- الاسلامية
- بحث القرآن الكريم بمختلف اللغات
- الدعاء من الكتاب والسنة
- مشكل إعراب القرآن
- مفردات ألفاظ القرآن الكريم
- تلاوة القرآن الكريم
- كتاب عدد آي القرآن وكلمه وحروفه ومعرفة خموسه وعشوره ومكيه ومدنيه
- ألف سؤال وجواب في القرآن
- مشروع القرآن الكريم
- أذكار وأدعيـة الصلاة
- كيف تحفظ القرآن
- حفظ سورة البقرة
- كتاب فقه السنة
- صحيح البخاري
- تغريدات #السيرة_النبوية
- قصص اﻷنبياء
- تاريخ الخلفاء للسيوطي
- العلاج بالأغذية والأعشاب
- منتخب الكلام في تفسير الأحلام
- ملاحظاتكم - الشبكة الاسلامية
- أدعية مختارة باللغتين العربية والانجليزية
- الثقافية
- الجغرافية
- الاجتماعية
- آراء
- وظائف
- خريطة الموقع
- اتصل بنا
- التسجيل
نتيجة البحث: تفسير الآية و صورتها و تلاوتها
سورة يوسف آية 16
وَجَاءُوا أَبَاهُمْ عِشَاءً يَبْكُونَ
التفسير الميسر
وجاء إخوة يوسف إلى أبيهم في وقت العِشاء من أول الليل، يبكون ويظهرون الأسف والجزع.تفسير الجلالين
16 - (وجاؤوا أباهم عشاء) وقت المساء (يبكون)
تفسير القرطبي
فيه مسألتان: الأولى: قوله تعالى {وجاؤوا أباهم عشاء} أي ليلا، وهو ظرف يكون في موضع الحال؛ وإنما جاؤوا عشاء ليكونوا أقدر على الاعتذار في الظلمة، ولذا قيل : لا تطلب الحاجة بالليل، فإن الحياء في العينين، ولا تعتذر بالنهار من ذنب فتتلجلج في الاعتذار؛ فروي أن يعقوب عليه السلام لما سمع بكاءهم قال : ما بكم؟ أجرى في الغنم شيء؟ قالوا : لا.
قال : فأين يوسف؟ قالوا : ذهبنا نستبق فأكله الذئب، فبكى وصاح وقال : أين قميصه؟ على ما يأتي بيانه إن شاء الله.
وقال السدي وابن حبان : إنه لما قالوا أكله الذئب خر مغشيا عليه، فأفاضوا عليه الماء فلم يتحرك، ونادوه فلم يجب؛ قال وهب : ولقد وضع يهوذا يده على مخارج نفس يعقوب فلم يحس بنفس، ولم يتحرك له عرق؛ فقال لهم يهوذا : ويل لنا من ديان يوم الدين ضيعنا أخانا، وقتلنا أبانا، فلم يفق يعقوب إلا ببرد السَّحَر، فأفاق ورأسه في حجر روبيل؛ فقال : يا روبيل ألم آتمنك على ولدي؟ ألم أعهد إليك عهدا؟ فقال : يا أبت كف عني بكاءك أخبرك؛ فكف يعقوب بكاءه فقال : يا أبت {إنا ذهبنا نستبق وتركنا يوسف عند متاعنا فأكله الذئب}.
الثانية: قال علماؤنا : هذه الآية دليل على أن بكاء المرء لا يدل على صدق مقاله، لاحتمال أن يكون تصنعا؛ فمن الخلق من يقدر على ذلك، ومنهم من لا يقدر.
وقد قيل : إن الدمع المصنوع لا يخفى؛ كما قال حكيم : إذا اشتبكت دموع في خدود ** تبين من بكى ممن تباكى