعملون}. وقال ابن مسعود وابن عباس والضحاك والحسن وقتادة في قوله: {ومن جاء بالسيئة}: يعني بالشرك.

ِترجمة معني الآية

ِاردو | Espanol | Française | English | Malaysian | Indonesian | বাঙালি