نتيجة البحث: تفسير الآية و صورتها و تلاوتها


سورة مريم آية 32
وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا

التفسير الميسر وجعلني بارًّا بوالدتي، ولم يجعلني متكبرًا ولا شقيًا، عاصيًا لربي.

تفسير الجلالين
32 - (وبرا بوالدتي) منصوب بجعلني مقدرا (ولم يجعلني جبارا) متعاظما (شقيا) عاصيا لربه

تفسير القرطبي
فيه خمس مسائل : الأولى:قوله تعالى{فأشارت إليه قالوا كيف نكلم من كان في المهد صبيا} التزمت مريم عليها السلام ما أمرت به من ترك الكلام، ولم يرد في هذه الآية أنها نطقت بـ {إني نذرت للرحمن صوما} وإنما ورد بأنها أشارت، فيقوى بهذا قول من قال : إن أمرها بـ {قولي} إنما أريد به الإشارة.
ويروى أنهم لما أشارت إلى الطفل قالوا : استخفافها بنا أشد علينا من زناها، ثم قالوا لها على جهة التقرير {كيف نكلم من كان في المهد صبيا} و{كان} هنا ليس يراد بها الماضي؛ لأن كل واحد قد كان في المهد صبيا، وإنما هي في معنى هو (الآن).
وقال أبو عبيدة : (كان) هنا لغو؛ كما قال : وجيران لنا كانوا كرام وقيل : هي بمعنى الوجود والحدوث كقوله{وإن كان ذو عسرة} وقد تقدم.
وقال ابن الأنباري : لا يجوز أن يقال زائدة وقد نصبت {صبيا} ولا أن يقال {كان}بمعنى حدث، لأنه لو كانت بمعنى الحدوث والوقوع لاستغنى فيه عن الخبر، تقول : كان الحر وتكتفي به.
والصحيح أن {من} في معنى الجزاء و{كان} بمعنى يكن؛ التقدير : من يكن في المهد صبيا فكيف نكلمه؟ ! كما تقول : كيف أعطي من كان لا يقبل عطية؛ أي من يكن لا يقبل.
والماضي قد يذكر بمعنى المستقبل في الجزاء؛ كقوله تعالى {تبارك الذي إن شاء جعل لك خيرا من ذلك جنات تجري من تحتها الأنهار} أي إن يشأ يجعل.
وتقول : من كان إلي منه إحسان كان إليه مني مثله، أي من يكن منه إلي إحسان يكن إليه مني مثله.
{والمهد} قيل : كان سريرا كالمهد وقيل {المهد} ههنا حجر الأم.
وقيل : المعنى كيف نكلم من كان سبيله أن ينوم في المهد لصغره، فلما سمع عيسى عليه السلام كلامهم قال لهم من مرقده {إني عبد الله} فقيل : كان عيسى عليه السلام يرضع فلما سمع كلامهم ترك الرضاعة وأقبل عليهم بوجهه، واتكأ على يساره، وأشار إليهم بسبابته اليمنى، و{قال إني عبدالله} فكان أول ما نطق به الاعتراف بعبوديته لله تعالى وربوبيته، ردا على من غلا من بعده في شأنه.
والكتاب الإنجيل؛ قيل : آتاه في تلك الحالة الكتاب، وفهمه وعلمه، وآتاه النبوة كما علم آدم الأسماء كلها، وكان يصوم ويصلي.
وهذا في غاية الضعف على ما نبينه في المسألة بعد هذا.
وقيل : أي حكم لي بإيتاء الكتاب والنبوة في الأزل، وإن لم يكن الكتاب منزلا في الحال؛ وهذا أصح.
{وجعلني مباركا أين ما كنت} أي ذا بركات ومنافع في الدين والدعاء إليه ومعلما له.
التستري : وجعلني آمر بالمعروف، وأنهى عن المنكر، وأرشد الضال، وأنصر المظلوم، وأغيث الملهوف.
{وأوصاني بالصلاة والزكاة} أي لأؤديهما إذا أدركني التكليف، وأمكنني أداؤهما، على القول الأخير الصحيح.
{ما دمت حيا} في موضع نصب على الظرف أي دوام حياتي.
{وبرا بوالدتي} قال ابن عباس : لما قال {وبرا بوالدتي} ولم يقل بوالدي علم أنه شيء من جهة الله تعالى.
{ولم يجعلني جبارا} أي متعظما متكبرا يقتل ويضرب على الغضب.
وقيل : الجبار الذي لا يرى لأحد عليه حقا قط {شقيا} أي خائبا من الخير.
ابن عباس : عاقا.
وقيل : عاصيا لربه.
وقيل : لم يجعلني تاركا لأمره فأشقى كما شقي إبليس لما ترك أمره.
