- الاسلامية
- بحث القرآن الكريم بمختلف اللغات
- الدعاء من الكتاب والسنة
- مشكل إعراب القرآن
- مفردات ألفاظ القرآن الكريم
- تلاوة القرآن الكريم
- كتاب عدد آي القرآن وكلمه وحروفه ومعرفة خموسه وعشوره ومكيه ومدنيه
- ألف سؤال وجواب في القرآن
- مشروع القرآن الكريم
- أذكار وأدعيـة الصلاة
- كيف تحفظ القرآن
- حفظ سورة البقرة
- كتاب فقه السنة
- صحيح البخاري
- تغريدات #السيرة_النبوية
- قصص اﻷنبياء
- تاريخ الخلفاء للسيوطي
- العلاج بالأغذية والأعشاب
- منتخب الكلام في تفسير الأحلام
- ملاحظاتكم - الشبكة الاسلامية
- أدعية مختارة باللغتين العربية والانجليزية
- الثقافية
- الجغرافية
- الاجتماعية
- آراء
- وظائف
- خريطة الموقع
- اتصل بنا
- التسجيل
نتيجة البحث: تفسير الآية و صورتها و تلاوتها
سورة البقرة آية 169
إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاءِ وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ
التفسير الميسر
إنما يأمركم الشيطان بكل ذنب قبيح يسوءُكم، وبكل معصية بالغة القبح، وبأن تفتروا على الله الكذب من تحريم الحلال وغيره بدون علم.تفسير الجلالين
169 - (إنما يأمركم بالسوء) الإثم (والفحشاء) القبيح شرعا (وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون) من تحريم ما لم يحرم وغيره
تفسير القرطبي
قوله تعالى {إنما يأمركم بالسوء والفحشاء} سمي السوء سوءا لأنه يسوء صاحبه بسوء عواقبه.
وهو مصدر ساءه يسوءه سوءا ومساءة إذا أحزنه.
وسؤته فسيء إذا أحزنته فحزن، قال اللّه تعالى{سيئت وجوه الذين كفروا} [الملك : 27].
وقال الشاعر : إن يك هذا الدهر قد ساءني ** فطالما قد سرني الدهر الأمر عندي فيهما واحد ** لذاك شكر ولذاك صبر والفحشاء أصله قبح المنظر، كما قال : وجيد كجيد الريم ليس بفاحش ثم استعملت اللفظة فيما يقبح من المعاني.
والشرع هو الذي يحسن ويقبح، فكل ما نهت عنه الشريعة فهو من الفحشاء.
وقال مقاتل : إن كل ما في القرآن من ذكر الفحشاء فإنه الزنى، إلا قوله {الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء} [البقرة:268] فإنه منع الزكاة.
قلت : فعلى هذا قيل : السوء ما لا حد فيه، والفحشاء ما فيه حد.
وحكي عن ابن عباس وغيره، واللّه تعالى أعلم.
قوله تعالى {وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون} قال الطبري : يريد ما حرموا من البحيرة والسائبة ونحوها مما جعلوه شرعا.
{وأن تقولوا} في موضع خفض عطفا على قوله تعالى{بالسوء والفحشاء}.