- الاسلامية
- بحث القرآن الكريم بمختلف اللغات
- الدعاء من الكتاب والسنة
- مشكل إعراب القرآن
- مفردات ألفاظ القرآن الكريم
- تلاوة القرآن الكريم
- كتاب عدد آي القرآن وكلمه وحروفه ومعرفة خموسه وعشوره ومكيه ومدنيه
- ألف سؤال وجواب في القرآن
- مشروع القرآن الكريم
- أذكار وأدعيـة الصلاة
- كيف تحفظ القرآن
- حفظ سورة البقرة
- كتاب فقه السنة
- صحيح البخاري
- تغريدات #السيرة_النبوية
- قصص اﻷنبياء
- تاريخ الخلفاء للسيوطي
- العلاج بالأغذية والأعشاب
- منتخب الكلام في تفسير الأحلام
- ملاحظاتكم - الشبكة الاسلامية
- أدعية مختارة باللغتين العربية والانجليزية
- الثقافية
- الجغرافية
- الاجتماعية
- آراء
- وظائف
- خريطة الموقع
- اتصل بنا
- التسجيل
نتيجة البحث: تفسير الآية و صورتها و تلاوتها
سورة الكهف آية 38
لَٰكِنَّا هُوَ اللَّهُ رَبِّي وَلَا أُشْرِكُ بِرَبِّي أَحَدًا
التفسير الميسر
لكن أنا لا أقول بمقالتك الدالة على كفرك، وإنما أقول: المنعم المتفضل هو الله ربي وحده، ولا أشرك في عبادتي له أحدًا غيره.تفسير الجلالين
38 - (لكن) أصله لكن أنا نقلت حركة الهمزة إلى النون أو حذفت الهمزة ثم ادغمت النون في مثلها (هو) ضمير الشأن تفسره الجملة بعده والمعنى أنا أقول (الله ربي ولا أشرك بربي أحدا)
تفسير القرطبي
قوله تعالى {قال له صاحبه وهو يحاوره} يهوذا أو تمليخا؛ على الخلاف في اسمه.
{أكفرت بالذي خلقك من تراب ثم من نطفة ثم سواك رجلا} وعظه وبين له أن ما اعترف به من هذه الأشياء التي لا ينكرها أحد أبدع من الإعادة.
و{سواك رجلا} أي جعلك معتدل القامة والخلق، صحيح الأعضاء ذكرا.
{لكنا هو الله ربي} كذا قرأه أبو عبدالرحمن السلمي وأبو العالية.
وروي عن الكسائي {لكن هو الله} بمعنى لكن الأمر هو الله ربي، فأضمر اسمها فيها.
وقرأ الباقون {لكنا} بإثبات الألف.
قال الكسائي : فيه تقديم وتأخير، تقديره : لكن الله هو ربي أنا، فحذفت الهمزة من [أنا] طلبا للخفة لكثرة الاستعمال وأدغمت إحدى النونين في الأخرى وحذفت ألف [أنا] في الوصل وأثبتت في الوقف.
وقال النحاس : مذهب الكسائي والفراء والمازني أن الأصل لكن أنا فألقيت حركة الهمزة على نون لكن وحذفت الهمزة وأدغمت النون في النون فالوقف عليها لكنا وهي ألف أنا لبيان الحركة.
وقال أبو عبيدة : الأصل لكن أنا، فحذفت الألف فالتقت نونان فجاء بالتشديد لذلك، وأنشدنا الكسائي : لهنك من عبسية لوسيمة ** على هنوات كاذب من يقولها أراد : لله إنك، فأسقط إحدى اللامين من {لله} وحذف الألف من إنك.
وقال آخر فجاء به على الأصل : وترمينني بالطرف أي أنت مذنب ** وتقلينني لكنّ إياك لا أقلي أي لكن أنا.
وقال أبو حاتم : ورووا عن عاصم {لكنا هو الله ربي} وزعم أن هذا لحن، يعني إثبات الألف في الإدراج.
قال الزجاج : إثبات الألف في {لكنا هو الله ربي} في الإدراج جيد؛ لأنه قد حذفت الألف من أنا فجاءوا بها عوضا.
قال : وفي قراءة أبي {لكن أنا هو الله ربي}.
وقرأ ابن عامر والمسيلي عن نافع ورويس عن يعقوب {لكنا} في حال الوقف والوصل معا بإثبات الألف.
وقال الشاعر : أنا سيف العشيرة فاعرفوني ** حميدا قد تذريت السناما وقال الأعشى : فكيف أنا وانتحال القوافي ** بعد المشيب كفى ذاك عارا ولا خلاف في إثباتها في الوقف.
{هو الله ربي} {هو} ضمير القصة والشأن والأمر؛ كقوله {فإذا هي شاخصة أبصار الذين كفروا} [الأنبياء : 97] وقوله {قل هو الله أحد}[الإخلاص : 1].
{ولا أشرك بربي أحدا} دل مفهومه على أن الأخ الآخر كان مشركا بالله تعالى يعبد غيره.
ويحتمل أنه أراد لا أرى الغنى والفقر إلا منه، وأعلم أنه لو أراد أن يسلب صاحب الدنيا دنياه قدر عليه؛ وهو الذي آتاني الفقر.
ويحتمل أنه أراد جحودك البعث مصيره إلى أن الله تعالى لا يقدر عليه، وهو تعجيز الرب سبحانه وتعالى، ومن عجزه سبحانه وتعالى شبهه بخلقه؛ فهو إشراك.