الثالثة: قال مالك بن أنس رحمه الله تعالى في هذه الآية : ما أشدها على أهل القدر! أخبر عيسى عليه السلام بما قضي من أمره، وبما هو كائن إلى أن يموت.
وقد روي في قصص هذه الآية عن ابن زيد وغيره أنهم لما سمعوا كلام عيسى أذعنوا وقالوا : إن هذا لأمر عظيم.
وروي أن عيسى عليه السلام إنما تكلم في طفولته بهذه الآية، ثم عاد إلى حالة الأطفال، حتى مشى على عادة البشر إلى أن بلغ مبلغ الصبيان فكان نطقه إظهار براءة أمه لا أنه كان ممن يعقل في تلك الحالة، وهو كما ينطق الله تعالى الجوارح يوم القيامة.
ولم ينقل أنه دام نطقه، ولا أنه كان يصلي وهو ابن يوم أو شهر، ولو كان يدوم نطقه وتسبيحه ووعظه وصلاته في صغره من وقت الولادة لكان مثله مما لا ينكتم، وهذا كله مما يدل على فساد القول الأول، ويصرح بجهالة قائله.
ويدل أيضا على أنه تكلم في المهد خلافا لليهود والنصارى.
والدليل على ذلك إجماع الفرق على أنها لم تحد.
وإنما صح براءتها من الزنى بكلامه في المهد.
ودلت هذه الآية على أن الصلاة والزكاة وبر الوالدين كان واجبا على الأمم السالفة، والقرون الخالية الماضية، فهو مما يثبت حكمه ولم ينسخ في شريعة أمره.
وكان عيسى عليه السلام في غاية التواضع؛ يأكل الشجر، ويلبس الشعر، ويجلس على التراب، ويأوي حيث جنه الليل، لا مسكن له، صلى الله عليه وسلم.
الرابعة: الإشارة بمنزلة الكلام، وتفهم ما يفهم القول.
كيف لا وقد أخبر الله تعالى عن مريم فقال{فأشارت إليه} وفهم منها القوم مقصودها وغرضها فقالوا : (كيف نكلم) وقد مضى هذا في [آل عمران] مستوفى.
الخامسة: قال الكوفيون : لا يصح قذف الأخرس ولا لعانه.
وروي مثله عن الشعبي، وبه قال الأوزاعي وأحمد وإسحاق، وإنما يصح القذف عندهم بصريح الزنى دون معناه، وهذا لا يصح من الأخرس ضرورة، فلم يكن قاذفا؛ بالإشارة بالزنى من الوطء الحلال والشبهة.
قالوا : واللعان عندنا شهادات، وشهادة الأخرس لا تقبل بالإجماع.
قال ابن القصار : قولهم إن القذف لا يصح إلا بالتصريح فهو باطل بسائر الألسنة ما عدا العربية، فكذلك إشارة الأخرس.
وما ذكروه من الإجماع في شهادة الأخرس فغلط.
وقد نص مالك أن شهادته مقبولة إذا فهمت إشارته، وأنها تقوم مقام اللفظ بالشهادة، وأما مع القدرة باللفظ فلا تقع منه إلا باللفظ.
قال ابن المنذر : والمخالفون يلزمون الأخرس الطلاق والبيوع وسائر الأحكام، فينبغي أن يكون القذف مثل ذلك.
قال المهلب : وقد تكون الإشارة في كثير من أبواب الفقه أقوى من الكلام مثل قوله عليه الصلاة والسلام : (بعثت أنا والساعة كهاتين) نعرف قرب ما بينهما بمقدار زيادة الوسطى على السبابة.
وفي إجماع العقول على أن العيان أقوى من الخبر دليل على أن الإشارة قد تكون في بعض المواضع أقوى من الكلام.
{والسلام عليّ} أي السلامة علي من الله تعالى.
قال الزجاج : ذكر السلام قبل هذا بغير ألف ولام فحسن في الثانية ذكر الألف واللام.
وقوله{يوم ولدت} يعني في الدنيا.
وقيل : من همز الشيطان كما تقدم في [آل عمران].
{ويوم أموت} يعني في القبر {ويوم أبعث حيا} يعني في الآخرة.
لأن له أحواله ثلاثة في الدنيا حيا، وفي القبر ميتا، وفي الآخرة مبعوثا؛ فسلم في أحواله كلها وهو قول الكلبي.
ثم انقطع كلامه في المهد حتى بلغ مبلغ الغلمان.
وقال قتادة : ذكر لنا أن عيسى عليه السلام رأته امرأة يحيى الموتى، ويبرئ الأكمه والأبرص في سائر آياته فقالت : طوبى للبطن الذي حملك، والثدي الذي أرضعك؛ فقال لها عيسى عليه السلام : طوبى لمن تلا كتاب الله تعالى واتبع ما فيه وعمل به.

