نتيجة البحث: تفسير الآية و صورتها و تلاوتها


سورة آل عمران آية 3
نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنْزَلَ التَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ

التفسير الميسر نَزَّل عليك القرآن بالحق الذي لا ريب فيه، مصدِّقًا لما قبله من كتب ورسل، وأنزل التوراة على موسى علبه السلام، والإنجيل على عيسى عليه السلام من قبل نزول القرآن؛ لإرشاد المتقين إلى الإيمان، وصلاح دينهم ودنياهم، وأنزل ما يفرق بين الحق والباطل. والذين كفروا بآيات الله المنزلة، لهم عذاب عظيم. والله عزيز لا يُغَالَب، ذو انتقام بمن جحد حججه وأدلته، وتفرُّده بالألوهية.

تفسير الجلالين
3 - (نزَّل عليك) يا محمد (الكتاب) القرآن ملتبسا (بالحق) بالصدق في أخباره (مصدقا لما بين يديه) قبله من الكتب (وأنزل التوراة والإنجيل)

تفسير القرطبي
قوله تعالى {نزل عليك الكتاب} يعني القرآن.
{بالحق} أي بالصدق وقيل : بالحجة الغالبة.
والقرآن نزل نجوما : شيئا بعد شيء؛ فلذلك قال {نَزّلَ} والتنزيل مرة بعد مرة.
والتوراة والإنجيل نزلا دفعة واحدة فلذلك قال {أنزل} والباء في قوله {بالحق} في موضع الحال من الكتاب والباء متعلقة بمحذوف التقدير آتيا بالحق ولا تتعلق بـ {نَزَّلَ} لأنه قد تعدى إلى مفعولين أحدهما بحرف جر، ولا يتعدى إلى ثالث.
و{مصدقا} حال مؤكدة غير منتقلة؛ لأنه لا يمكن أن يكون غير مصدق، أي غير موافق؛ هذا قول الجمهور.
وقدر فيه بعضهم الانتقال، على معنى أنه مصدق لنفسه ومصدق لغيره.
قوله تعالى {لما بين يديه} يعني من الكتب المنزلة، {وأنزل التوراة والإنجيل} والتوراة معناها الضياء والنور مشتقة من ورى الزَّنْد ووَرِيَ لغتان إذا خرجت ناره.
وأصلها تَوْرَيَة على وزن تفعلة، التاء زائدة، وتحركت الياء وقبلها فتحة فقلبت ألفا.
ويجوز أن تكون تَفْعِلة فتنقل الراء من الكسر إلى الفتح كما قالوا في جارية وفي ناصية ناصاة كلاهما عن الفراء.
وقال الخليل : أصلها فَوْعَلة فالأصل وَوْرَيَة قلبت الواو الأولى تاء كما قلبت في تَوْلَج، والأصل وَوْلج فوعل من وَلَجَت وقلبت الياء ألفا لحركتها وانفتاح ما قبلها.
وبناء فَوْعَلة أكثر من تَفْعَلَة.
وقيل : التوراة مأخوذة من التورية، وهي التعريض بالشيء والكتمان لغيره؛ فكأن أكثر التوراة معاريض وتلويحات من غير تصريح وإيضاح، هذا قول المؤرج.
والجمهور على القول الأول لقوله تعالى {ولقد آتينا موسى وهارون الفرقان وضياء وذكرا للمتقين} [الأنبياء : 48] يعني التوراة.
والإنجيل إفعيل من النَّجْل وهو الأصل، ويجمع على أناجيل وتوراة على تَوَار؛ فالإنجيل أصل لعلوم وحكم.
ويقال : لعن الله ناجليه، يعني والديه، إذ كانا أصله.
وقيل : هو من نجلت الشيء إذا استخرجته؛ فالإنجيل مستخرج به علوم وحكم؛ ومنه سمي الولد والنسل نجلا لخروجه؛ كما قال : إلى معشر لم يورث اللؤم جدهم ** أصاغرهم وكل فحل لهم نجل والنجل الماء الذي يخرج من النز.
واستنجلت الأرض، وبها نجال إذا خرج منها الماء، فسمي الإنجيل به؛ لأن الله تعالى أخرج به دارسا من الحق عافيا.
وقيل : هو من النجل في العين (بالتحريك) وهو سعتها؛ وطعنة نجلاء، أي واسعة؛ قال : ربما ضربة بسيف صقيل ** بين بصرى وطعنة نجلاء فسمي الإنجيل بذلك؛ لأنه أصل أخرجه لهم ووسعه عليهم ونورا وضياء.
وقيل : التناجل التنازع؛ وسمي إنجيلا لتنازع الناس فيه.
وحكى شمر عن بعضهم : الإنجيل كل كتاب مكتوب وافر السطور.
وقيل : نَجَل عمل وصنع؛ قال : وأنجل في ذاك الصنيع كما نجل أي أعمل وأصنع.
وقيل : التوراة والإنجيل من اللغة السريانية.
وقيل : الإنجيل بالسريانية إنكليون؛ حكاه الثعلبي.
قال الجوهري : الإنجيل كتاب عيسى عليه السلام يذكر ويؤنث؛ فمن أنث أراد الصحيفة، ومن ذكر أراد الكتاب.
قال غيره : وقد يسمى القرآن إنجيلا أيضا؛ كما روي في قصة مناجاة موسى عليه السلام أنه قال : (يا رب أرى في الألواح أقواما أناجيلهم في صدورهم فاجعلهم أمتي).
فقال الله تعالى له : (تلك أمة أحمد) صلى الله عليه وسلم، وإنما أراد بالأناجيل القرآن.
وقرأ الحسن "والأنجيل" بفتح الهمزة، والباقون بالكسر مثل الإكليل، لغتان.
ويحتمل أن سمع أن يكون مما عربته العرب من الأسماء الأعجمية، ولا مثال له في كلامها.
قوله تعالى {من قبل} يعني القرآن {هدى للناس} قال ابن فورك : التقدير هدى للناس المتقين، دليله في البقرة {هدى للمتقين}[البقرة:2] فرد هذا العام إلى ذلك الخاص.
و{هدى} في موضع نصب على الحال.
و[الفرقان] القرآن.
وقد تقدم.

