- الاسلامية
- بحث القرآن الكريم بمختلف اللغات
- الدعاء من الكتاب والسنة
- مشكل إعراب القرآن
- مفردات ألفاظ القرآن الكريم
- تلاوة القرآن الكريم
- كتاب عدد آي القرآن وكلمه وحروفه ومعرفة خموسه وعشوره ومكيه ومدنيه
- ألف سؤال وجواب في القرآن
- مشروع القرآن الكريم
- أذكار وأدعيـة الصلاة
- كيف تحفظ القرآن
- حفظ سورة البقرة
- كتاب فقه السنة
- صحيح البخاري
- تغريدات #السيرة_النبوية
- قصص اﻷنبياء
- تاريخ الخلفاء للسيوطي
- العلاج بالأغذية والأعشاب
- منتخب الكلام في تفسير الأحلام
- ملاحظاتكم - الشبكة الاسلامية
- أدعية مختارة باللغتين العربية والانجليزية
- الثقافية
- الجغرافية
- الاجتماعية
- آراء
- وظائف
- خريطة الموقع
- اتصل بنا
- التسجيل
نتيجة البحث: تفسير الآية و صورتها و تلاوتها
سورة الحجر آية 53
قَالُوا لَا تَوْجَلْ إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ عَلِيمٍ
التفسير الميسر
قالت الملائكة له: لا تفزع إنَّا جئنا نبشرك بولد كثير العلم بالدين، هو إسحاق.تفسير الجلالين
53 - (قالوا لا توجل) لا تخف (إنا) رسل ربك (نبشرك بغلام عليم) ذي علم كثير هو إسحق كما ذكرنا في سورة هود
تفسير القرطبي
قوله تعالى {ونبئهم عن ضيف إبراهيم} ضيف إبراهيم : الملائكة الذين بشروه بالولد وبهلاك قوم لوط.
وقد تقدم ذكرهم.
وكان إبراهيم عليه السلام يكنى أبا الضيفان، وكان لقصره أربعة أبواب لكيلا يفوته أحد.
وسمي الضيف ضيفا لإضافته إليك ونزوله عليك.
وقد مضى من حكم الضيف في [هود] ما يكفي والحمد لله.
{إذ دخلوا عليه} جمع الخبر لأن الضيف اسم يصلح للواحد والجمع والتثنية والمذكر والمؤنث كالمصدر.
ضافه وأضافه أماله؛ ومنه الحديث (حين تضيف الشمس للغروب)، وضيفوفة السهم، والإضافة والنحوية.
{فقالوا سلاما} أي سلموا سلاما.
{قال إنا منكم وجلون} أي فزعون خائفون، وإنما قال هذا بعد أن قرب العجل ورآهم لا يأكلون، على ما تقدم في هود.
وقيل : أنكر السلام ولم يكن في بلادهم رسم السلام.
{قالوا لا توجل} أي قالت الملائكة لا تخف.
{إنا نبشرك بغلام عليم} أي حليم؛ قاله مقاتل.
وقال الجمهور : عالم.
وهو إسحاق.
{قال أبشرتموني على أن مسني الكبر} {أن} مصدرية؛ أي علي مس الكبر إياي وزوجتي، وقد تقدم في هود وإبراهيم، حيث يقول {فبم تبشرون} استفهام تعجب.
وقيل : استفهام حقيقي.
وقرأ الحسن {توجل} بضم التاء.
والأعمش {بشرتموني} بغير ألف، ونافع وشيبة {تبشرون} بكسر النون والتخفيف؛ مثل، {أتحاجوني} وقد تقدم تعليله.
وقرأ ابن كثير وابن محيصن {تبشرون} بكسر النون مشددة، تقديره تبشرونني، فأدغم النون في النون.
الباقون {تبشرون} بنصب النون بغير إضافة.