تفسير ابن كثير يقول تعالى مخبراً عن مريم حين أمرت أن تصوم يومها ذلك، ولا تكلم أحداً من البشر، فإنها ستكفى أمرها ويقام بحجتها، فسلمت لأمر اللّه عزَّ وجلَّ واستسلمت لقضائه، فأخذت ولدها فأتت به قومها تحمله، فلما رأوها كذلك أعظموا أمرها واستنكروه جداً، وقالوا {يا مريم لقد جئت شيئا فريا} أي أمراً عظيماً، {يا أخت هارون} أي يا شبيهة هارون في العبادة، {ما كان أبوك امرأ سوء وما كانت أمك بغيا} أي أنت من بيت طيب طاهر معروف بالصلاح والعبادة والزهادة، فكيف صدر هذا منك؟ قال السدي: قيل لها {يا أخت هارون} أي أخي موسى وكانت من نسله، كما يقال للتميمي: يا أخا تميم، للمضري: يا أخا مضر، وقيل: نسبت إلى رجل صالح كان فيهم اسمه هارون قال السهيلي: هارون رجل من عباد بني إسرائيل المجتهدين كانت مريم تشبه به في اجتهادها، ليس بهارون أخي موسى بن عمران، فإن بينهما من الدهر الطويل والقرون الماضية والأمم الخالية ما قد عرفه الناس ، فكانت تقاس به في الزهادة والعبادة. وقد كانوا يسمون بأسماء أنبيائهم وصالحيهم. كما قال الإمام أحمد، عن المغيرة بن شعبة قال: بعثني رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم إلى نجران، فقالوا: أرأيت ما تقرأون {يا أخت هارون} وموسى قبل عيسى بكذا وكذا؟ قال: فرجعت فذكرت ذلك لرسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فقال: (ألا أخبرتهم أنهم كانوا يسمون بالأنبياء والصالحين قبلهم) ""وأخرجه مسلم والترمذي والنسائي، وقال الترمذي: حسن صحيح غريب"". وقال ابن جرير، عن قتادة قوله {يا أخت هارون} الآية قال: كانت من أهل بيت يعرفون بالصلاح ولا يعرفون بالفساد، ومن الناس من يعرفون بالصلاح ويتوالدون به، وآخرون يعرفون بالفساد ويتوالدون به، وكان هارون مصلحاً محبباً في عشيرته، وليس بهارون أخي موسى، ولكنه هارون آخر، قال وذكر لنا أنه شيع جنازته يوم مات أربعون ألفاً كلهم يسمون هارون من بني إسرائيل. وقوله: {فأشارت إليه قالوا كيف نكلم من كان في المهد صبيا} أي أنهم لما استرابوا في أمرها واستنكروا قضيتها، وقالوا لها ما قالوا معرضين بقذفها ورميها بالفرية، وقد كانت يومها هذا صائمة صامتة، فأحالت الكلام عليه، وأشارت لهم إلى خطابه وكلامه، فقالوا متهكمين بها ظانين أنها تزدري بهم وتلعب بهم {كيف نكلم من كان في المهد صبيا}؟ قال السدي: لما أشارت إليه غضبوا وقالوا لسخريتها بنا حتى تأمرنا أن نكلم هذا الصبي أشد علينا من زناها {قالوا كيف نكلم من كان في المهد صبيا} أي من هو موجود في مهده في حال صباه وصغره، كيف يتكلم؟ {قال: إني عبد اللّه} أول شيء تكلم به أن نزه جناب ربه تعالى وبرأه عن الولد، وأثبت لنفسه العبودية لربه، وقوله: {آتاني الكتاب وجعلني نبيا} تبرئة لأمّه مما نسبت إليه من الفاحشة، قال نوف البكالي: لما قالوا لأمه ما قالوا كان يرتضع ثديه، فنزع الثدي من فمه، واتكأ على جنبه الأيسر وقال: {إني عبد اللّه آتاني الكتاب وجعلني نبيا - إلى قوله - ما دمت حيا}. وقوله تعالى: {وجعلني مباركا أينما كنت}، قال مجاهد: وجعلني معلماً للخير، وفي رواية عنه: نفاعاً، وقوله: {وأوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حيا} كقوله تعالى لمحمد صلى اللّه عليه وسلم: {واعبد ربك حتى يأتيك اليقين}. وقوله: {وبرا بوالدتي} أي وأمرني ببر والدتي، ذكره بعد طاعة ربه لأن اللّه تعالى كثيراً ما يقرن بين الأمر بعبادته وطاعة الوالدين، كما قال تعالى: {أن اشكر لي ولوالديك إلي المصير}، وقوله: {ولم يجعلني جبارا شقيا} أي ولم يجعلني جباراً مستكبراً عن عبادته وطاعته وبر والدتي فأشقى بذلك، قال سفيان الثوري: الجبار الشقي الذي يقتل على الغضب، وقال بعض السلف: لا تجد أحداً عاقاً لوالديه إلا وجدته جباراً شقياً، ثم قرأ: {وبرا بوالدتي ولم يجعلني جبارا شقيا}. وقوله: {والسلام علي يوم ولدت ويوم أموت ويوم أبعث حيا} إثبات منه لعبوديته للّه عزّ وجلّ، وأنه مخلوق من خلق اللّه يحيا ويموت ويبعث كسائر الخلائق، ولكن له السلامة في هذه الأحوال التي هي أشق ما يكون على العباد، صلوات اللّه وسلامه عليه.

ِترجمة معني الآية

ِاردو | Espanol | Française | English | Malaysian | Indonesian | বাঙালি