نتيجة البحث: تفسير الآية و صورتها و تلاوتها


سورة طه آية 79
وَأَضَلَّ فِرْعَوْنُ قَوْمَهُ وَمَا هَدَىٰ

التفسير الميسر وأضلَّ فرعون قومه بما زيَّنه لهم من الكفر والتكذيب، وما سلك بهم طريق الهداية.

تفسير الجلالين
79 - (وأضل فرعون قومه) بدعائهم إلى عبادته (وما هدى) بل أوقعهم في الهلاك خلاف قوله وما أهديكم إلا سبيل الرشاد

تفسير القرطبي
قوله تعالى{ولقد أوحينا إلى موسى أن أسر بعبادي} تقدم.
{فاضرب لهم طريقا في البحر يبسا} أي يابسا لا طين فيه ولا ماء.
{لا تخاف دركا ولا تخشى} أي لحاقا من فرعون وجنوده.
{ولا تخشى} قال ابن جريج قال أصحاب موسى : هذا فرعون قد أدركنا، وهذا البحر قد غشينا، فأنزل الله تعالى {لا تخاف دركا ولا تخشى} أي لا تخاف دركا من فرعون ولا تخشى غرقا من البحر أن يمسك إن غشيك.
وقرأ حمزة {لا تخف} على أنه جواب الأمر.
التقدير إن تضرب لهم طريقا في البحر لا تخف.
و{لا تخشى} مستأنف على تقدير : ولا أنت تخشى.
أو يكون مجزوما والألف مشبعة من فتحة؛ كقوله{فأضلونا السبيلا}[الأحزاب : 67] أو يكون على حد قول الشاعر : كأن لم ترى قبلي أسيرا يمانيا على تقدير حذف الحركة كما تحذف حركة الصحيح.
وهذا مذهب الفراء.
وقال آخر : هجوت زبان ثم جئت معتذرا ** من هجو زبان لم تهجو ولم تدع وقال آخر ألم يأتيك والأنباء تنمي ** بما لاقت لبون بني زياد قال النحاس : وهذا من أقبح الغلط أن يحمل كتاب الله عز وجل على الشذوذ من الشعر؛ وأيضا فإن الذي جاء به من الشعر لا يشبه من الآية شيئا؛ لأن الياء والواو مخالفتان للألف؛ لأنهما تتحركان والألف لا تتحرك، وللشاعر إذا اضطر أن يقدرهما متحركتين ثم تحذف الحركة للجزم، وهذا محال في الألف؛ والقراءة الأولى أبين لأن بعده {ولا تخشى} مجمع عليه بلا جزم؛ وفيها ثلاث تقديرات : الأول أن يكون {لا تخاف} في موضع الحال من المخاطب، التقدير فاضرب لهم طريقا في البحر يبسا غير خائف ولا خاش.
الثاني : أن يكون في موضع النعت للطريق؛ لأنه معطوف على يبس الذي هو صفة، ويكون التقدير لا تخاف فيه؛ فحذف الراجع من الصفة.
والثالث : أن يكون منقطعا خبر ابتداء محذوف تقديره وأنت لا تخاف قوله تعالى{فأتبعهم فرعون بجنوده} أي اتبعهم ومعه جنوده، وقرئ {فاتَّبعهم} بالتشديد فتكون الباء في {بجنوده} عدت الفعل إلى المفعول الثاني؛ لأن اتبع يتعدى إلى مفعول واحد.
أي تبعهم ليلحقهم بجنوده أي مع جنوده كما يقال : ركب الأمير بسيفه أي مع سيفه.
ومن قطع {فأتبع} يتعدى إلى مفعولين : فيجوز أن تكون الباء زائدة، ويجوز أن يكون اقتصر على مفعول واحد.
يقال : تبعه وأتبعه ولحقه وألحقه بمعنى واحد.
وقوله{بجنوده} في موضع الحال؛ كأنه قال : فأتبعهم سائقا جنوده.
{فغشيهم من اليم ما غشيهم} أي أصابهم من البحر ما غرقهم، وكرر على معنى التعظيم والمعرفة بالأمر.
{وأضل فرعون قومه وما هدى} أي أضلهم عن الرشد وما هداهم إلى خير ولا نجاة؛ لأنه قدر أن موسى عليه السلام ومن معه لا يفوتونه؛ لأن بين أيديهم البحر.
فلما ضرب موسى البحر بعصاه أنفلق منه اثنا عشر طريقا وبين الطرق الماء قائما كالجبال.
وفي سورة الشعراء {فكان كل فرق كالطود العظيم} أي الجبل الكبير؛ فأخذ كل سبط طريقا.
وأوحى الله إلى أطواد الماء أن تشبكي فصارت شبكات يرى بعضهم بعضا ويسمع بعضهم كلام بعض، وكان هذا من أعظم المعجزات، وأكبر الآيات، فلما أقبل فرعون ورأى الطرق في البحر والماء قائما أوهمهم أن البحر فعل هذا لهيبته، فدخل هو وأصحابه فانطبق البحر عليهم.
وقيل إن قوله{وما هدى} تأكيد لإضلاله إياهم.
وقيل هو جواب قول فرعون {ما أريكم إلا ما أرى وما أهديكم إلا سبيل الرشاد}[غافر : 29] فكذبه الله تعالى.
وقال ابن عباس{ وما هدى} أي ما هدى نفسه بل أهلك نفسه وقومه.

تفسير ابن كثير يقول تعالى مخبراً: أنه أمر موسى عليه السلام حين أبى فرعون أن يرسل معه بني إسرائيل إن يسري بهم في الليل، ويذهب بهم من قبضة فرعون، وذلك أن موسى لما خرج ببني إسرائيل أصبحوا وليس منهم بمصر لا داع ولا مجيب، فغضب فرعون غضباً شديداً، وأرسل من يجمعون له الجند من بلدانه، ثم لما جمع جنده واستوثق له جيشه، ساق في طلبهم فأتبعوهم مشرقين، أي عند طلوع الشمس، {فلما تراءى الجمعان} أي نظر كل من الفريقين إلى الآخر، {قال أصحاب موسى إنا لمدركون . قال كلا إني معي ربي سيهدين} ووقف ببني إسرائيل أمامهم، وفرعون وراءهم، فعند ذلك أوحى اللّه إليه: {أن اضرب لهم طريقا في البحر يبسا} فضرب البحر بعصاه، فانفلق فكان كل فرق كالطود العظيم، أي الجبل العظيم، فأرسل اللّه الريح على أرض البحر، فلفحته حتى صار يابساً كوجه الأرض، فلهذا قال: {فاضرب لهم طريقا في البحر يبسا لا تخاف دركا} أي من فرعون {ولا تخشى} يعني من البحر أن يغرق قومك، ثم قال تعالى: {فأتبعهم فرعون بجنوده فغشيهم من اليم} أي البحر {ما غشيهم} وهذا يقال عند الأمر المعروف المشهور كما قال تعالى: {والمؤتفكة أهوى فغشاها ما غشى}.

ِترجمة معني الآية

ِاردو | Espanol | Française | English | Malaysian | Indonesian | বাঙালি