- الاسلامية
- بحث القرآن الكريم بمختلف اللغات
- الدعاء من الكتاب والسنة
- مشكل إعراب القرآن
- مفردات ألفاظ القرآن الكريم
- تلاوة القرآن الكريم
- كتاب عدد آي القرآن وكلمه وحروفه ومعرفة خموسه وعشوره ومكيه ومدنيه
- ألف سؤال وجواب في القرآن
- مشروع القرآن الكريم
- أذكار وأدعيـة الصلاة
- كيف تحفظ القرآن
- حفظ سورة البقرة
- كتاب فقه السنة
- صحيح البخاري
- تغريدات #السيرة_النبوية
- قصص اﻷنبياء
- تاريخ الخلفاء للسيوطي
- العلاج بالأغذية والأعشاب
- منتخب الكلام في تفسير الأحلام
- ملاحظاتكم - الشبكة الاسلامية
- أدعية مختارة باللغتين العربية والانجليزية
- الثقافية
- الجغرافية
- الاجتماعية
- آراء
- وظائف
- خريطة الموقع
- اتصل بنا
- التسجيل
نتيجة البحث: تفسير الآية و صورتها و تلاوتها
سورة مريم آية 12
يَا يَحْيَىٰ خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ ۖ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا
التفسير الميسر
فلما ولد يحيى، وبلغ مبلغًا يفهم فيه الخطاب، أمره اللَّه أن يأخذ التوراة بجدٍّ واجتهاد بقوله: يا يحيى خذ التوراة بجد واجتهاد بحفظ ألفاظها، وفهم معانيها، والعمل بها، وأعطيناه الحكمة وحسن الفهم، وهو صغير السن.تفسير الجلالين
12 - (يا يحيى خذ الكتاب) أي التوراة (بقوة) بجد (وآتيناه الحكم) النبوة (صبيا) ابن ثلاث سنين
تفسير القرطبي
قوله تعالى{يا يحيى خذ الكتاب بقوة} في الكلام حذف؛ المعنى فولد له ولد وقال الله تعالى للمولود{يا يحيى خذ الكتاب بقوة} وهذا اختصار يدل الكلام عليه و{الكتاب} التوراة بلا خلاف.
{بقوة} أي بجد واجتهاد؛ قاله مجاهد.
وقيل العلم به، والحفظ له والعمل به، وهو الالتزام لأوامره، والكف عن نواهيه؛ قاله زيد بن أسلم؛ وقد تقدم في [البقرة].
{وآتيناه الحكم صبيا} قيل : الأحكام والمعرفة بها.
وروى معمر أن الصبيان قالوا ليحيى : اذهب بنا نلعب؛ فقال : ما للعب خلقت.
فأنزل الله تعالى {وآتيناه الحكم صبيا} وقال قتادة : كان ابن سنتين أو ثلاث سنين.
وقال مقاتل : كان ابن ثلاث سنين.
و{صبيا} نصب على الحال.
وقال ابن عباس : من قرأ القرآن قبل أن يحتلم فهو ممن أوتي الحكم صبيا.
وروي في تفسير هذه الآية من طريق عبدالله بن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (بني آدم يأتي يوم القيامة وله ذنب إلا ما كان من يحيى بن زكريا).
وقال قتادة : إن يحيى عليه السلام لم يعص الله قط بصغيرة ولا كبيرة ولاهم بامرأة.
وقال مجاهد : وكان طعام يحيى عليه السلام العشب، كان للدمع في خديه مجار ثابتة.
وقد مضى الكلام في معنى قوله{وسديدا وحصورا}[آل عمران : 39] في {آل عمران}