- الاسلامية
- بحث القرآن الكريم بمختلف اللغات
- الدعاء من الكتاب والسنة
- مشكل إعراب القرآن
- مفردات ألفاظ القرآن الكريم
- تلاوة القرآن الكريم
- كتاب عدد آي القرآن وكلمه وحروفه ومعرفة خموسه وعشوره ومكيه ومدنيه
- ألف سؤال وجواب في القرآن
- مشروع القرآن الكريم
- أذكار وأدعيـة الصلاة
- كيف تحفظ القرآن
- حفظ سورة البقرة
- كتاب فقه السنة
- صحيح البخاري
- تغريدات #السيرة_النبوية
- قصص اﻷنبياء
- تاريخ الخلفاء للسيوطي
- العلاج بالأغذية والأعشاب
- منتخب الكلام في تفسير الأحلام
- ملاحظاتكم - الشبكة الاسلامية
- أدعية مختارة باللغتين العربية والانجليزية
- الثقافية
- الجغرافية
- الاجتماعية
- آراء
- وظائف
- خريطة الموقع
- اتصل بنا
- التسجيل
نتيجة البحث: تفسير الآية و صورتها و تلاوتها
سورة الإسراء آية 84
قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَىٰ شَاكِلَتِهِ فَرَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَنْ هُوَ أَهْدَىٰ سَبِيلًا
التفسير الميسر
قل -أيها الرسول- للناس: كل واحد منكم يعمل على ما يليق به من الأحوال، فربكم أعلم بمن هو أهدى طريقًا إلى الحق.تفسير الجلالين
84 - (قل كل) منا ومنكم (يعمل على شاكلته) طريقته (فربكم أعلم بمن هو أهدى سبيلا) طريقا فيثيبه
تفسير القرطبي
قوله تعالى {قل كل يعمل على شاكلته} قال ابن عباس : ناحيته.
وقال الضحاك.
مجاهد : طبيعته.
وعنه : حدته.
ابن زيد : على دينه.
الحسن وقتادة : نيته.
مقاتل : جبلته.
الفراء : على طريقته ومذهبه الذي جبل عليه.
وقيل.
قل كل يعمل على ما هو أشكل عنده وأولى بالصواب في اعتقاده.
وقيل : هو مأخوذ من الشكل؛ يقال : لست على شكلي ولا شاكلتي.
قال الشاعر : كل امرئ يشبهه فعله ** ما يفعل المرء فهو أهله فالشكل هو المثل والنظير والضرب.
كقوله تعالى {وآخر من شكله أزواج} [ص : 58].
الشكل (بكسر الشين) : الهيئة.
يقال : جارية حسنة الشكل.
وهذه الأقوال كلها متقاربة.
والمعنى : أن كل أحد يعمل على ما يشاكل أصله وأخلاقه التي ألفها، وهذا ذم للكافر ومدح للمؤمن.
والآية والتي قبلها نزلتا في الوليد بن المغيرة؛ ذكره المهدوي.
{فربكم أعلم بمن هو أهدى سبيلا} أي بالمؤمن والكافر وما سيحصل من كل واحد منهم.
وقيل{أهدى سبيلا} أي أسرع قبولا.
وقيل : أحسن دينا.
وحكي أن الصحابة رضوان الله عليهم تذاكروا القرآن فقال أبو بكر الصديق رضي الله عنه : قرأت القرآن من أوله إلى آخره فلم أر فيه آية أرجى وأحسن من قوله تعالى {بسم الله الرحمن الرحيم.
حم.
تنزيل الكتاب من الله العزيز العليم.
غافر الذنب وقابل التوب شديد العقاب ذي الطول} [غافر : 1] قدم غفران الذنوب على قبول التوبة، وفي هذا إشارة للمؤمنين.
وقال عثمان بن عفان رضي الله عنه : قرأت جميع القرآن من أوله إلى آخره فلم أر آية أحسن وأرجى من قوله تعالى {نبئ عبادي أني أنا الغفور الرحيم} [الحجر : 49].
وقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه : قرأت القرآن من أوله إلى آخره فلم أر آية أحسن وأرجى من قوله تعالى {قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم} [الزمر : 53].
قلت : وقرأت القرآن من أوله إلى آخره فلم أر آية أحسن وأرجى من قوله تعالى{الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون} [الأنعام : 82].