تفسير ابن كثير قد ذكرنا الحديث الوارد في أن اسم اللّه الأعظم في هاتين الآيتين {الله لا إله إلا هو الحي القيوم}، {الم الله لا إله إلا هو الحي القيوم} في تفسير آية الكرسي. وقد تقدم الكلام على قوله: {الم} في أول سورة البقرة بما أغنى عن إعادته، وتقدم الكلام على قوله: {الله لا إله إلا هو الحي القيوم} في تفسير آية الكرسي. وقوله تعالى: {نزل عليك الكتاب بالحق} يعني نزل عليك القرآن يا محمد بالحق، أي لا شك فيه ولا ريب بل هو منزل من عند اللّه، أنزله بعلمه والملائكة يشهدون، وكفى باللّه شهيداً. وقوله: {مصدقا لما بين يديه} أي من الكتب المنزلة قبله من السماء على عباد اللّه والأنبياء، فهي تصدقه بما أخبرت به وبشرت في قديم الزمان، وهو يصدقها لأنه طابق ما أخبرت به وبشرت من الوعد من اللّه بإرسال محمد صلى اللّه عليه وسلم وإنزال القرآن العظيم عليه، وقوله: {وأنزل التوراة} أي على موسى بن عمران، {والإنجيل} أي على عيسى بن مريم عليهما السلام، {من قبل} أي من قبل هذا القرآن {هدى للناس}: أي في زمانهما، {وأنزل الفرقان}: وهو الفارق بين الهدى والضلال، والحق والباطل، والغي والرشاد، بما يذكره اللّه تعالى من الحجج والبينات والدلائل الواضحات، والبراهين القاطعات، ويبينه ويوضحه ويفسره ويقرره ويرشد إليه وينبه عليه من ذلك. وقال قتادة والربيع: الفرقان ههنا القرآن، واختار ابن جرير أنه مصدر ههنا لتقدم ذكر القرآن في قوله: {نزل عليك الكتاب بالحق} وهو القرآن. وأما ما روي عن أبي صالح: أن المراد بالفرقان ههنا التوراة، فضعيف أيضاً، لتقدم ذكر التوراة، واللّه أعلم. وقوله تعالى: {إن الذين كفروا بآيات اللّه} أي جحدوا بها وأنكروها وردوها بالباطل، {لهم عذاب شديد} أي يوم القيامة، {واللّه عزيز} أي منيع الجناب عظيم السلطان، {ذو انتقام}: أي ممن كذب بآياته وخالف رسله الكرام وأنبياءه العظام.

ِترجمة معني الآية

ِاردو | Espanol | Française | English | Malaysian | Indonesian | বাঙালি