- الاسلامية
- بحث القرآن الكريم بمختلف اللغات
- الدعاء من الكتاب والسنة
- مشكل إعراب القرآن
- مفردات ألفاظ القرآن الكريم
- تلاوة القرآن الكريم
- كتاب عدد آي القرآن وكلمه وحروفه ومعرفة خموسه وعشوره ومكيه ومدنيه
- ألف سؤال وجواب في القرآن
- مشروع القرآن الكريم
- أذكار وأدعيـة الصلاة
- كيف تحفظ القرآن
- حفظ سورة البقرة
- كتاب فقه السنة
- صحيح البخاري
- تغريدات #السيرة_النبوية
- قصص اﻷنبياء
- تاريخ الخلفاء للسيوطي
- العلاج بالأغذية والأعشاب
- منتخب الكلام في تفسير الأحلام
- ملاحظاتكم - الشبكة الاسلامية
- أدعية مختارة باللغتين العربية والانجليزية
- الثقافية
- الجغرافية
- الاجتماعية
- آراء
- وظائف
- خريطة الموقع
- اتصل بنا
- التسجيل
نتيجة البحث: تفسير الآية و صورتها و تلاوتها
سورة الفرقان آية 25
وَيَوْمَ تَشَقَّقُ السَّمَاءُ بِالْغَمَامِ وَنُزِّلَ الْمَلَائِكَةُ تَنْزِيلًا
التفسير الميسر
واذكر - أيها الرسول - ذلك اليوم الذي تتشقق فيه السماء، ويظهر من فتحاتها السحاب الأبيض الرقيق، وينزل الله ملائكة السموات يومئذ، فيحيطون بالخلائق في المحشر، ويأتي الله تبارك وتعالى لفصل القضاء بين العباد، إتيانًا يليق بجلاله.تفسير الجلالين
25 - (ويوم تشقق السماء) كل سماء (بالغمام) معه وهو غيم أبيض (ونزل الملائكة) من كل سماء (تنزيلا) هو يوم القيامة ونصبه باذكر مقدرا وفي قراءة بتشديد شين تشقق بإدغام التاء الثانية في الأصل فيها وفي أخرى ننزل بنونين الثانية ساكنة وضم اللام ونصب الملائكة
تفسير القرطبي
قوله {ويوم تشقق السماء بالغمام} أي واذكر يوم تشقق السماء بالغمام.
وقرأه عاصم والأعمش ويحيى وحمزة والكسائي وأبو عمرو{تشقق} بتخفيف الشين وأصله تتشقق بتاءين فحذفوا الأولى تخفيفا، واختاره أبو عبيد.
الباقون {تشقق} بتشديد الشين على الإدغام، واختاره أبو حاتم.
وكذلك في - ق- {بالغمام} أي عن الغمام.
والباء وعن يتعاقبان؛ كما تقول : رميت بالقوس وعن القوس.
روي أن السماء تتشقق عن سحاب أبيض رقيق مثل الضبابة، ولم يكن إلا لبني إسرائيل في تيههم فتنشق السماء عنه؛ وهو الذي قال {هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله في ظلل من الغمام} البقرة 210 .
{ونزل الملائكة} من السماوات، ويأتي الرب جل وعز في الثمانية الذين يحملون العرش لفصل القضاء، على ما يجوز أن يحمل عليه إتيانه؛ لا على ما تحمل عليه صفات المخلوقين من الحركة والانتقال.
وقال ابن عباس : تتشقق سماء الدنيا فينزل أهلها وهم أكثر ممن في الأرض من الجن والإنس، ثم تنشق السماء الثانية فينزل أهلها وهم أكثر ممن في سماء الدنيا، ثم كذلك حتى تنشق السماء السابعة، ثم ينزل الكروبيون وحملة العرش؛ وهو معنى قوله {ونزل الملائكة تنزيلا} أي من السماء إلى الأرض لحساب الثقلين.
وقيل : إن السماء تنشق بالغمام الذي بينها وبين الناس؛ فبتشقق الغمام تتشقق السماء؛ فإذا انشقت السماء انتقض تركيبها وطويت ونزلت الملائكة إلى مكان سواها.
وقرأ ابن كثير{وننزل الملائكة} بالنصب من الإنزال.
الباقون.
{ونزل الملائكة} بالرفع.
دليله {تنزيلا} ولو كان على الأول لقال إنزالا.
وقد قيل : إن نزل وأنزل بمعنى؛ فجاء {تنزيلا} على {نزل} وقد قرأ عبدالوهاب عن أبي عمرو {ونزل الملائكة تنزيلا}.
وقرأ ابن مسعود{وأنزل الملائكة}.
أبي بن كعب {ونزلت الملائكة}.
وعنه {وتنزلت الملائكة}.
قوله {الملك يومئذ الحق للرحمن} {الملك} مبتدأ و{الحق} صفة له و{للرحمن} الخبر؛ لأن الملك الذي يزول وينقطع ليس بملك؛ فبطلت يومئذ أملاك المالكين وانقطعت دعاويهم، وزال كل ملك وملكه.
وبقي الملك الحق لله وحده.
{وكان يوما على الكافرين عسيرا} أي لما ينالهم من الأهوال ويلحقهم من الخزي والهوان، وهو على المؤمنين أخف من صلاة مكتوبة؛ على ما تقدم في الحديث.
وهذه الآية دال عليه؛ لأنه إذا كان على الكافرين عسيرا فهو على المؤمنين يسير.
يقال : عسِر يعسَر، وعسُر يعسُر.