- الاسلامية
- بحث القرآن الكريم بمختلف اللغات
- الدعاء من الكتاب والسنة
- مشكل إعراب القرآن
- مفردات ألفاظ القرآن الكريم
- تلاوة القرآن الكريم
- كتاب عدد آي القرآن وكلمه وحروفه ومعرفة خموسه وعشوره ومكيه ومدنيه
- ألف سؤال وجواب في القرآن
- مشروع القرآن الكريم
- أذكار وأدعيـة الصلاة
- كيف تحفظ القرآن
- حفظ سورة البقرة
- كتاب فقه السنة
- صحيح البخاري
- تغريدات #السيرة_النبوية
- قصص اﻷنبياء
- تاريخ الخلفاء للسيوطي
- العلاج بالأغذية والأعشاب
- منتخب الكلام في تفسير الأحلام
- ملاحظاتكم - الشبكة الاسلامية
- أدعية مختارة باللغتين العربية والانجليزية
- الثقافية
- الجغرافية
- الاجتماعية
- آراء
- وظائف
- خريطة الموقع
- اتصل بنا
- التسجيل
نتيجة البحث: تفسير الآية و صورتها و تلاوتها
سورة يونس آية 16
قُلْ لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا تَلَوْتُهُ عَلَيْكُمْ وَلَا أَدْرَاكُمْ بِهِ ۖ فَقَدْ لَبِثْتُ فِيكُمْ عُمُرًا مِنْ قَبْلِهِ ۚ أَفَلَا تَعْقِلُونَ
التفسير الميسر
قل لهم -أيها الرسول-: لو شاء الله ما تلوت هذا القرآن عليكم، ولا أعلمكم الله به، فاعلموا أنه الحق من الله، فإنكم تعلمون أنني مكثت فيكم زمنًا طويلا من قبل أن يوحيه إليَّ ربي، ومن قبل أن أتلوه عليكم، أفلا تستعملون عقولكم بالتدبر والتفكر؟تفسير الجلالين
16 - (قل لو شاء الله ما تلوته عليكم ولا أدراكم) أعلمكم (به) ولا نافية عطف على ما قبله ، وفي قراءة بلام جواب لو : أي لأعلمكم به على لسان غيري (فقد لبثت) مكثت (فيكم عمراً) سنيناً أربعين (من قبله) لا أحدثكم بشيء (أفلا تعقلون) أنه ليس من قِبَلي
تفسير القرطبي
قوله تعالى: {قل لو شاء الله ما تلوته عليكم ولا أدراكم به} أي لو شاء الله ما أرسلني إليكم فتلوت عليكم القرآن، ولا أعلمكم الله ولا أخبركم به؛ يقال : دريت الشيء وأدراني الله به، ودريته ودريت به.
وفي الدراية معنى الختل؛ ومنه دريت الرجل أي ختلته، ولهذا لا يطلق الداري في حق الله تعالى وأيضا عدم فيه التوقيف.
وقرأ ابن كثير{ولأدراكم به} بغير ألف بين اللام والهمزة؛ والمعنى : لو شاء الله لأعلمكم به من غير أن أتلوه عليكم؛ فهي لام التأكيد دخلت على ألف أفعل.
وقرأ ابن عباس والحسن {ولا أدراتكم به} بتحويل الياء ألفا، على لغة بني عقيل؛ قال الشاعر : لعمرك ما أخشى التصعلك ما بقي ** على الأرض قيسي يسوق الأباعرا وقال آخر : ألا آذنت أهل اليمامة طـــيئ ** بحرب كناصات الأغر المشهــــر قال أبو حاتم : سمعت الأصمعي يقول سألت أبا عمرو بن العلاء : هل لقراءة الحسن {ولا أدراتكم به} وجه؟ فقال لا.
وهل أبو عبيد : لا وجه لقراءة الحسن {ولا أدراتكم به} إلا الغلط.
قال النحاس : معنى قول أبي عبيد : لا وجه، إن شاء الله على الغلط؛ لأنه يقال : دريت أي علمت، وأدريت غيري، ويقال : درأت أي دفعت؛ فيقع الغلط بين دريت ودرأت.
قال أبو حاتم : يريد الحسن فيما أحسب {ولا أدريتكم به} فأبدل من الياء ألفا على لغة بني الحارث بن كعب، يبدلون من الياء ألفا إذا انفتح ما قبلها؛ مثل: {إن هذان لساحران} [طه : 63].
قال المهدوي : ومن قرأ {أدرأتكم} فوجهه أن أصل الهمزة ياء، فأصله {أدريتكم} فقلبت الياء ألفا وإن كانت ساكنة؛ كما قال : يايس في ييس وطايئ في طيئ، ثم قلبت الألف همزة على لغة من قال في العالم العألم وفي الخاتم الخأتم.
قال النحاس : وهذا غلط، والرواية عن الحسن {ولا أدرأتكم} بالهمزة، وأبو حاتم وغيره تكلم أنه بغير همز، ويجوز أن يكون من درأت أي دفعت؛ أي ولا أمرتكم أن تدفعوا فتتركوا الكفر بالقرآن.
قوله تعالى: {فقد لبثت فيكم عمرا} ظرف، أي مقدارا من الزمان وهو أربعون سنة.
{من قبله} أي من قبل القرآن، تعرفونني بالصدق والأمانة، لا أقرأ ولا أكتب، ثم جئتكم بالمعجزات.
{أفلا تعقلون} أن هذا لا يكون إلا من عند الله لا من قبلي.
وقيل : معنى {لبثت فيكم عمرا} أي لبثت فيكم مدة شبابي لم أعص الله، أفتريدون مني الآن وقد بلغت أربعين سنة أن أخالف أمر الله، وأغير ما ينزله علي.
قال قتادة : لبث فيهم أربعين سنة، وأقام سنتين يرى رؤيا الأنبياء، وتوفي صلى الله عليه وسلم وهو ابن اثنتين وستين سنة.