- الاسلامية
- بحث القرآن الكريم بمختلف اللغات
- الدعاء من الكتاب والسنة
- مشكل إعراب القرآن
- مفردات ألفاظ القرآن الكريم
- تلاوة القرآن الكريم
- كتاب عدد آي القرآن وكلمه وحروفه ومعرفة خموسه وعشوره ومكيه ومدنيه
- ألف سؤال وجواب في القرآن
- مشروع القرآن الكريم
- أذكار وأدعيـة الصلاة
- كيف تحفظ القرآن
- حفظ سورة البقرة
- كتاب فقه السنة
- صحيح البخاري
- تغريدات #السيرة_النبوية
- قصص اﻷنبياء
- تاريخ الخلفاء للسيوطي
- العلاج بالأغذية والأعشاب
- منتخب الكلام في تفسير الأحلام
- ملاحظاتكم - الشبكة الاسلامية
- أدعية مختارة باللغتين العربية والانجليزية
- الثقافية
- الجغرافية
- الاجتماعية
- آراء
- وظائف
- خريطة الموقع
- اتصل بنا
- التسجيل
نتيجة البحث: تفسير الآية و صورتها و تلاوتها
سورة البقرة آية 14
وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَىٰ شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ
التفسير الميسر
هؤلاء المنافقون إذا قابلوا المؤمنين قالوا: صدَّقنا بالإسلام مثلكم، وإذا انصرفوا وذهبوا إلى زعمائهم الكفرة المتمردين على الله أكَّدوا لهم أنهم على ملة الكفر لم يتركوها، وإنما كانوا يَسْتَخِفُّون بالمؤمنين، ويسخرون منهم.تفسير الجلالين
14 - (وإذا لقوا) أصله لقيوا حذفت الضمة للاستثقال ثم الياء لالتقائها ساكنة مع الواو (الذين آمنوا قالوا آمنا وإذا خلوا) منهم ورجعوا (إلى شياطينهم) رؤسائهم (قالوا إنا معكم) في الدين (إنما نحن مستهزئون) بهم بإظهار الإيمان
تفسير القرطبي
قوله تعالى{وإذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنا} أنزلت هذه الآية في ذكر المنافقين.
أصل لقوا : لقيوا، نقلت الضمة إلى القاف وحذفت الياء لالتقاء الساكنين.
وقرأ محمد بن السميقع اليماني{لاقوا الذين آمنوا}.
والأصل لاقيوا، تحركت الياء وقبلها فتحة انقلبت ألفا، اجتمع ساكنان الألف والواو فحذفت الألف لالتقاء الساكنين ثم حركت الواو بالضم.
وإن قيل : لم ضمت الواو في لاقوا في الإدراج وحذفت من لقوا؟ فالجواب : أن قبل الواو التي في لقوا ضمة فلو حركت الواو بالضم لثقل على اللسان النطق بها فحذفت لثقلها، وحركت في لاقوا لأن قبلها فتحة.
قوله تعالى{وإذا خلوا إلى شياطينهم قالوا إنا معكم} إن قيل : لم وصلت {خلوا} بـ {إلى} وعرفها أن توصل بالباء؟ قيل له{خلوا} هنا بمعنى ذهبوا وانصرفوا، ومنه قول الفرزدق : كيف تراني قالبا مجني ** أضرب أمري ظهره لبطن قد قتل الله زيادا عني لما أنزل منزلة صَرَف.
وقال قوم{إلى} بمعنى مع، وفيه ضعف.
وقال قوم{إلى} بمعنى الباء، وهذا يأباه الخليل وسيبويه.
وقيل : المعنى وإذا خلوا من المؤمنين إلى شياطينهم، فـ {إلى} على بابها.
والشياطين جمع شيطان على التكسير، وقد تقدم القول في اشتقاقه ومعناه في الاستعاذة.
واختلف المفسرون في المراد بالشياطين هنا، فقال ابن عباس والسدي : هم رؤساء الكفر.
وقال الكلبي : هم شياطين الجن.
وقال جمع من المفسرين : هم الكهان.
ولفظ الشيطنة الذي معناه البعد عن الإيمان والخير يعم جميع من ذكر.
والله أعلم.
قوله تعالى{إنما نحن مستهزئون} أي مكذبون بما ندعى إليه.
وقيل : ساخرون.
والهزء : السخرية واللعب، يقال : هزئ به واستهزأ، قال الراجز : قد هزئت مني أم طيسلة ** قالت أراه معدِما لا مال له وقيل : أصل الاستهزاء : الانتقام، كما قال الآخر : قد استهزؤوا منهم بألفي مدجج ** سراتهم وسط الصحاصح جثّم